انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس 2021 , 18:08
انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق والتي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص بعد تعرضهم للحرق والذي يساعدهم في توحيد لون بشرتهم، فهناك بعض الكريمات الكيميائية وأخرى طبيعية يتم عملها في البيت بكل سهولة للتخلص من لون الجلد الداكن، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أنواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق.

أنواع الحروق

قبل أن نتعرف على أنواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق، لا بد لنا أن نتعرف على أنواع الحروق، حيث يتعرض الكثير من الأشخاص بوجه عام إلى الإصابة بالحروق من خلال تعرضهم للبخار أو الماء السخان، أو اللهب أو اشتعال النار نتيجة ماس كهربائي أو مواد كيمائية، كما أن التعرض الزائد لأشعة الشمس قد يعرض بشرتهم للحرق، وتنقسم أنواع الحروق إلى ثلاثة أنواع هي:

الحرق من الدرجة الأولى

تصيب الحروق من الدرجة الأولى الطبقة السطحية للبشرة، وتكون على شكل احمرار في الجلد مع شعور الشخص المصاب بألم بسيط في منطقة الحرق يستمر لمدة يومين إلى ثلاث أيام، ولكنه لا يؤدي إلى ظهور بثور، وقد تتعرض المنطقة المصابة لجفاف الجلد والتقشير مما يؤدي إلى تغير لون الجلد بعد الشفاء ومن أمثلة هذه الحروق، التعرض الزائد لأشعة الشمس.

الحرق من الدرجة الثانية

تصيب الحروق من الدرجة الثانية الطبقة السطحية للبشرة و طبقة الأدمة، مما يؤدي إلى ظهور بثور للمنطقة المصابة وانتفاخها مع الشعور بالألم الشديد، وتكون لون الحروق حمراء أو بيضاء أو ملطخة، وقد تترك الحروق بعد انتهاء الشفاء منها ندوبا في البشر، وتتم عملية الشفاء من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع من بعد التعرض للحرق.

الحرق من الدرجة الثالثة

تؤثر الحروق من الدرجة الثالثة على جميع طبقات الجلد، وهي البشرة والأدمة وطبقة الدهون، وقد تلحق الضرر أيضا بالعظام والأوتار  والنهايات العصبية مما يجعل الشخص المصاب لا يشعر بالألم،  وقد يتحول لون البشرة إلى اللون الأسود، أو الأحمر، أو الأبيض، ويحتاج هذا النوع من الحروق إلى وقت كبير حتى يتم الشفاء منه، كما انه يترك ندبات عميقة أو متوسطة.

شاهد أيضاً: كيفية تفتيح الشفايف الداكنة إلى لون وردي

طرق علاج ندبات الحروق

على الشخص المصاب أن لا يقوم بحك المنطقة المصابة أو فتح البثور الناتجة عن الحروق، وعليه استخدام مضاد للهيستامين دون الحاجة إلى وصفة طبية والذي يعمل بدوره على تقليل الرغبة بالحكة.

يجب الإسراع في علاج الحروق حتى يتم منع ظهور الندبات أو تقليلها بشكل عام بعد انتهاء عملية الشفاء، ويمكن للمصاب استخدم كريم كيلوبان جل، والذي له دور في منع ظهور الندبات وإتمام عملية الشفاء.

وعلى الشخص المصاب الحرص على أن لا يتعرض للأشعة الفوق بنفسجية والتي تقوم بدورها في تحويل الندبات إلى اللون الداكن، والحرص على لبس الملابس القطنية واستخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس، وعلى المصاب تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ على الندوب لأنها تجعلها تظهر بشكل كبير.

شاهد أيضاً: ازالة الجلد الميت من الوجه وحماية البشرة من تراكمه مرة ثانية

انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

يتم استخدام كريم توحيد لون البشرة بعد الشفاء من عملية الحرق من خلال الذهاب إلى الطبيب المختص بذلك، حيث يقوم الندبات بشكل عام على إصلاح الجلد التالف نتيجة للإصابة بالحرق ويكون ذلك من خلال إنتاج خلايا جديدة، وقد يتم شفاء بعد الحروق من نفسها، ولكن بعض الحروق الأخرى تحتاج إلى كريم لتوحيد لونها، وفيما يلي سنعرض عليكم أنواع مختلفة لكريمات توحيد لون الجلد بعد الحروق وهي:

كريم جل ديرما Derma E Scar Gel

يستخلص كريم جل ديرما من بصلة البصل الأليسين، فهو مضاد للأكسدة، كما أنه  يعمل على ترطيب البشرة من خلال الأنتوين الموجود بداخله، كما  أنه  يحتوى على فيتامين البانثينول والذي يقوم بدوره في تنعيم البشرة، وبالتالي يعمل هذا الكريم على تقليل ظهور الندبات، ويتم استخدام هذا الكريم من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، وتستغرق عملية الشفاء ثمانية أسابيع حتى يتم ظهور الندبات الجديدة، وفي حالة الندبات القديمة تحتاج فترة الشفاء إلى 6 أشهر حتى يتم ملاحظة التغير الملحوظ على الندبات.

Mederma Advanced Scar Gel للندبات

يعتبر هذا الكريم من أشهر الكريمات القديمة والتي يتم استخدامها في علاج الندبات والحروق، حيث أن له فعالية كبيرة في علاج الندبات القديمة والحديثة، حيث يحتوي Mederma Advanced Scar Gel على الأنتوين والذي يقوم بدوره في تقليل ظهور الندبات وترطيب البشرة، وبالتالي يعمل على التقليل من جفاف البشرة، وتظهر النتيجة على الندبات الحديثة بعد 8 أسابيع من استخدامه، بينما يظهر على الندبات القديمة بعد مرور 6 أشهر تقريبا.

كريم Honeydew Scar Cream

يعتبر كريم العسل من أفضل الكريمات التي يتم استخدامها في توحيد لون البشرة، وذلك لأنه يحتوى على الزيوت المتنوعة  التي تقوم بدورها في تنشيط البشرة وتنعيمها، حيث تختفي الندبات بشكل تدريجي وبطريقة طبيعية.

كريم هيدروكينون

يستخدم هذا الكريم في توحيد لون البشرة الناتج عن الإصابة بالحرق، ولكن يفضل تجربة هذا الكريم قبل استخدامه وذلك بوضع القليل من الكريم على منطقة معينة في الجلد والانتظار لساعتين وفي حالة ظهور أي أثار جانبيه فلا يتم استخدامه، ولكن في حالة الاحمرار الخفيف لا مانع من استخدامه، ويكون ذلك مرتين أسبوعيا، وتحت إشراف الطبيب لأنه استخدامه بشكل خاطئ قد يؤدي إلى تفتيح البشرة بشكل زائد مما يجعله غير مرغوب فيه، يعتبر هذا الكريم من أفضل الكريمات التي تعمل على توحيد لون البشرة، وينصح الشخص المصاب باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس والتي تحافظ بدورها على عدم تعرض الجلد للبقع الداكنة مرة ثانيه.

محلول ريتينوئيد

حيث يعمل هذا الكريم على تجديد الجلد وتقشير خلاياه وبالتالي يعمل على نمو الجلد الجديد.

شاهد أيضاً: ازالة الجلد الميت من الجسم والحصول على بشرة ناعمة

أفضل كريم لإزالة آثار الحروق والتخلص من البقع الجلدية

هناك مجموعة من الكريمات التي تقوم بدورها في التخلص من أثار  الحروق والبقع الجلدية التي تنتج نتيجة تعرض الجلد للحرق، ومن أفضل هذه الكريمات ما يلي:

  • كريم ميبو: يحتوي كريم ميبو على فيتامين E والذي يقوم بدوره في التخلص من أثار  الحروق والبقع الجلدية، كما يتم استخدام كريم ميبو الأبيض حتى يتم التخلص من الندبات الجلدية، ويتكون كريم ميبو من زيت السمسم وشمع العسل واللذان لهما دور كبير في علاج الجروح والتخلص من البقع الداكنة.
  • كريم سيني ميب بلس للحروق: يستخدم هذا الكريم في تهدئة الجلد من الشعور بالألم والرغبة بالحكة، كما أنه  يعمل على التخلص من أثار  الحروق و يقوم بقتل البكتيريا والجراثيم، ويطهر الأماكن المصابة.
  • كريم كونتراكتيوبكس: يستخلص هذا الكريم من البصل و آلانتوين والذي يعمل بدوره في تقليل الحكة والشعور بألم الحرق ويعمل على مرونة البشرة والتقليل من احمرارها، ويتم استخدامه بوضعه على المنطقة المصابة  ثلاث مرات يومياً.

شاهد أيضاً: اضرار عدم الاستحمام على الجلد والبشرة والشعر

كريمات طبيعية لعلاج البقع الداكنة

بعد أن عرضنا عليكم مجموعة من الكريمات الكيميائية والتي تقوم بدورها في توحيد لون البشرة، سوف  نعرض عليكم فيما يلي مجموعة من الكريمات الطبيعية والتي لها دور كبير في توحيد لون البشرة الذي ينتج عن الإصابة بالحروق أو التعرض الزائد لأشعة الشمس، وغيرها من الأسباب التي تجعل الجلد يحترق ويتغير لونه، ومن أهم هذه الكريمات ما يلي:-

  • خل التفاح: لخل التفاح القدرة الفائقة على توحيد لون البشرة وتوحيدها وتقشير الجلد، كما أنه  يقوم ببناء خلايا الجلد التالف، ويتم استخدامه من خلال انغماس قطعة من القطن في خل التفاح ومسحها على مكان الحرق، وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم غسلها بالماء الدافئ.
  • زبدة الكاكاو: تحتوي زبدة الكاكاو على فيتامين هـ، والذي يقوم بدوره على إزالة البقع الداكنة ومعالجة الحروق، ويتم استخدمه من خلال وضع دهن الجلد المصاب بزبده الكاكاو لمدة خمس دقائق بشكل دائري، حتى يتم التخلص من أثار  الحروق.
  • زيت جوز الهند: لزيت جوز الهند دور كبير لتوحيد لون البشرة والتخلص من أثار  الحروق وذلك لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، كما أنه  يعمل على بناء الجلد والأنسجة الجديدة.
  • زيت ذهب الشمس: لهذا الزيت دور كبير في التخلص من أثار  الحروق وبناء الخلايا والأنسجة الجديدة بدلا من الجدل التالف الذي نتج نتيجة الإصابة بالحرق.
  • الزيوت العطرية (زيت الشاي): حيث يساعد زيت الشاي على التخلص من الحروق والندبات الناتجة عن الحروق، ويتم استخدامه من خلال خلطه مع زيت جوز الهند دهن المنطقة المصابة به مرتين يوميا.
  • ماء البصل: يحفز ماء البصل الجلد على إنتاج مادة الكولاجين والتي تقوم بدورها في إزالة أثار  الحروق، ويتم استخدامه مرة يوميا حتى يتم التخلص من أثار  الحروق بشكل نهائي.

شاهد أيضاً: لازالة البقع السوداء من الوجه نهائيا

وبهذا نكون قد عرضنا عليكم في هذا المقال انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق، والذي ترفعنا فيه على درجات الحروق المختلفة، وأفضل الكريمات التي يمكن استخدامها للتخلص من أثار  الحروق والبقع الداكنة، وأخيرا ذكرنا أنواع الكريمات الطبيعية التي يمكن الشخص المصاب استخدامها حتى يتم التخلص من أثار  الحروق وتوحيد لون البشرة.