انشئ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عام 1424هـ

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2021 , 19:12
انشئ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عام 1424هـ

انشئ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عام 1424هـ ، لكن ما هو الهدف من تأسيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في الأساس، وما هي أهم المعلومات التي يجب أن نعلمه عنه كونه واحد من أشهر المراكز الحوارية حول العالم.

انشئ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عام 1424هـ

العبارة صحيحة يرجع تاريخ إنشاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني إلى عام 1424 هجريًا، وهو يعتبر منظمة وطنية مستقلة بمعنى أنه غير تابع للحكومة، يعتبر هذا المركز منوط بنشر ثقافة الحوار بين أفراد المجتمع، والشعب، ويهدف كذلك إلى أن يكون الحوار ليس تصرف عرضي، بل أسلوب حياة، ويمكن من خلالها أن نجعل الحوار المتحضر هو المعيار الأساسي في المجتمع سواء على مستوى الفرد أو المجتمع.

شاهد أيضًا: من مميزات الحوار الجيد أنه يقوم على مشاركة طرف واحد

متى تأسس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني وما أهدافه

إصدار الملك وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- أمر ملكي ينص على بناء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وكان ذلك في تمام التاريخ الهجري التالي 24/5/1424 هجريًا، وهذا التاريخ يوافق ميلادياً الرابع من شهر أغسطس عام 2004 ميلادياً، وبعد هذا القرار شرعت عمليات البناء في البدء، وشُكلت لجنة خاصة بأعمال الإنشاء واستكمال نظام المركز بشكل سليم وأساسي، حيث كان يهتم العاملين على هذا المركز ببنائه تابعاً إلى أطر التنظيم والإدارة الضروري لاستكمال العمل بشكل صحيح، وبعد أن تم إنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بدأ مباشرةً في مواجهة المجتمع من خلال نشر ثقافة الحوار، ويجدر ذكر أن رأس المركز خلال الوقت الحالي هو الدكتور عبد العزيز بن محمد السبيل.

أهداف مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

تم تأسيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني لأهداف محددة يجب التعرف عليها لفهم هدف المركز بشكل أوسع وأعمق، ولعل نشر ثقافة الحوار هو أكثر ما يميز المركز، وفيما يلي نتعرف على بقية الأهداف:

  • يعمل المركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني على مناقشة جميع القضايا الوطنيَّة، أو الاجتماعيَّة، أو الدينية، والثقافيَّة، وكذلك السياسيَّة والاقتصاديَّة، وبالتأكيد القضايا التربوية التي تؤثر في عمق وصميم المجتمع، وبعد مناقشة هذه القضايا يتم طرحها من خلال جميع قنوات ومنصات الحوار الفكري.
  • يعمل المركز على تشجيع أفراد المجتمع ومؤسساته المدنية على المشاركة والمساهمة بشكل مباشر ومؤثر في الحوار الوطني.
  • يهدف المركز إلى المساهمة في العمل على إعادة صياغة الخطاب الإسلامي، وذلك حتى يصبح صحيح ومكتمل ومبني على معايير الدين الوسطي والاعتدال.
  • يهدف المركز كذلك على المساهمة في توفير بيئة مميزة وملائمة لنشر ثقافة الحوار داخل المجتمعات، وداعمه بين أفراد المجتمع بكل فئاته، وذلك حتى نتمكن من تحقيق المصلحة العامة.
  • توفير رؤية استراتيجيَّة للتعامل مع جميع موضوعات الحوار الوطني
  • العمل على المحافظة على الوحدة الوطنية تحت وطأ العقيدة الإسلامية بين أفراد المجتمع.

شاهد أيضًا: يتضمن التواصل، والحوار مع الآخرين التواصل اللفظي فقط للتعبير عن المشاعر

دورات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

يقدم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني العديد من الملاحقات والمؤسسات التابعة للمركز مثل أكاديمية مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني التي بدورها تقدم عدد من الدورات مختلفة التخصصات لكل من الرجال والنساء، تعمل كافة هذه الدورات في صميم هدف وإدارة المركز، حيث تهتم الدورات على تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي بين أفراد المجتمع، وكل هذه الدورات تعمل ضمن المشاريع التي أطلقتها الأكاديمية التابعة للمركز، وهي عبارة عن دورات تعمل على تدريب الأفراد على نشر ثقافة الحوار والتواصل المتبادل بين مختلف فئات المجتمع.

حيث أصبح التواصل المجتمعي في مأزق خلال الآونة الأخيرة، ولهذا يسعى المركز بجميع ملحقاته على التواصل لاستكمال المسيرة في مجال تنمية المهارات الحوارية في الواقع وعن بعد، وذلك لأنه لا يمكن أن نغفل أو نقلل من اهمية الحوار المتبادل من خلال مواقع التواصل الإلكتروني كبديل فعال لطرق الحوار المباشرة، وكل هذا يتم من خلال حضور الدورات في مقر المركز، أو عن بعد بفضل الأزمة الحالية.

أهداف أكاديمية مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

تعتبر أكاديمية مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني جزء من مشاريع المركز، وبالطبع تمتلك هذه الأكاديمية أهداف خاصة بها، ولا تقل هذه الأهداف أهمية عن أهداف المركز نفسه، ومنها نذكر ما يلي:

  • تهدف الأكاديمية إلى تنمية ونشر ثقافة الحوار، ليس فقط على مستوى محلي أو المملكة العربية السعودية، بل على مستوى إقليمي ودولي، وعالمي.
  • تساعد الأكاديمية على تفعيل وتسريع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، والذي يعتبر نشر ثقافة الحوار جزء لا يتجزأ منها.
  • تعمل الأكاديمية على تأهيل وتدريب العناصر البشرية التي تميز المملكة العربية المتحدة، وذلك بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية.
  • تسعى الأكاديمية إلى نشر ثقافة الحوار في كل أنحاء البلاد، وتعمل كذلك على تكريسها لدى كل فئات المجتمع المدني مهما اختلفت أطيافه وفئاته.

شاهد أيضًا:  كيف يكون الحوار مثمرا

أعضاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني

يضمن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني العديد من الأشخاص الذين يعملون في الهيكل الإداري الخاص به، وتحت رايته، لذا نتعرف فيما يلي على أهم الأشخاص المؤثرة في المركز:

  • رئيس مجلس أمناء المركز وهو الدكتور عبد العزيز بن محمد السبيل.
  • أمين عام المركز هو الدكتور عبد الله بن عبد المحسن الفوزان.
  • لجنة أمناء المركز ورئيس اللجنة هو الشيخ عبد الله المطلق.
  • نائب رئيس لجنة الأمناء هو الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر.
  • رئيس المركز الحالي هو الدكتور عبد العزيز بن محمد السبيل.

وفي نهاية المقال عن انشئ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عام 1424هـ ، وكان يهدف إلى تعزيز ونشر ثقافة الحوار على مستوى أكبر وأوسع من قبل، حيث يتضمن المركز عدد من المؤسسات والملاحقات الأخرى مثل أكاديمية المركز، والدورات المنفصلة التي يقدمها المركز.