الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب

الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب

الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب، الذي يعتبر العضو الأساسي في الجسم، والذي تبدأ منه الدورة الدموية التي تنقسم لجزئين أساسيين هما الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على إجابة سؤال الوَريد هو الوعاء الدَموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب، كما سنتعرف على الوريد بالتفصيل.

الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب

تعتمد الدورة الدموية في جسم الإنسان على الشرايين والأوردة، حيث تنقل الشرايين حمراء اللون الدم المؤكسج من القلب إلى كافة أنحاء الجسم، بينما تعيد الأوردة الزرقاء اللون الدم الفقير بالأوكسجين من أعضاء الجسم إلى القلب. ومن هذا الكلام نستنتج أن إجابة سؤال الوريد هو الوعاء الدَموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب الصحيحة هي:

  • العبارة خاطئة.

ما هو الوريد

إن الوَريد هو عبارة عن وعاء دموي مسؤول عن نقل الدم من كافة أعضاء الجسم إلى القلب، حيث يضخ بطين القلب الأيسر الدم المؤكسج من القلب إلى باقي الأعضاء عن طريق الشرايين، ومن ثم تعود المخلفات وثاني أكسيد الكربون إلى بطين القلب الأيمن عن طريق الأوردة، ومن ثم ترسله إلى الرئتين، ليتم تحميله بالأوكسجين، وإرساله عبر الأوردة الرئوية إلى البطين الأيسر.

مما يتألف الوريد

يتألف الوريد من 3 طبقات أساسية، وهي كالآتي:

  • الغلالة البرانية أو غلالة خارجية: وهي عبارة عن نسيج ضام خارجي.
  • الغلالة الوسطانية: وهي عبارة عن عضلات ملساء.
  • الغلالة الباطنة: وهي عبارة عن طبقة مبطنة ببطانة غشائية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الوَريد هو الوعاء الدَموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بإجابة هذا السؤال، كما تعرفنا على الوريد بالتفصيل.

المراجع

  1. ^my.clevelandclinic.org , Veins , 31/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *