6 من أهم المفاهيم الأساسية التي يجب معرفتها عند التداول في الفوركس

6 من أهم المفاهيم الأساسية التي يجب معرفتها عند التداول في الفوركس

الفوركس كلمة مترجمة حرفيا من اللغة الإنجليزية يشار بها إلى السوق العالمي لتداول العملات الأجنبية، أي بيع وشراء عملات الدول مقابل بعضها البعض. ويعتبر سوق تداول الفوركس، أكبر سوق مالي في العالم، فحسب آخر تقرير صدر في 2019 عن البنك الدولي للتسويات الدولية الذي ينشر إحصائيات كل ثلاث سنوات حول أحجام التداول في سوق الفوركس، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 6 تريليون دولار.

وبالمقارنة مع بورصة نيويورك، وهي الأكبر من نوعها في العالم، فإن معدل حجم التداول اليومي يبلغ 270 مليار دولار، والسبب في هذا الحجم الهائل لتداولات الفوركس هو العدد الكبير للمشاركين في هذا السوق.

في هذا المقال سوف نحاول التطرق إلى 6 من أهم المفاهيم الأساسية التي يجب معرفتها وفهمها من قبل أي شخص يريد دخول مجال تداول العملات الأجنبية.

أنواع المتداولين في سوق الفوركس

عكس الأسواق المالية الأخرى، فإن سوق الفوركس يحتوي الكثير من اللاعبين من غير المستثمرين والمضاربين، مثل البنوك المركزية للدول، والشركات التجارية والأفراد العاديين. فعندما يذهب شخص فيما في رحلة من أوروبا مثلا  إلى الولايات المتحدة، فعليه شراء الدولار الأمريكي مقابل اليورو، وهو بذلك يتداول في سوق الفوركس. وأو مثلا شركات  التي  تقوم بعمليات  الاستيراد والتصدير للسلع والخدمات، من أو إلى بلد أجنبي، فيجب عليها تحويل العملات في سوق الفوركس.

إن مقدار الطلب على عملة ما سيدفعها إما إلى الارتفاع أو الانخفاض في القيمة مقارنةً بالعملات الأخرى. ولكن، حسب البنك الدولي للتسويات الدولية فإن أغلب التداولات في سوق الفوركس تتم بهدف المضاربة أو التحوط من تقلبات أسعار العملات، وتعتبر تداولات البنوك الاستثمارية وكبار المضاربين من صناديق التحوط وشركات إدارة الأموال إضافة إلى البنوك المركزية المحرك الأساسي لتداولات الفوركس.

الفوركس، أو سوق تداول الفوركس، هو سوق عالمي لامركزي لتبادل العملات أي لا يتم في منطقة أو سوق محدد بعينه. تداولات الفوركس تتم في نوعين من الأسواق، السوق الفوري أو اللحظي spot market، ويستحوذ على أكبر حجم من التداول، ويتم من خلال البنوك التجارية العالمية، وهو السوق الذي توفر الوصول إليه شركات الوساطة لتداول الفوركس، وتجد فيه كل أنواع المتداولين المذكورين آنفا.

النوع الثاني هو سوق العقود الآجلة Future Market، أي يتم تداول العملات في بورصة الخيارات والعقود الآجلة مثل بورصة شيكاغو، وهناك نوع أقل شهرة يسمى سوق العقود الآجلة المرسل Forward market والذي تعقد صفقاته خارج إطار قوانين البورصة، وأغلب المتداولين في هذا السوق هم من كبار المضاربين والشركات الدولية التي تهدف إلى التحوط من تقلبات سوق الفوركس.

أوقات التداول

بحكم طبيعته اللاّمركزية التي تعتمد على البنوك العالمية فإن التداول في سوق الفوركس متاح طوال 24 ساعة لمدة خمسة أيام في الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة، على عكس أسواق الأسهم التي تكون أوقات التداول فيها ساعات محددة في اليوم. ويتم التداول اليومي إلى ثلاث فترات رئيسية، الآسيوية ومركزها طوكيو، والأوروبية ومركزها لندن وهي الأهم والأكبر من حيث حجم السيولة والتذبذب، وأخيرا الفترة الأمريكية ومركزها نيويورك.

أحجام التداول

التداول في سوق العملات الأجنبية مع شركات الوساطة يتم باستخدام أحجام عقود قياسية من العملة الأساس، وتسمى حجم عقد التداول أو  “اللوت” وهي ترجمة حرفية لمصطلح الإنجليزي Lot.

وهناك أربعة  أنواع من العقود (اللوتات):

  •  عقد القياسي Standard = 100000 وحدة.
  • عقد المصغر Mini = 10000 وحدة.
  • عقد الميكرو Micro = 1000 وحدة.
  • عقد النانو Nano = 100 وحدة.

