النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر 2021 , 18:12
النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو ، لكل حيوان نظام بيئي يعيش فيه، ويعتبر الجمل من الحيوانات البرية كبيرة الحجم، والذي يعيش في بيئة تتحمل العطش والجوع، ويستطيع الجمل أن يصبر على الماء والغذاء لمدة أيام وقد تصل إلى الشهر تقريبًا، وهذا على عكس بقية الحيوانات الأخرى التي لا تتحمل أي عطش أو جوع وإذا تعرضت لذلك قد تصل إلى الموت.

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو

النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو النظام الصحراوي، والذي يتكيف معه الجمل ويستطيع العيش فيه، حيث يتحمل فيه الجفاف ودرجة حرارة العالية، بالإضافة إلى التكيف مع قلة المياه، ويعرف الجمل بأنه سفينة الصحراء، فخلق الله في الجمل تكيفات كثيرة جعلته قادرًا على تحمل العيش بالصحراء وهذا ما سيذكر لاحقًا.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يتحمل العطش أكثر من الجمل

كيف يتكيف الجمل مع النظام الصحراوي

يعد الجمل من أكثر الحيوانات التي تتكيف مع الصحراء، وذلك دون عن باقي الحيوانات الأخرى، حيث أن الجمل لا تهابه درجة الحرارة العالية أو قلة الماء، وذلك للدعائم الآتية:

  • وجود السنام في ظهر الجمل، يساعده على تخزين الماء والطعام، والتي تكون على شكل دهون تمنح الجسم الطاقة، وتحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، دون تأثرها بالبيئة الخارجية.
  • كما أن السنام يشكل على ظهر الجمل عازل حراري يمنع تسريب الحرارة إلى جسم الجمل، فمع ارتفاع درجة الحرارة في ساعات النهار، لا يتأثر ابدا الجمل بها، أو حتى العكس مع انخفاضها.
  • التغيير في درجة الحرارة، حيث أن الجمل يمتلك القدرة في زيادة درجة حرارة جسمه الداخلية، والتي تصل إلى أكثر من 42 درجة مئوية وبالتالي يقلل من إخراج ماء الجسم، كما أن هذا يقلل من حساسية العين والمخ للحرارة العالية.

شاهد أيضًا: لماذا يدفن الجمل أو الناقة في التراب

أعضاء التكيف في جسم الجمل

هناك العديد من الأعضاء التي تساعد الجمل في التكيف في النظام الصحراوي، والتي تكون على النحو التالي:

  • يساعد  الأنف والشعيرات التي بداخله الجمل على التكيف في البيئة الصحراوية حيث أنه يستطيع أن يغلق فتحات الأنف بالكامل، حتى لا يتسرب إليه الرمال وتدخل إلى الداخل، تبريد الهواء الداخل للجسم من الأنف إلى الرئتين فتساعد على تبريد جسمه.
  • يعد حجم وطول الجمل تساعده في تعديل درجة حرارة الجسم، وتساعد في تقليل امتصاص الحرارة الخارجية، وذلك في حالة تعرضه لأشعة الشمس القوية.
  • يمتلك الجمل رموش تعد عامل قوي في حماية العين من التربة والرمال، كما أنها تحميه من أشعة الشمس القوية.
  • يمتلك الجمل خلايا الدم الحمراء تكون لزجة وتكون بيضاوية الشكل، كما تساعده على تخزين الماء بشكل اكبر، وسهولة كبيرة في التحرك وقت.
  • يمتلك الجمل خف قوي، يساعده على السير في الرمال الناعمة، دون أن تغرس قدماه في الرمال، ولا تتأثر قدم الجمل برمال الصحراء الساخنة.

وفي نهاية المقال عن النظام البيئي الذي يعيش فيه الجمل هو النظام الصحراوي، ويعتبر النظام الصحراوي من أهم الأنظمة في الكون، ويكون ضمن أنظمة الحياة ومنها الزراعي والساحلي، ويتكيف الجمل مع النظام الصحراوي من خلال السنام والأنف والعيون.