اين تقع تبليسي على الخريطة

اين تقع تبليسي على الخريطة

اين تقع تبليسي على الخريطة، تُعتبر من أشهر وأكبر المدن في دولة جورجيا، واجهةً سياحية لمحبي المعالم التاريخية والحضارية والجميلة، تحتوي على الكثير من مواقع الجمال الطبيعية، ساعدها موقعها الجغرافي الاستراتيجي على أن تتشكل جغرافياً وتتنوع مناخياً وتجذب سياحياً، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف اين تقع تبليسي على الخريطة وباقة من المعلومات عن المدينة التاريخية الحضارية.

تبليسي

مدينة تْبِلِيسِّي هي عاصمة دولة جورجيا، وأطلق عليها أيضاً اسم تفليس، تأسست مُنذ القرن الخامس من قبل ملك جورجيا القديمة فاختانغ الأول غورغاسالي، ملك مملكة السلائف إيبريا، تبلغ مساحة المدينة الإجمالية حوالي 720 كيلو متراً مربعاً، وتُعد من أكبر مدن الدولة، ويقدر عدد سكانها بـمليون ونصف المليون نسمة، تعدّ المدينة من أكثر المدن نهضة وتطوراً، فهي تضم كافة مؤسسات الدولة الحكومية ومقراتها الرئيسية، كما بها عدد كبير من مؤسسات التعليم العالي، وتحتوي على العديد على من معالم الجذب السياحي.[1]

شاهد أيضًا: ما هي مدينة الضباب ولماذا سميت بهذا الاسم

اين تقع تبليسي على الخريطة

تقع تبليسي على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهذا ما جعلها تطل على العديد من الطرق التجارية التي تولدّ الأرباح في كل من اتجاه الشرق والغرب، وموقعها على الخريطة على الحافة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة أوروبا، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة لدول القوقاز، وتقع في أقصى الجزء الشرقي من جورجيا بين ضفتي نهر كورا، ويحيط تبليسي من الجهتين الشرقيّة والجنوبيّة الشرقيّة جبال يوري، ويحيطها من الجهة الشماليّة جبال ساغورمو، ومن الجهتين الجنوبيّة والغربيّة جبال تريلتي، وعن إحداثيات تبليسي، فهي تقع على خطي عرض 41° و43° باتجاه الشمال، وعلى خطي الطول 44° و47° باتجاه الشرق، وترتفع المدينة فوق سطح البحر بين ثلاثمئة وثمانين إلى سبعمئة وسبعين متراً.

اين تقع تبليسي على الخريطة

شاهد أيضًا: ما هي المدينة المعروفة بمدينة الشمس

أصل تسمية تبليسي 

حكم دولة جورجيا العديد من الملوك على مر العصور التاريخية، وفي القرن الخامس للميلاد تم إصدار أمر ملكي ببناء وتشييد عاصمة للبلاد تُعتبر من أضخم مُدن الدولة ويتم تسميتها باسم تبليسي، ويعني الاسم المناطق الدافئة كون المدينة تقع بالقرب من الينابيع الحارة، وتمثل العاصمة تبليسي أهمية كبيرة على المُستوى المحلي والدولي فهي عصب الدولة الاقتصادي، ومركز جذب للسياحة العالمية.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة موريتانيا

المناخ في تبليسي 

يُعتبر مناخ تبليسي متنوعًا، حيث تُسيطر التضاريس الجغرافيّة على مناخ المدينة كالجبال، والمسطحات المائيّة القريبة منها، كما أنها تتأثر بالمناخ الشبه استوائيّ الرطب، والمناخ الجاف القادم من سيبريا الموجودة في آسيا الوسطى، والمناخ البارد القادم من شرق المحيط الأطلسيّ، والبحر الأسود، يصل متوسّط درجات الحرارة السنويّة في المدينة إلى 13 درجة مئويّة، ويعدّ شهر يناير هو أبرد الشهور، ويعدّ شهر يوليو هو أكثرها حرّاً، ويصل متوسط ​​هطول الأمطار السنويّ إلى 75 ملم.

شاهد أيضًا: خريطة روسيا وحدودها بالعربي

اللغة في تبليسي 

يتحدث سكان مدينة تبليسي لغة دولة جورجيا وهي اللغة الجورجية، وهي اللغة الأكثر شهرة وتداولاً  بين الأهالي في الجهة الجنوبية من القوقاز، وهي لغة بعيدة عن ما يظنه الكثيرون بأنها ذات صلة مع كل من اللغة السامية أو اللغة الهندية الصعبة، كما لا ترتبط باللغة الأوروبية أو التركية ولا تصنف من ضمنهم، واللغة تشكلت من اندماج المهاجرين في العصور القديمة مع السكان الأصليين إلى القوقاز.

شاهد أيضًا: ما هي ابرد مدينة في العالم

السياحة في تبليسي

تشتمل تبليسي على كثير من المعالم السياحية المشهورة التي تعتبر مقصد جذب للكثير من السياح حول العالم، تحتوي المدينة الكثير من المواقع الجميلة والرائعة والمناظر الخلابة، وفيما يلي أبرز المعالم السياحية في تبليسي:

  • باكورياني: منتجع رائع جداً خاص للتزلج على الجليد، يحتوي منتجعات ومنحدرات طويلة كبيرة، وغابات خضراء مليئة بأشجار الصنوبر، يصنف مناخها بقارص البرودة.
  • كهف ستابليا: يتميز بطبيعة خلابة تتضمن روح المغامرة، والدروب المتعرجة الطويلة بين الجبال، تتزين صخور الدروب بآثار من أقدام عمالقة الديناصورات.
  • قلعة رباتي: أحد أهم المزارات ويطلق عليها اسم “جوهرة التاج” روعة في التصميم والزخرفة والمساحة الهائلة، صممت باستخدام مواد خفيفة مما جعلها مميزة عن غيرها.
  • والتأثير الكبير في تحسين النفسية، كما يستخدم كمقصد للعلاج من بعض الأمراض، كما أنه يزيد الجسم نضارة وحيوية.
  • المتحف الوطني الجورجي: متحف كبير جداً يحتوي الكثير من الآثار والمعلومات حول البلاد وتاريخها، مليء بالتحف المحفوظة بشكل أنيق تدل على عبق الحضارات التي مرت على جورجيا عبر التاريخ العريق لهذه الدولة.
  • حمامات الكبريت: عبارة عن مسابح من الغوص في حمام الكبريت يستمتع السياح بالاسترخاء وجمال تصاميم المسابح، له تجربة رائعة في مد الجسم بالطاقة الإيجابية.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة دافوس على الخريطة

في ختام هذا المقال تم التعرف على اين تقع تبليسي على الخريطة، وتم استعراض باقة من المعلومات عن المدينة من حيث الموقع، وأصل التسمية، وبيان طبيعة المناخ في تبليسي.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.com , Tbilisi: the world’s most bohemian city , 24/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.