انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا من القائل

انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا من القائل

انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا من القائل هذا البيت الشعريّ الذي يتحدث عن أهمّية الأخلاق عند جميع الأمم، فالأمم والمجتمعات التي لا تسودها الأخلاق الحميدة يستحيل العيش فيها، وعندما تذهب الأخلاق تندثر الأمم في مهب الرياح، وهذا البيت الشعريّ يبين ذلك، ويَكثر اقتباسه بين العرب لمعناه الجلل، وعبر موقع مقالاتي سوف نرفق كل ما يخصه من معلومات بإيجاز.

قصيدة إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

قصيدةٌ شعريةٌ عاموديةّ من البحر البسيط، مؤلفة من ست وعشرين بيتاً شعرياً، وعنوان هذه القصيدة صحوت واستدركتني شيمتي الأدب، وفي القصيدة يتغنّى الشاعر بنفسه وأخلاقه الحميدة، وفيما يلي بعضاً من أبياتها:

لن يعرف اليأس قوم حصنهمو *** وأنت رأيتهم والفيلق اللجب

عوّدتهم أن يبينوا في خلائقهم *** فأنت عانٍ عوّدتهم تعبوا

الصدق أرفع ما اهتز الرجال له *** وخير ما عوّد أبناً في الحياة أب

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا

شاهد أيضًا: من القائل اني لكما من الناصحين

انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا من القائل

إن الشاعر الذي قال إنّما الأممُ الأخلاقُ ما بَقيت فإن همّو ذَهبت أَخلاقهم ذَهبوا هو أحمد شوقي، واحد من أشهر شعراء العصر الحديث، يُلقب بأمير الشعراء، وهو شاعرٌ مصريّ من مواليد القاهرةِ، وولد وترعرع ومات فيها، نشأ في ظل البيت المالك بمصر، وتلقى تعليمه في بعض المدارس الحكومية، درسَ سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، تابع دراسة الحقوق في مونبلييه في فرنسا بعد أن أرسله الخديوي توفيق إلى هناك عام 1887 للميلاد، يتذكر أن هذا البيت الشعري من أكثر الأبيات اقتباساً بين العرب، بسبب جزالته وقوة تركيبه ومعناه.

شاهد أيضًا: من القائل ان الرسول لنور يستضاء به

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت شرح

لطالما تغنّى الشعراء بالأمجاد، فمنذ العصور القديمة وأيام الجاهلية كانت القصائد الشعرية تبدأ بالتغنّي بالنسب والأمجاد، وهذا الشاعر أحمد شوقي يتغنّى بالأخلاق الحميدة في مطلع قصيدته، ويتباهى بشعره وأدبه، وفي آخر بيتٍ من القصيدة جاء هذا البيت، وشرحه التالي:

يؤكد الشاعر أحمد شوقي أن الأخلاق أهم ثروة يمكن للإنسان أن يمتلكها في حياته، فالأمم تُقاس ثروتها بالأخلاق التي يحملونها، فإذا غابت أخلاقهم يندثرون مثلها في مهبّ الريح.

شاهد أيضًا: من القائل لا تمدح الصانع على صنعة السيف

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا إعراب

فيما يلي نرفق إعراب هذا البيت الشعري كاملاً بكافة مفرداته:

  • إنما: إن حرف ناسخ كفت عن عملها لاتصالها بما وما كافة.
  • الأمم: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • الأخلاق: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • ما: مصدرية ظرفية.
  • بقيت: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والتاء تاء التأنيث ضمير متصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • فإن: إن أداة شرط جازمة.
  • هم: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع فاعل لفعل الشرط المحذوف.
  • ذهبت: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والتاء تاء التأنيث ضمير متصل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أخلاقهم: أخلاق فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء هاء الغائب ضمير متصل مبني على الكسرة في محل جر بالإضافة، والميم للجماعة.
  • ذهبوا: جواب الشرط الجازم فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.

شاهد أيضًا: من اعتاد القلق ظن أن الطمأنينة كمين من القائل

وبهذا المقدار من المعلومات المقال الذي كان يحمل عنوان انما الامم الاخلاق ما بقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا من القائل، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص هذا البيت الشعري من معلومات بإيجاز.

المراجع

  1. ^ aldiwan.net , شعر أحمد شوقي - وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت , 22/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.