الميزانية تعني الموازنة بين إيرادات البيت ونفقاته عن طريق وضع خطه مناسبة

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر 2021 , 18:11
الميزانية تعني الموازنة بين إيرادات البيت ونفقاته عن طريق وضع خطه مناسبة

الميزانية تعني الموازنة بين إيرادات البيت ونفقاته عن طريق وضع خطه مناسبة وذلك من خلال تحديد المصروفات والمدخرات الخاصة بالأسرة، فالميزانية هي إحدى الخطوات الرئيسية لإدارة أي منظومة بنجاح، لذلك يجب الإعداد والترتيب لها بطريقة صحيحة حتى نضمن الاستقرار في نفقات الأسرة.

الميزانية تعني الموازنة بين إيرادات البيت ونفقاته عن طريق وضع خطه مناسبة

تعد الإجابة عن سؤال هل الميزانية تعني الموازنة بين إيرادات البيت ونفقاته عن طريق وضع خطه مناسبة؟ إجابة صحيحة بالطبع، حيث يجب أن يتم دراسة نفقات المنزل وإيراداته بطريقة صحيحة ودورية ووضع مخطط صحيح له حتى نضمن استقرار دخل الأسرة وعدم تعرضها للأزمات، ويعد إتباع تلك الخطوات هو ما يسمى بالموازنة.

شاهد أيضًا: طرق الادخار من الراتب

تعريف الميزانية

الميزانية هي طريقة حسابية للموازنة بين الإيرادات والمصروفات، ولكن لا يقتصر دور الميزانية على الشركات والمؤسسات فقط، ولكن يجب على كل أسرة مراعاة ومتابعة الجانب الاقتصادي لها عن طريق وضع ميزانية تتناسب معها، وحتى تتمكن الأسرة من وضع ميزانية سليمة، يجب أولُا معرفة حجم إجمالي الإيرادات التي تمثل دخل الأسرة، كما يجب معرفة حجم الإنفاق المطلوب وترتيبه وفقاً للأولويات حتى تستطيع الأسرة تلبية جميع احتياجاتها الضرورية أولاً.

كيف تحدد ميزانية الأسرة؟

تحتاج الأسرة لمعرفة بعض القواعد الأساسية عند قيامها بتحديد الميزانية المناسبة لها، فلا يوجد قاعدة عامة تستطيع كل الأسر تطبيقها للوصول إلى ميزانية سليمة ومن أهم تلك القواعد التي يجب إتباعها ما يلي:

  • الواقعية: فالميزانية تتم بناء عن أرقام وحقائق ثابتة، لذلك يجب معرفة إيرادات الأسرة بشكل سليم، كما يجب معرفة أولوياتها في الأنفاق، وتحديد ذلك بدقة دون إفراط أو تفريط.
  • كتابة قائمة الإيرادات والمصروفات: وهي الخطوة الأولى لضمان وضع خطة سليمة، فيجب تحديد جميع مصادر الدخل وترتيبها على حسب الأساسي والمتغير من الداخل، وبعد ذلك كتابة كل النفقات اللازمة على الأسرة، وذلك حتى لا تتعدى قيمة النفقات المطلوبة حجم الإيرادات المتاحة.
  • ترتيب الأولويات: فبعد تحديد حجم النفقات المطلوب، يجب عدم الانجراف وراء الرغبات التي يمكن تأجيلها لوقت آخر، ووضع قائمة بالحاجات الأساسية التي يجب تلبيتها، ثم بعد ذلك النظر إلى أي مصروفات إضافية يمكن تلبيتها عن طريق الادخار لها.
  • بدء التنفيذ: بعد وضع خطة الموازنة للأسرة وتحديد موعد لتطبيقها سواء كانت أسبوعية أو شهرية، يجب متابعتها للتأكد من السير وفقاً للمخطط، كما يجب وضع خطة للادخار إذا سمحت الميزانية بذلك، وإذا لم تحقق الميزانية الهدف منها فيجب مراجعة النفقات والإيرادات مرة أخرى.

شاهد أيضًا: كم نسبة التامينات الاجتماعية من الراتب

أهمية تحديد ميزانية الأسرة

يترتب على وضع ميزانية للأسرة فوائد عديدة تختلف على حسب وضع كل أسرة، ولعل من أبرز تلك الفوائد التي يمكن تحقيقها ما يلي:

  • التوقف عن عشوائية الأنفاق وعدم هدر الأموال في أمور غير هامة للأسرة، مما يضمن أنفاق الإيرادات في أماكنها الصحيحة.
  • القدرة على تحديد جزء من الإيرادات للادخار، مما يضمن استقرار الأسرة في حالة وجود أي حالات طارئة.
  • ضمان عدم الوقوع في أزمات مالية خلال الشهر، وتجنب الحاجة إلى الاقتراض.
  • توفير جزء من الإيرادات لشراء الاحتياجات التي تحتاج أموال مثل شراء سيارة جديدة أو منزل أخر أو حتى الترفيه وشراء المستلزمات الموسمية.

شاهد أيضًا: لماذا يتعثر البعض في تحقيق مصدر دخل من الانترنت؟

ومن خلال السطور السابقة نكون قد تم التعرف على إجابة سؤال الميزانية تعني الموازنة بين إيرادات البيت ونفقاته عن طريق وضع خطه مناسبة ، وتم التعرف أيضًا على ما مدى صحة ودقة العبارة، وتعريف الميزانية وكيف يمكن تحديدها وما هي أهميتها.