اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر 2021 , 17:10
اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل ؟ فقد يختلف موقع ظهور الحبوب والبثور من شخص لآخر، فيما تتعدد الأسباب المؤدية لظهور تلك الندبات، فربما يتعلق الأمر بتغير هرموني مؤقت، أو قد ينذر بوجود مشكلة صحية، لذا سيتم الحديث باستفاضة تامة عن حبوب الوجه ومناطق ظهورها وأسبابها ودلالة وجودها وطرق علاجها في هذا المقال.

اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل

سيتم استعراض أبرز المناطق التي تتعرض لظهور حب الشباب والبثور أو الحبوب الأخرى على الوجه لدى الكثير من الأشخاص وخاصةً الشباب وبالتحديد السيدات، والتي تعود لأسباب وعوامل متنوعة، وهي على النحو التالي:

الحبوب في منطقة خط الشعر (الجبهة)

تتسبب الزيوت ومستحضرات العناية بالشعر في ظهور مثل هذا النوع من الحبوب، والذي يُعرف باسم (حب شباب مراهم الشعر)، حيث تحتوي تلك المستحضرات على مواد زيتية ثقيلة تعوق عملية إفراز فروة الرأس للزيوت والدهون الطبيعية، مما ينتج عنه انسداد المسام وظهور البثور والحبوب في هذه المنطقة، وتجنب ظهور الحبوب في منطقة الجبهة يكون من خلال الابتعاد تمامًا عن المراهم وكريمات الشعر التي تحتوي على صبغات صناعية، والامتناع عن المستحضرات المصنوعة من مركبات من الممكن أن تؤدي إلى انغلاق مسامات الوجه، مثل ( السيكلوبنتاسيلوكسان، دايميثيكون، أكريلات، البانثينول، السيليكون، الزيوت، الفازلين)، والحرص على غسل الوجه جيدًا بعد استخدام منتجات العناية بالشعر.

حبوب الوجنتين (الخدين)

تعود أسباب ظهور الحبوب على الخدين لعدة عوامل، إما أن تكون بسبب تغير هرموني في مرحلة عمرية مؤقتة مثل حب الشباب الذي ينتشر في مرحلة المراهقة، أو بسبب احتكاك وملامسة الوجه لبعض الأجسام التي تُحدث التهابات في البشرة وتؤدي إلى ظهور تلك الحبوب، مثل ملامسة الوجه للهاتف المحمول لوقت طويل أثناء الحديث، أو احتكاك الوجه بعنف في الوسادة أثناء النوم.

يجب في حالة تعلق الأمر بالأسباب المذكورة، الحرص على استخدام سماعات هاتف أو بلوتوث أثناء الحديث إذا كانت طبيعة العمل تستدعي الدخول بمحادثات هاتفية لأوقات طويلة، وتنظيف الهاتف بمناديل معقمة قبل استخدامه، كما ينبغي ضرورة تغيير غلاف الوسادة مرة أسبوعيًا على الأقل لتجنب تراكم البكتيريا والجراثيم الضارة عليه.

حبوب منطقة( T)

تشير منطقة T في الوجه إلى خط الحاجبين والأنف، ويتعرض الأشخاص لانتشار البثور والرؤوس السوداء في هذا المكان بسبب التوتر والضغط النفسي والعصبي المتكرر، ويتم القضاء على حبوب منطقة T من خلال تخصيص وقت يومي للاسترخاء والتأمل عن طريق ممارسة رياضة اليوغا، أو ممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة التي تعزز نشاط الدورة الدموية في الجسم، مع تجنب لمس المناطق المصابة بالأيدي حتى لا تنتشر العدوى في باقي أنحاء الوجه، ويفضل استشارة طبيب جلدية واتباع العلاج المناسب للحالة.

حبوب الذقن والخط السفلي من الفك

تسبب التغيرات الهرمونية المختلفة التي يتعرض لها الجسم ظهور هذا النوع من الحبوب، حيث يحدث خلل بالغدد الصماء وبالتالي تحدث زيادة في إنتاج الأندروجينات بالجسم، مما ينتج عنه فرط إفراز الخلايا الدهنية، والذي يتسبب في انسداد المسام ومن هنا تتولد البثور والندبات، وتتعدد العوامل التي تؤدي إلى حدوث خلل هرموني بالجسد ومنها الحيض، حيث يزداد ظهور حبوب الوجه  بشكل عام خلال فترات الدورة الشهرية، هذا إلى جانب تناول أدوية موانع الحمل، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي عالي الدهون قد يكون غير مناسب للبكتيريا الجيدة بالأمعاء.

يتم معالجة حبوب الذقن والخط السفلي من خلال زيارة الطبيب وتطبيق الخطة العلاجية الملائمة لحالة البشرة، مع الحرص على التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات،  والمأكولات المُشبعة بالدهون، والأطعمة البيضاء المصنعة من الدقيق ومشتقاته كالخبز الأبيض، ومنتجات الألبان.

شاهد أيضًا: وصفات لازالة اثار الحبوب من الوجه بسرعة

6 مواقع لحبوب الوجه مؤشر على وجود مشاكل صحية

أحيانًا ينذر مكان ظهور الحبوب على الوجه بوجود بعض المشاكل الصحية لدى الشخص والتي يجب عليه الانتباه إليها جيدًا ومنها الآتي:

  • حبوب الجبهة العليا: يؤشر انتشار النتوءات السوداء وحب الشباب أعلى منطقة الجبهة على وجود مشكلة مرضية في الجهاز الهضمي، أو المثانة.
  • حبوب الجبهة السفلية: تُعبر الحبوب والبثور التي تبدو أسفل منطقة الجبهة عن وجود مشاكل صحية في القلب، ومعاناة الشخص من ارتفاع معدل ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، لذا ينبغي تغيير الحمية الغذائية غير الصحية على الفور.
  • حبوب حول الأذنين: يُعد ظهور الحبوب على الأذن أو بالقرب منها دلالة على وجود مشاكل صحية في الكلى وربما تنشأ بسبب الإكثار من تناول الأملاح والبروتينات.
  • حبوب العينين أو الحاجبين: تعتبر الحبوب التي تنتشر فوق العينان أو حول الحاجبان مؤشرًا على مشكلة صحية في الكبد.
  • حبوب الخدود: تصاحب الحبوب التي تظهر في منطقة الوجنتين، وتكون قريبة من العين، وهي تسبب عدة مشاكل صحية تتمثل في حدوث خلل في الجهاز التنفسي أو الرئتين، وينتج ذلك بسبب التدخين، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل الربو.
  • حبوب أسفل الخدين بالقرب من الفم أو الأنف: تظهر الحبوب في منطقة الوجنتين وخاصة إذا كانت قريبة من الأنف أو الفم إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الفم أو الأسنان واللثة.

شاهد أيضًا: افضل كريم لحب الشباب

أسباب ظهور الحبوب

تتعدد الأسباب الطبية التي تؤدي إلى ظهور النتوءات والبثور في الوجه بشكل عام، فإلى جانب الأسباب المذكورة في السطور السابقة، يرجح الباحثون والأطباء انتشار حبوب الوجه للعوامل الأخرى الآتية:

  • عوامل التقلبات الجوية كالرطوبة وملوثات الهواء.
  • العبث بآثار التقرحات والندبات التي تخلفها حبوب الشباب.
  • استخدام مساحيق التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت وتؤدي إلى إغلاق مسام البشرة.
  • الملابس أو أغطية الوجه غير النظيفة، كالقباعات والخوذ الرياضية.
  • التدخين من أبرز مسببات انتشار حبوب الوجه حيث يمنع تدفق الأكسجين لخلايا الجلد وبالتالي يُحدث خللًا هرمونيًا يعرقل عملية شفاء الحبوب.
  • الحساسية تجاه بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تسبب حدوث طفح جلدي.
  • الالتهاب الجلدي التماسي التحسسي الذي ينشأ نتيجة الحساسية تجاه بعض الأجسام كالمجوهرات أو النباتات.
  • العوامل الجينية والوراثية.
  • الإصابة بمرض الأكزيما والذي يسبب الطفح الجلدي والحكة الشديدة.
  • الإصابة بمرض التهاب الجريبات الذي ينتج عنه التهاب بصيلات الشعر بسبب استخدام أدوات حلاقة ملوثة..
  • الإصابة بمرض الشري
  • وسائل إزالة شعر الوجه.
  • أنواع معينة من منتجات واقي الشمس.
  • بعض أنواع مزيل المكياج.
  • الاكتئاب والحالة النفسية والمزاجية المتقلبة.

شاهد أيضًا: هل يعالج معجون الاسنان حب الشباب

كيفية علاج حبوب الوجه

يمكن التعامل مع حبوب الوجه وعلاجها بالطرق التالية:

  • غسل الوجه بالماء والصابون الطبي المعقم المخصص لعلاج حب الشباب على الأقل مرتين يوميًا.
  • تنظيف الوجه بالغسول المناسب لنوع البشرة الذي يضم مكونات محاربة لحب الشباب مثل (أحماض الجليكوليك).
  • استعمال أحد المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالبشرة التي تساعد على تنظيف وتهوية مسامات الوجه مثل (حمض السالسيلك).
  • استخدام كريم أو جيل (البنزويل بيروكسايد) الذي يحارب البكتيريا المنتجة لحب الشباب.

وخلال هذه المقالة يكون تم معرفة اماكن الحبوب في الوجه على ماذا تدل ، وتم ذكر أسباب انتشار حب الشباب في المناطق المختلفة من الوجه، فيما تم توضيح مواقع ظهور الحبوب على الوجه والتي تكون مؤشرًا على معاناة الشخص من مشاكل صحية وخيمة، وفي النهاية تم تقديم عدة نصائح لعلاج الحبوب.