اين ولد موسى عليه السلام

اين ولد موسى عليه السلام

اين ولد موسى عليه السلام، يعد موسى -عليه السلام- من أولي العزم من الأنبياء، وورد ذكره في القرآن في 34 سورة، وقد بعثه الله للطاغية فرعون وقومه ليدعوهم لتوحيد الله، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتطرق للحديث عن النبي موسى وأين ولد موسى -عليه السلام- وقصته مع فرعون والمعجزات التي أيدها الله بها.

النبي موسى عليه السلام

النبي موسى هو من أنبياء بني إسرائيل، نجاه الله من فرعون، وبطشه ليصطفيه ويبعثه نبياً في قومه يبلغهم رسالة الله، وخصه الله بأكثر من معجزة، ووردت قصة موسى مع فرعون بأكثر من موضع بالقرآن، وهو من الرسل الذي فضلهم الله بدرجات ووصفهم بأولي العزم.

لقب النبي موسى بكليم الله، وهذا فضل لم يحظى به أحد من الأنبياء من قبل، فكان كلام الله مع موسى مباشراً لقوله تعالى:{ فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى. إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى. وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى}.[1]

شاهد أيضا: من هو النبي الذي ذكر اسمه في القران 25 مره

اين ولد موسى عليه السلام

ولد النبي موسى -عليه السلام- في زمن فرعون الذي كان يقتل كل من ولد ذكراً، لكن الله ألهم أم موسى أن نلقيه بصندوق في النهر لينجيه، إذن ولد موسى -عليه السلام-:

  • ولد موسى عليه السلام في أرض مصر،في مدينة واقعة في الجهة الشرقية من نهر النيل تسمى أسكر، والآن هي تتبع لمنطقة تدعى الأطفيحية.

مولد موسى عليه السلام

بعث النبي موسى لقوم فرعون وجاء إليهم بالتوراة، وأيده الله بأخيه هارون ليكون معه في نشر الدعوة، ومن خلال التالي سنتعرف على بعض المعلومات عن النبي موسى:

  • نسبه: موسى بن عمران بن قاهث بن عازر بن لاوى بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم أفضل السلام.
  • ولد: في عام 1463 قبل الميلاد في زمن فرعون.
  • مكان الولادة: في مدينة أسكر، مصر القديمة.
  • لقبه: كليم الله.
  • ذكر النبي موسى في القرآن 136 مرة.

شاهد أيضا: من هو النبي الذي تدفق الماء بين اصابعه الشريفة كالعيون

قصة ولادة موسى عليه السلام

  • ولد النبي موسى -عليه السلام- في بني إسرائيل في زمن حكم فرعون، وكان فرعون بذلك الوقت يقتل كل طفل يولد ذكراً؛ لأنه رأى في الحلم أن فتى من بني إسرائيل يقتله.
  • وعند ولادة موسى -عليه السلام- أوحى الله لأم موسى بوضعه في صندوق إلقائه بالنهر لقوله تعالى: {إذ أوحينا إلى أمك ما يوحى، أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني}.[2]
  • وتشاء حكمة الله وتقديره أن يصل الصندوق الذي بداخله نبي الله إلى ضفة النهر بجوار قصر فرعون.
  • فيلتقطه جنود فرعون، وتراه زوجة فرعون آسيا، فيتعلق قلبها به وترجو فرعون أن لا يقتله وأن تتخذه قرة عين وتربيه بالقصر.
  • وليحقق الله وعده لأم موسى، ويعيده إليها يرفض موسى المرضعات، وينتشر الخبر بالمدينة وتذهب أخت موسى، وتدلهم على أمها فتقر عينها برؤيته حياً.

شاهد أيضا: اين ولد ابراهيم عليه السلام

معجزات موسى عليه السلام

يعد النبي موسى من أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن، أراد الله بذكره قصته أن نتأمل التدبير والحكمة الإلهية، وحباه الله بتسع معجزات، ومن المعجزات التي أيد الله بها موسى التالي:

  • معجزة انشقاق البحر: لحق فرعون وجنوده موسى -عليه السلام- والذين أسلموا معه لقتلهم، فانشق البحر ليمروا من خلاله، ثم عاد وانغلق على فرعون وجنوده فغرقوا.
  • معجزة العصا: فالعصا التي بيد سيدنا موسى تحولت لثعبان يوم الزينة، كما ضرب بها الأرض فخرج الماء .
  • تغير لون يد النبي موسى دون علة أو مرض:{ قوَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذا هِيَ بَيضاءُ لِلنّاظِرينَ}.[3] وكانت من علامات صدق نبوته، فكان لونها أبيض مشع.
  • السنين ونقص الثمرات والطوفان والجراد: جميعها ابتلاءات سلطها الله على قوم فرعون لما كفروا لقوله تعالى:{فَأَرسَلنا عَلَيهِمُ الطّوفانَ وَالجَرادَ وَالقُمَّلَ وَالضَّفادِعَ وَالدَّمَ آياتٍ مُفَصَّلاتٍ، فَاستَكبَروا وَكانوا قَومًا مُجرِمينَ}.[4]

وإلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن اين ولد موسى عليه السلام، وقصة موسى ومولده ومعجزاته.

المراجع

  1. ^سورة طه , الآية 11.
  2. ^سورة طه , الآية 39.
  3. ^سورة الأعراف , الآية 108.
  4. ^سورة الأعراف , الآية 133.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *