بحث العمل عن بعد

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر 2021 , 22:11
بحث العمل عن بعد

بحث العمل عن بعد هو أحد الأعمال المنتشرة في العصر الحديث بسبب انتشار التكنولوجيا والإنترنت العالمي، وتلك الأسباب أدت إلى العمل في البيت عن بعد دون الحاجة للذهاب إلى أماكن العمل، ومن أهم الأعمال التي يمكن العمل فيها عن بعد هي الأعمال الإدارية، والمحاسبة، والتصميم الجغرافي، والمحاماة، والتدريس، والخدمات الاستشارية.

مقدمة لبحث العمل عن بعد

في السابق كان العمل لابد أن يتم داخل حدود مكان العمل سواء كان الشركة أو المدرسة أو أي مؤسسة أخرى، ولكن مع تقدم التكنولوجيا أصبح العمل يمكن أن يقام في المنزل فالأمر أصبح غير متوقف على حدود المكان، وأصبح العمل عن بعد أسلوب عالمي سائد في جميع الدول، فقد غيرت التكنولوجيا الحديثة مفاهيم العمل التقليدية التي تعودنا عليها، وبحث العمل عن بعد أصبح يوفر أمكانية تحديد مكان ووقت العمل دون التقيد بأي قيود، وأصبح هذا النوع من العمل سبب في تقدم المجتمعات، كما أنه أصبح سبب في إقبال الموظف على العمل بشكل أكثر إيجابية ومرونة في تأدية المهام الوظيفية، فهي تجعل الموظف يمارس جميع المهام الخاصة بالوظيفة بشكل أكثر راحة.

شاهد أيضًا: سلبيات العمل عن بعد وإيجابياته 2021

المقصود بمفهوم العمل عن بعد

هو أسلوب حديث للعمل يتضمن العمل في أي وضع أو أي مكان، ويسمع للموظف أن يتواجد في أي بيئة خارج مكان العمل التقليدي، كما يعطي للموظف ميزة اختيار المكان الذي يحب أن يعمل فيه سواء كان في المنزل أو في السيارة أو أي مكان آخر، ويعتمد هذا العمل على مجموعة من المهام التي يجب إنجازها في آخر اليوم، ويتطلب العمل عن بعد مجموعة من الأمور التي تضمن الحصول على أفضل النتائج ومن بينها تنظيم الوقت، تحمل المسؤولية، وغالبية الأعمال الوظيفية يمكن أن تستخدم أسلوب العمل عن بعد بشكل دائم مثل التسويق، والبرمجة، والتأليف، والهندسة.

مميزات العمل عن بعد

يوجد مجموعة كبيرة من الإيجابيات التي تتعلق بالعمل عن بعد بالنسبة للموظف وللمؤسسة، ومن تلك المميزات الآتي:

  • توفير المال: إن تلك النوع من الأعمال يوفر الكثير من المال التي يتم صرفها عند النزول إلى مجال العمل سواء كان في المواصلات أو تناول الوجبات الخفيفة، بالإضافة إلى المال الذي يتم توفيره بسبب شراء الملابس الرسمية الخاصة بأي وظيفة ( اليونيفورم )، لذلك لا يضطر الموظف لاستخدام راتبه في تلك الأمور الخاصة بالعمل.
  • المرونة مكان العمل: توفير إمكانية العمل في أي مكان بالنسبة للموظفين سواء كان ذلك المكان هو السيارة أو المنزل أو أحدى المقاهي، بالإضافة إلى إمكانية العمل خلال فترات السفر للخارج.
  • مرونة ساعات العمل: لا يتقيد الموظف في هذا النوع من العمل بعدد محدد من الساعات بل يبقى العمل دائم طوال فترة اليوم مع الحرص على انتهاء العمل في آخر اليوم وتسليمه، مما يمكن الموظف من اختيار الوقت الذي يفضل العمل فيه.
  • زيادة الإنتاج: إن العمل في المنزل أو خارج نطاق المؤسسة بشكل كامل يزيد من عملية الإنتاج وذلك لأن الموظف ذاته هو من يحدد ساعات العمل التي يرغب فيها وبالتالي يزيد من عملية الإنتاج.
  • الرضا الوظيفي: إن العمل خارج إطار المؤسسة يؤثر على الحالة النفسية للموظف وبالتالي تزيد من شعورهم بالانتماء إلى تلك الوظيفة بشكل خاص ومؤسسة العمل بشكل عام، والرضا الوظيفي يحتاج إلى بعض العوامل الأساسية أولها عدم وجود قيود شديدة.

شاهد أيضًا: موضوع عن التعلم عن بعد

سلبيات العمل عن بعد

كل أمر جديد لابد وأن يمتلك مجموعة من المميزات والسلبيات التي تتعلق بطبيعة العمل، ومن تلك السلبيات الآتي:

  • التكاسل: بالرغم من أحد مميزات العمل عن بعد هو عدم التقيد بموعد محدد ولكنه أيضًا يتسبب في ظهور أحد العيوب وهي الكسل الذي يشعر به الموظف وعدم الرغبة في بدء العمل طالما أنه غير مقيد بموعد معين، ويبقى الموظف يؤجل من القيام بالأعمال إلى أن يبقى الجزء الأخير من اليوم مما يؤثر على نتيجة العمل النهائية.
  • المهام المنزلية: قد يندمج الموظف في عمل الكثير من الأعمال المنزلية حتى لا يستطيع التفرغ إلى المهام الوظيفية، مما يؤثر على النتيجة النهائية للمهام الوظيفية.
  • التنافس: إن عدم وجود تواصل بشري يؤثر على الموظف بشكل سلبي، بوجود التواصل البشري يخلق نوع من النشاط والتنافس مما يزيد من نسبة الإنتاج الخاصة بالفرد، كما أن الذهاب إلى مجال العمل يعتبر وسيلة للتخلص والبعد عن الأمور المنزلية والتوتر.

