المهان وش يرجعون

المهان وش يرجعون

المهان وش يرجعون، تلك القبيلة العربية التي يعود أصلها إلى إحدى القبائل الشهيرة والكبيرة، والتي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والكويت وقطر واليمن، حيث لها الكثير من الفروع تتواجد في تلك المناطق. وقد عرف عن أبناء تلك القبائل بحبهم للعلم والشعر والسياسة، وكذلك نجاحهم على كافة الأصعدة. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على تلك القبيلة العربية الشهيرة.

عائلة المهان

إن عائلة المهان من القبائل العربية المنتشرة في المملكة العربية السعودية واليمن والكويت وقطر. وتعد من القبائل الكبيرة والشهيرة في شبه الجزيرة العربية، ويتفرع عن المهان عائلتان وهما بطهمان، والطحافلة. ويعرف عن قبائل المهان تمسكهم بالعادات والتقاليد، والإرث العربي الأصيل. كما يكثر فيها الشعراء، ويوجد فيها العديد من الشخصيات البارزة.

شاهد أيضًا: من هو المرشح شعيب شعبان السيرة الذاتية

المهان وش يرجعون

يعود أصل عائلة المهان إلى قبيلة عجمان وهي من القبائل العدنانية، ومن أهم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية. وتعود هذه القبيلة إلى قبيلة يام من همدان من سبأ، ويعود نسبهم إلى عجيم بن هشام. وتنتشر حاليًا تلك القبيلة في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر. حيث كانت تقيم القبيلة في البداية في همدان، ثم انتقلت للعيش في نجران، ثم إلى نجد، قبل أن تنزح إلى الأحساء.

شاهد أيضًا: من هو المرشح هاني حسين السيرة الذاتية

أبرز شخصيات عائلة المهان

يوجد العديد من الشخصيات المهمة والبارزة من قبائل المهان، حيث يعرف على تلك القبائل اهتمامهم بالشعر والسياسة، والعلم. ومن أهم تلك الشخصيات:

  • الشيخ محمود بن ذيب المهان.
  • الشيخ مبارك بن ذيب المهان.
  • النائب الكويتي محمد حسين المهان.
  • الشاعر عديبان ال فطيح.
  • الشاعر هويج بن مهدي ال فطيح.

شاهد أيضًا: من هو عبيد محمد الوسمي مرشح مجلس الأمة الكويتي

من هو محمد حسين المهان ويكيبيديا

إن محمد حسين المهان هو أحد رجال عائلة المهان الشهيرة، ومن أهم شخصياتها. عمل كضابط في وزارة الداخلية في دولة الكويت، وحصل على دكتوراه في العلوم الأمنية من أكاديمية سعد العبدالله. ثم رشح نفسه لمجلس الأمة الكويتي، تحت شعار “القرار لكم”، واستطاع من تحقيق النجاح في هذه الحملة الانتخابية، حيث أعلن اسمه مع أسماء الناجحين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي في يوم الخميس الواقع في 29 سبتمبر من عام 2023 م.[1]

شاهد أيضًا: من هو محمد حسين المهان ويكيبيديا

مدح عائلة المهان

عرفت عائلة المهان بالأخلاق الحميدة، والخصل النبيلة، وهذا ما جعل الشاعر بيرم بن جابر من قبيلة آل فطيح ينظم قصيدة نبطية لمدحهم، وسوف نتعرف عليها وفق الآتي:

عديت في المرقاب واعدل القاف

عدال ساقي جمعة مـن جابهـا

ما شفت من نشر المناعير طراف

اهل البيوت اللي رفيـع بناهـا

يا زينهم يوم انتحوا كل مصيـاف

يرعون بالطرعات في منتهاهـا

يتلون ام مهان جرار الأسلاف

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا المهان وش يرجعون، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بقبيلة المهان، كما تعرفنا وش يرجعون، وأبرز شخصياتهم.

أسئلة شائعة

  • ما هو اصل عائلة المهان؟

    إن أصل عائلة المهان يرجع لقبيلة عجمان وهي من القبائل العدنانية، ومن أهم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية.

  • ما هي ديانة عائلة المهان؟

    إن ديانة عائلة المهان الكويتية هي الديانة الإسلامية.

المراجع

  1. ^mobile.twitter.com , د. محمد المهّــان , 30/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *