اين تقع باتومي على الخريطة

اين تقع باتومي على الخريطة

اين تقع باتومي على الخريطة، تُعدّ مدينة باتومي إحدى المدن الواقعة في دولة جورجيا، والتي تتميز بسمات استراتيجية مميزة نظرًا لموقعها الجيد، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مقالاتي موقع مدينة باتومي على الخريطة، والعديد من المعلومات المتعلقة بهذه المدينة.

مدينة باتومي في جورجيا

تتسّم مدينة باتومي في جورجيا بأنّها مدينة ساحلية على شاطئ البحر الأسود، وهي عاصمة جمهورية أدجارا التي تُعدّ جمهورية مستقلة في جنوب جورجيا، وفي بعض الأحيان تُعدّ باتومي العاصمة الثانية لدولة جورجيا بعد العاصمة الرئيسية تبليسي، إذ تتميز باتومي بنشاطها التجاري والاقتصادي الذي منحها أهمية خاصة، ويجدر بالذكر أنّ عدد سكان المدينة خلال التعداد السكاني الذي أُجريّ في عام 2002 قد بلغ 121.806 ألف نسمة.[1]

شاهد أيضًا: خريطة الشيشان والدول المجاورة

اين تقع باتومي على الخريطة

تقع مدينة باتومي في دولة جورجيا، تحديدًا في الجزء الجنوبي الغربي من الدولة، وهي مدينة ساحلية تُطلّ على البحر الأسود، وتقع دولة تركيا في الجنوب منها، إذ تبعد باتومي عن تركيا بمقدار 15 كم شمالًا، وتتسّم المدينة بوقوعها في منطقة شبه استوائية ممّا جعل تربتها ملائمة للزراعة، وقد باتت من المدن السياحية الرئيسية في جورجيا، ونظرًا لموقعها المتميز فقد لُقبّت المدينة بلؤلؤة البحر الأسود.اين تقع باتومي على الخريطة

شاهد أيضًا: اين يقع المحيط الهندي

معلومات عن باتومي

تُعدّ مدينة باتومي في جورجيا من أشهر المدن السياحية التي يتجه إليها الأشخاص من كافة أنحاء العالم، لذا نُدرج في ما يأتي عدد من المعلومات عنها:

  • نالت المدينة اسمها من موقع مستوطنتها الأولى التي كانت تقع على الضفة اليسرى لنهر بات.
  • امتلأت مدينة باتومي بالسكان منذ العصر البرونزي.
  • تتسّم المدينة بأنّها مركز رئيسي لزراعة الشاي والحمضيات.
  • تُعدّ باتومي ثالث مدينة من حيث عدد السكان في دولة جورجيا.
  • تتسّم باتومي بأنّها وجهة سياحية متنامية بشواطئها المميزة، وتضم حياة اجتماعية نابضة بالحياة.
  • يمكن لزائر المدينة الوصول إليها من خلال مطار باتومي الدولي، وذلك باستخدام الحافلة العامة، أو سيارة الأجرة، أو السيارات الخاصة.
  • تُعدّ اللغة الجورجية اللغة الرسمية في باتومي، وتُشكّل ما نسبته 80%، ولا يستخدم اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى سوى نسبة بسيطة من السكان.
  • تُعدّ السياحة في باتومي الأساس في اقتصادها القوي.

شاهد أيضًا: تمثل مساحه العالم العربي والاسلامي بالنسبه الى مساحه العالم

المسافة بين باتومي وعدد من المدن

تتسّم مدينة باتومي بموقعها المميز والاستراتيجي على شواطئ ساحل البحر الأسود، ونُدرج في ما يأتي المسافة ما بينها وبين عدد من المدن الأخرى:

  • تبليسي: تُقدّر المسافة بين باتومي وتبليسي بِ 278.95 كم، وتحتاج الرحلة في ما بينهما إلى 50 دقيقة باستخدام الطائرة، و5 ساعات و40 دقيقة باستخدام السيارة.
  • طرابزون: تُقدّر المسافة بين باتومي وطرابزون بِ 206 كم، وتحتاج الرحلة في ما بينهما إلى ساعتين و 48 دقيقة باستخدام السيارة.
  • كوتايسي: تُقدّر المسافة بين باتومي وكوتايسي بِ  151 كم، وتحتاج الرحلة في ما بينهما إلى ساعتين و 42 دقيقة باستخدام السيارة.
  • بورجومي: تُقدّر المسافة بين باتومي وبورجومي بِ 276 كم، وتحتاج الرحلة في ما بينهما إلى 4 ساعات ونصف باستخدام السيارة.
  • زوغديدي: تُقدّر المسافة بين باتومي وزوغديدي بِ 132 كم، وتحتاج الرحلة في ما بينهما إلى ساعتين و 17 دقيقة باستخدام السيارة.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر دولة في العالم

المناخ في باتومي

يتسّم المناخ في مدينة باتومي في جورجيا بأنّه رطب وشبه استوائي، وعادةً ما تبقى درجات الحرارة منخفضة طيلة أيام العام، ويتسّم فصل الصيف بالحرارة المعتدلة، بينما يكون فصل الصيف دافئًا، وقد ساعد هذا الطقس المعتدل على منح المدينة سمات سياحية خاصة، وعن متوسط درجات الحرارة في المدينة فإنّها عادة ما تُقدّر بِ 15.5 درجة مئوية، ويُعدّ شهر يناير الشهر الأكثر برودة في باتومي إذ تصل درجة الحرارة في هذا الشهر إلى 7.1 درجة مئوية، بينما يُعدّ شهر أغسطس الشهر الأكثر دفئًا وقد تصل درجات الحرارة فيه إلى 23.2 درجة مئوية.[2]

المناطق الأجمل في باتومي

تُعدّ مدينة باتومي أحد أشهر المدن السياحية في العالم كونها تُطلّ على البحر الأسود، ونُدرج في ما يأتي عدد من الوجهات السياحية المميزة فيها:

شارع باتومي

يعود تاريخ شارع باتومي الشهير إلى قرن من الزمان، إذ كان البدء في بنائه في عام 1881، بأمر من الحاكم العسكري سميكالوف، وفي وقتِ متقدم تحديدًا في عام 2009 تم توسيع المنطقة بشكل واسع وذلك بتصميم مهندس معماري اسباني، وجاء التصميم بمعايير حديثة، ويقع الشارع في الجزء التاريخي من المدينة، على طول شاطئ البحر بامتداد يُقدّر طوله بِ 7 كم.

حديقة باتومي النباتية

تتسّم حديقة باتومي النباتية بأنّها من أكبر وأغنى الحدائق النباتية في العالم، وتقع على مساحة تُقدّر بِ 1.11 كم مربع، وقد أُنشئت في عام 1912، إذ تضم محمية غابة كولشيس، والعديد من المناظر الطبيعية المزهرة، وتمتلئ بأنواع مختلفة ومتنوعة من النباتات، وتُعدّ المكان الأفضل لمن يبحثون عن الطبيعة، وتقع الحديقة على بعد 9 كيلومترات من مدينة باتومي.

ميناء باتومي البحري

بُنيّ ميناء باتومي البحري التجاري في عهد الإمبراطورية الرومانية، وقد كان يُشكّل أحد النقاط المهمة لشبكة التجارة الرومانية، ويقع الميناء في منطقة مياه عميقة طبيعية، ممّا منحه إمكانيّة استقبال السفن الكبيرة، ويتسّم بأنّه ميناء حاويات حديث وعالي التقنية، مخصص للعبارات ونقل البضائع العامة في مدينة باتومي، ويمكن للزائر الاستمتاع بالإطلالة على البحر من خلال ركوب القوارب الموجودة في نادي اليخوت.

النافورة الراقصة

تتميز النافورة الراقصة في باتومي بمصابيح مضاءة وملونة في الليل، مصحوبة بموسيقى جميلة وممتعة، إلى جانب عرض ليزر ثلاثي الأبعاد، ممّا يُوحي للأشخاص بأنّ النافورة على هيئة راقصة، وتفتح النافورة أبوابها للزائرين من الساعة التاسعة مساءً حتى الثانية صباحًا، ويجدر بالذكر أنّ مدينة باتومي تمتلئ بالنوافير المميزة إلا أنّ النافورة الراقصة هي الأجمل في ما بينها.

وبهذا القدر من المعلومات نصل لِختام مقال، اين تقع باتومي على الخريطة، والذي تناول في محتواه الحديث عن مدينة باتومي، وموقعها على الخريطة، وعدد من المعلومات المتعلقة بها.

المراجع

  1. ^marefa.org , باتومي - Batumi , 10/08/2022
  2. ^georgiantravelguide.com , Batumi , 10/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.