برامج متخصصة في العمل عن بعد

يوجد مجموعة من البرامج التي توفر للموظف والعملاء فرصة للعمل والتواصل عن بعد عن طريق الصوت والصورة، ومن تلك التطبيقات الآتي:

  • تطبيق Zoom: يعتبر هو أحد أهم البرامج التي تستخدم في العمل عن بعد فهو يوفر خاصية الفيديو والدردشة، كما أنه يوفر إمكانية مشاركة عدد كبير من الأشخاص في فيديو واحد أو دردشة واحدة.
  • برنامج Google Hangouts: إن هذا التطبيق واحد من أشهر التطبيقات في مجال العمل عن بعد، كما أنه يتوفر بصورة مجانية، ويوفر هذا التطبيق الاشتراك في اجتماعات كبيرة قد تصل إلى حوالى 500 شخص وهي واحدة من أهم مميزات هذا التطبيق.
  • تطبيق Skype: هو أحد البرامج المتخصصة في مجال العمل عن بعد فهو يستعمل للتواصل بشكل إيجابي مع الآخرين، وهو أحد البرامج التابعة لشركة مايكروسوفت، ولكنه لا يتوفر بصورة مجانية بل تقرب تكلفته حوالي 12.50 دولار شهريًا لكل مستخدم، وهذا مبلغ يعتبر مبلغ رمزي بشكل كبير فهو غير مكلف.

شاهد أيضًا: بحث عن العمل ضمن فريق مع المراجع

أنواع العمل عن بعد

ينقسم العمل عن بعد إلى ثلاثة أنواع مختلفة فيما بينها في بعض الفروق والمميزات والعيوب، وتلك الأنواع هي:

  • العمل عن بعد بدوام كامل: ويقتصر هذا النوع على تحقيق إنجاز كامل وفق مجموعة من المعايير التي تحددها مؤسسة العمل، كما يتطلب حضورًا على شبكة الإنترنت بشكل كامل طوال ساعات العمل.
  • العمل عن بعد بدوام جزئي: ويقتصر هذا النوع من العمل على تحقيق نجاح وفق دوام جزئي تحدده المؤسسة التابع لها العمل والموظف، وتتميز بأن الموظف يحدد مواعيد عمله حسب ظروفه.
  • العمل عن بعد بدوام حر: ويكون العمل في هذا النظام قائم على تحديد وقت ومكان العمل فهو لا يرتبط بأي قيود، ويكون التركيز في هذا النوع يتوقف على كمية الإنتاج.

أفضل المواقع التي توفر فرص للعمل عن بعد

يوجد مجموعة من المواقع تعمل على توفير عدد كبير من الأعمال التي تقام عن بعد ومن تلك المواقع الآتي:

  • Indeed: وهو موقع ضخم يحتوي على عدد كبير من الأعمال عن بعد، كما أنه يوفر عمل لجميع الموظفين حول العالم العربي، كما أنه يوفر وظائف تتناسب مع خبرات وقدرات كل فرد مثل إتقان اللغات، والمهارات.
  • Flexjobs: هو موقع رائع للعمل عن بعد في أكبر الشركات العالمية، ولكن من أهم شروطه أن يكون الشخص قائم في المدينة التي توفر له فرصة العمل، كما أنها تلتزم بمجموعة من القوانين والضرائب، ولكنها تبقى الاختيار الأمثل في البحث عن وظيفة عن بعد.

شاهد أيضًا: بحث عن ضغوط العمل وكيفية التعامل معها .. اعرف أنواع وأسباب الضغوط

خاتمة بحث العمل عن بعد

لقد حقق العمل عن بعد  كبيرة في الوطن العربي والعالم في مجال الأعمال، ومن أهم المقومات التي حققها العمل عن بعد هي أنه نجح في تقليل نسبة البطالة الموجودة في العالم، وأيضًا ربط بين عدد كبير من الدول التي تتواصل مع بعضها حول العالم، كما إنه سمح للمرأة الغير عاملة أن تمارس العمل في منزلها وأعطى لها دور كبير، وحقق تكافؤ اقتصادي في مجال العمل حيث أن الراتب يتوقف على كمية العمل الذي تم إنجازه، وساعد في تقدم عدد كبير من الدول العربية والغربية.

وهذا كان بحث العمل عن بعد وأهم الوظائف التي يمكن فيها العمل عن بعد، بالإضافة إلى مفهوم العمل عن بعد، وأهم مميزات وسلبيات العمل عن بعد في جميع المؤسسات، ويوجد بعض التطبيقات التي تيسر عملية العمل عن بعد، وبعض المواقع التي توفر مجموعة كبيرة من الأعمال عن بعد.