امثال شعبية سعودية جنوبية

امثال شعبية سعودية جنوبية

امثال شعبية سعودية جنوبية هي الأمثال الشعبية التي تشتهر، وتنتشر بشكل كبير في المناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية، حيث يوجد اختلاف بسيط بين الأمثال بحسب المنطقة في السعودية، فبعض أمثال أهل الجنوب السعودي لا يعرفها أهل الشمال السعودي والعكس صحيح، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي نقدم مجموعة من أمثال شعبية سعودية جنوبية بالإضافة إلى أمثال شعبية سعودية جنوبية مشهورة، كما سوف نلقي الضوء على بعض الصور التي كُتبت عليها أمثال شعبية سعودية خاصة بالجنوب السعودي.

امثال شعبية سعودية جنوبية

تشتهر الأمْثال السّعودية الشَّعبية الجُنوبية بشكل كبير، وهي عبارة عن كلمات وجُمل محفوظة يتناقلها الناس، ويقولونها في مواقف معينة، ومن هذه الأمثال ما يضم الجدول الآتي:

المثل المعنى
اللي أمه في الدار قرصه حار مثل شعبي سعودي يُقال للصغرا والكبار، فإذا قيل للكبير فهو تعزية له وتذكير له بالأيام التي عاشها مع أمّه، وإذا قيل للصغير فهو بمعنى أنّ الذي يعيش مع أمه يبقى دائمًا في أحسن هيئة ومظهر.
نقول: ثور؛ يقولوا: احلبوه هو مثل سُعودي يُضرب بالشخص الذي يطلب من الناس الأشياء التي يستحيل تحقيقها.
لقمة تحت حيطة، ولا خروف بعيطة مثل شعبي سعودي يُقصد به أنّ يأكل الإنسان لقمة واحدة في مكان مستتر خير من أن يأكل خاروفًا كاملًا في مكان مفضوح.
تجيك التهايم، وأنت نايم مثل شعبي سعودي يُقال في الشخص البريء الذي يُتهم بالأشياء التي لم يقم بها.
لا ينقل أخبارك إلا من داخل دارك مثل شعبي سعودي يُقال للشخص الذين تنتشر أخباره، ولا يعرف من يسعى في نشرها.
الأصيلة تنام مع جوزها على الحصيرة مثل شعبي سعودي يُقال للزوجة التي تقف إلى جانب زوجها في أوقات الشدة والمحن.
أضرب صدر ولو كنت مفلس مثل شعبي سعودي يُقال للشخص الفقير، ومعناه: اجلس في صدر المجلس، ولو كنت من الفقراء، فاحترام الناس لا علاقة له بالمال.

اقرأ أيضًا: امثال شعبية سعودية قديمة ومعانيها

امثال شعبية سعودية جنوبية مشهورة

إنّ قائمة الأمثال الآتية هي من أشهر الأمْثال الشَّعبية السّعودية الجُنوبية:

  • الأعور في ديرة العميان فاكهة: مثل سعودي شعبي يُقال للشخص الذي يعرف القليل بين الكثير من الجهلة، فيكون أعرفهم مع أنهم ليس عالمًا.
  • أرقد دافي تصبح متعافي: مثل شعبي سعودي معناه من نام في فراشه دافئًا سلم من الأمراض والأسقام.
  • خنـقة في سِفل ولا لطمة في سوقك: مثل شعبي سعودي معناه أنّ من الذل مع الاستتار عن أعين الناس أهون من فضيحة المذلة أمام الناس.
  • من بغى الدح ما يقول أح: مثل شعبي سعودي يُقصد به أنّ من أراد الوصول إلى شيء معين لا يشكو من عواقب الطريق وغوائله ومغارمه.
  • تدور التمر عند مصاص العجم: هو مثل شعبي سعودي يُقال للشخص الذي يبحث عن الأشياء في المكان الخاطئ.
  • قدر ولقي غطايته: مثل شعبي سعودي شائع في مختلف أنحاء الوطن العربي، يُقال هذا المثل للشخصين المتوافقين في كثير من الأمور في حياتهما.
  • الي ما تقدر تدوسه بوسه: مثل شعبي سعودي يُقصد به أن تتقرب من الشخص الذي لا تستطيع أن تعاديه لأنك لست ندًا له.
  • حبحب ما نأكل خربز يأزينا، قريب ما نعشق، غريب يروح ويخلينا: مثل مشهور في الجنوب السعودي، يُقال للفتاة التي ترفض جميع الشباب الذين يتقدمون لخطبتها.

اقرأ أيضًا: امثال شعبية نجدية قديمة

امثال شعبية سعودية جنوبية صور

بعد أن قدمنا هذه الأمْثال الشَّعبية السّعودية الجنوبية المكتوبة، فيما يأتي نقدم مجموعة صور عليها أَمثال شَعبية سُعودية جنوبية:

امثال شعبية سعودية جنوبية صور
امثال شعبية سعودية جنوبية صور
امْثال شَعبية سُعودية جُنوبية صور
امْثال شَعبية سُعودية جُنوبية صور
امْثال شَعبية سُعودية جُنوبية صور

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن امثال شعبية سعودية جنوبية وقدمنا فيه مجموعة من أشهر الأمثال الشعبية السعودية الجنوبية مع معنى كل مثل من هذه الأمثال، وختمناه بمجموعة صور أمْثال شَعبية سُعودية جُنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.