فرق السعر أو السبريد spread

عندما تتداول العملات يجب أن تعرف أن هناك سعر البيع وسعر الشراء، والفرق بينهما يسمى السبريد spread، وهناك نوعان من السبريد، المتحرك والثابت حسب نوع شركة الوساطة أو البنك الذي تتعامل معه. والسبريد في العادة يستخدم للدفع مقابل خدمات البنوك وشركات الوساطة التي توفر الدخول إلى السوق.

أنواع أزواج العملات

تصنّف أزواج العملات في سوق الفوركس إلى ثلاثة أنواع:

 أزواج الفوركس الرئيسية

تتكون من العملات الخمس الأكثر تداولا في العالم مقابل الدولار الأمريكي، وهي اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والفرنك السويسري، وتسمى “أزواج الفوركس الرئيسية:

الدولار الأمريكي مقابل اليورو  EUR / USD، الدولار الأمريكي مقابل  الجنيه الإسترليني GBP / USD والدولار الأمريكي مقابل الين الياباني  USD / JPY والدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري USD / CHF.

أزواج الفوركس الثانوية

تتشكل من إحدى العملات الخمس الأكثر تداولا في العالم مقابل بعضها البعض دون الدولار الأمريكي وتسمى أيضا أزواج العملات التقاطعية:

مثل:

  • الجنيه الإسترليني مقابل الفرنك السويسري CHF/GBP
  • اليورو مقابل الين الياباني EUR/JPY
  • اليورو مقابل الجنيه الإسترليني EUR/GBP

أزواج الفوركس الشاذة

أزواج العملات الأخرى  تسمى الأزواج “الشاذة exotic” أو النادرة، لأن أحجام تداولها وبالتالي السيولة في سوق الفوركس ضعيفة جدا مقارنة بالنوعين السابقين. ونادرا ما يتم تداولها والتركيز عليها عند المضاربة.

النقطة أو البيب Pip

النقطة هي وحدة قياس تحركات أسعار العملات في سوق الصرف الأجنبي الفوركس. النقطة وتسمى أيضا البيب PIP هي “النسبة المئوية بالنقطة percentage in point” أو “نقطة سعر الفائدة price interest point “. وهي أصغر قيمة يمكن يتحرك بها سعر العملة حسب ما هو متفق عليه في سوق الفوركس.

يتم تداول أزواج العملات عمومًا وفقًا لاتفاقية تسعير تتضمن 5 أو 4 أرقام عشرية وأحيانا رقمين فقط، حيث تمثل النقطة آخر رقم. لذلك، يمكننا أن نرى مثلا، أن النقطة تساوي 0.0001. وهي أيضًا مماثلة لقيمة النقطة الأساس (bps)، وهي وحدة قياس شائعة أخرى تساوي 1% من 1%.

على سبيل المثال:

إذا تحرك سعر صرف الدولار الكندي / الدولار الأمريكي من 1.1025 إلى 1.1035، فإن التغير في القيمة 10 نقاط.

إذا ارتفع إلى 1.1125 فإن التغير في القيمة 100 نقطة.

 فائدة التبييت في سوق الفوركس

في سوق الفوركس، عند ترك صفقة تداول  مفتوحة بعد الساعة الخامسة مساء بتوقيت نيويورك (5pm ET) ، تسمى هذا تبييت الصفقة. ولأن عمليات التداول في سوق الفوركس تتم دائما بين زوج عملات، أين يتم في شركات الوساطة و البنوك اقتراض عملة لشراء عملة أخرى. وبما أن كل عملة لديها سعر فائدة خاص بها (يحدده البنك المركزي)، عند تبييت الصفقة تطبّق فائدة تساوي الفرق بين فائدة العملة الأساس والعملة المقابلة، وتسمى فائدة التبييت، وتسمى أيضا رسوم المقايضة أو السواب SWAP.

فائدة التبييت يتم إضافتها أو خصمها من قيمة الصفقة. فإذا كان سعر الفائدة على العملة التي اشتريتها أعلى من سعر الفائدة للعملة التي قمت ببيعها تكون الفائدة إيجابية، وتضاف إلى رصيد الصفقة، والعكس صحيح. مثلا، عند شراء زوج GBP / USD، فإن الجنيه الإسترليني هو العملة الأساسية والدولار هو عملة التسعير، يعني أنك ستشتري الجنيه وتبيع الدولار الأمريكي.  إذا كان معدل الفائدة على الجنيه 2% و 1%  على الدولار الأمريكي، فسيتم إضافة الفرق بين سعري الفائدة 1٪ من حجم الصفقة. هذا المثال توضيحي فقط، لأن طريقة حساب فائدة التبييت أكثر تعقيدا. يمكنك مراقبة معدل فائدة التبييت مباشرة على منصة التداول قبل إجراء الصفقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.