المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي

كتابة سلوى الحديد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر 2021 , 17:12
المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي

المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي ، يهتم علماء البيئة والأرض بتصنيف المناطق المختلفة حسب عدد من المعايير المهمة، وتُعدُّ الغاية من هذه المعايير المناخ، وخصوبة التربة، ونسبة الأمطار، ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد العديد من المناطق الحيوية التي لم يتطرق العلماء إلى تصنيفها، وسوف يتحدث موقع مقالاتي في هذا المقال عن تعريف المناطق الحيوية، وأنواعها وخصائصها، وما هي المنطقة الحيوية التي تشتهر بندرة الأمطار والتربة الجافة.

المنطقة الحيوية

يُعدّ العالم الطبيعي أكثر تنوعًا مما يمكن تخيله، وإحدى الطرق لمحاولة تسهيل التعامل مع هذا التنوع هي وضع أنواع بيئية مختلفة في مجموعات، ويمكن تقسيم المناطق الحيوية بعدة طرق ومنها حسب كمية المياه الموجودة، ودرجة حرارتها، أو حسب أنواع النباتات أو الحيوانات التي توجد فيها، ويكون ذلك اعتمادًا على الخصائص التي نختارها لوصف البيئة.

تجمع المناطق الطبيعية المختلفة على الأرض في فئات بناءً على الحياة النباتية والحيوانية وكيف يمكنهم البقاء على قيد الحياة، ويمكن أن يكون تكوين المجموعات على أساس الكائنات الحية أمرًا معقدًا، إذ يوجد أكثر من 1.7 مليون نوع من الكائنات الحية، وتجدر الإشارة إلى أنّ المنطقة الحيوية هي نوع من البيئة التي تحددها أنواع الكائنات الحية التي تعيش هناك، ويتيح التقسيم على الأرض بهذه الطريقة التحدث عن المناطق المتشابهة، حتى لو كانت في قارات مختلفة، لكن اعتمادًا على من تتحدث إليه، تختلف الطريقة التي نقسم بها العالم إلى مناطق أحيائية منفصلة.[1]

شاهد أيضًا: من اهم عناصر المناخ

المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي

تحدد الاختلافات في درجة الحرارة أو هطول الأمطار أنواع النباتات التي تنمو في منطقة معينة، ويتناقص الطول والكثافة وتنوع الأنواع من المناخات الدافئة الرطبة إلى المناخات الباردة والجافة. وصنّفت أشكال الحياة النباتية بناءً على سمات تختلف باختلاف المناخ، وتُعدُّ المنطقة الحيوية التي تمتاز بندة الأمطار والتربة الجافة في:[2]

الإجابة الصحيحة: الصحراء.

تشكل الصحاري أكثر المناطق الأحيائية سخونة، ولكنها يمكن أن تتعرض أيضًا لدرجات حرارة باردة في الشتاء، ومثل هذه التقلبات في درجات الحرارة تجعل هذه البيئة قاسية، إذ يتعين على العديد من الحيوانات أن تحفر تحت الأرض للعثور على درجات حرارة أكثر استقرارًا من أجل البقاء على قيد الحياة، ويجب أن تكون النباتات والحيوانات هنا قادرة على تحمل فترات طويلة بدون ماء.

شاهد أيضًا: لماذا يسود المناخ الصحراوي في معظم اجزاء وطني

أنواع المناطق الحيوية

ينقسم العالم إلى تسعة مناطق حيوية، ويمكن تقسيم هذه المجموعات إلى ما يقرب من 20 منطقة أحيائية، وهذا يعني أنه يوجد داخل كل من هذه المناطق الأحيائية نطاق من درجات الحرارة والظروف الجوية، ونجد بعض الكائنات الحية التي تتكيف مع جزء فقط من المنطقة الأحيائية وأخرى تتكيف مع النطاق الكامل للظروف داخل الحدود التي نحددها، ومن أنواع المناطق الحيوية ما يأتي:[1]

  • الغابات الاستوائية المطيرة: توجد الغابات الاستوائية في مناطق تتمحور حول خط الاستواء، ويُظهر المناخ في هذه المناطق الأحيائية تباينًا موسميًا ضئيلًا، مع ارتفاع معدل هطول الأمطار سنويًا ودرجات حرارة ثابتة نسبيًا ودافئة فأنّ النباتات المهيمنة هي النباتات الفطرية.
  • الصحراء: توجد الصحاري حول العالم بين خطي عرض 15-30 درجة شمالاً وجنوبًا، وهي تغطي ما بين 26-35٪ من سطح الأرض، ويهيمن على مناخ الصحارى التباين في التنوع البيولوجي والإنتاجية والكائنات الحية الموجودة في أنواع مختلفة من الصحراء.
  • الغابات المعتدلة: تتميز بتغيرات كبيرة في درجات الحرارة الموسمية خاصةً في فصول الصيف الحارة والشتاء البارد، ويعتمد نوع مجتمع الأراضي العشبية الذي يتطور وإنتاجية الأراضي العشبية بشدة على هطول الأمطار.
  • التندرا: تقع منطقة المستنقعات على خطوط العرض الواقعة خلف خط الغابات الشمالية، إذ تكون مواسم النمو قصيرة جدًا وتكون درجات الحرارة أقل من الصفر مئوية في معظم أوقات العام.
  • السهول: هذا النوع من الأرض يحصل على ما يكفي من الأمطار لمساعدة الأعشاب والزهور والأعشاب على النمو، لكنه يظل جافًا بدرجة كافية بحيث تتكرر الحرائق ولا يمكن للأشجار البقاء على قيد الحياة.
  • غابات السافانا: تقع السافانا شمال وجنوب الغابات الاستوائية، مع انخفاض هطول الأمطار السنوي ومواسم الجفاف الأطول، يسيطر مزيج من الأعشاب والأشجار الصغيرة على هذه المناطق الأحيائية.
  • البحيرات: أكبر منطقة حيوية في العالم إذ تضم المحيطات الخمسة الرئيسية التي تغطي 70% من الأرض، وتحتوي المياه البحرية على مستويات عالية من الملح.
  • المياه العذبة: هذه المنطقة الحيوية المائية تمتاز بالتركيز المنخفض للملح الموجود في الماء، وهذا يشمل معظم البرك والجداول والبحيرات والأنهار.

شاهد أيضًا: تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن

وبهذا القدر نصل لختام مقالنا المنطقة الحيوية التي تمتاز بندرة أمطارها وبتربتها الجافة هي ، والذي تناول في محتواه تعريف المناطق الحيوية، وأنواعها وخصائصها، وما هي المنطقة الحيوية التي تشتهر بندرة الأمطار والتربة الجافة، أملين أنّ يكون المقال قد عرض المعلومات بشكل سهل.

المراجع

  1. ^ askabiologist.asu , What's a Biome? , 09/12/2021
  2. ^ nature.com , Terrestrial Biomes , 09/12/2021
  3. ^ askabiologist.asu , What's a Biome? , 09/12/2021