المشرافي وش يرجع

المشرافي وش يرجع

المشرافي وش يرجع ، حيثُ إنّ القبائلَ العربيّةَ تمتازُ بطيبِ أصلِها وجودِها وكرمِها وتمسّكِها بالتراثِ والحضارةِ القديمةِ التي تدلّ على مدى عراقتها، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً بأصلِ عائلةِ المشرافي ومكان تواجدِها كما وسيتمّ التطرُّق إلى قبيلةِ وأقوال المؤرّخين فيها وتقسيماتِها وفروعِها.

المشرافي وش يرجع

عائلةُ المشرافي من أشهر العائلات العربيّة العدنانيّة في الخليجِ العربي والتي تعود إلى قبيلةِ مطير حيثُ سميت بهذا الاسم نسبةً إلى بطن المطارنة ومطير اسم بمعنى السخي الكريم فهم أهل فضلٍ وخير وحضارة عريقة حيثُ تضمّ هذه القبيلة العربية الأصيلة الكثير من الشخصيات البارزة في المجتمع الخليجي .

شاهد أيضًا: الثنيان وش يرجعون

قبيلةُ مطير

قبيلةُ مطير هي واحدة من القبائلِ العربية الكبرى التي يعيش أفرادُها في شبه الجزيرة العربية في مدينتي نجد والحجاز على وجه التحديد تعتبر من القبائل المضرية العدنانية التي ترجع إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، واسم مطير يعني كثير المطر جاءت هذه التسمية نسبة إلى بطن المطارنة من قبيلة مطير.

فروعُ قبيلةِ مطير

تفرعت قبيلة مطير عند ظهور الدين الإسلامي إلى ثلاثة فروع رئيسيّة هي:

  • الفرع الأول بني عبد الله وهم: ميمون، الصعبة، الشلالحة، بني عزيز، الهويملات، ذوي عون.
  • الفرع الثاني بريه وهم: أولاد علي، أولاد واصل.
  • الفرع الثالث علوي وهم: الموهة، الجبلان، ذوي عون.

أقوالُ المؤرّخين في قبيلةِ مطير

يوجد الكثير من اقوال المؤرّخين فيما يتعلق بقبيلةِ مطير هي:

  • قبيلة مطير تنتشر في الحجاز ونجد والكويت وهم ذو الفضل والخير، الحامين نزيلهم والعاجزة الأقلام عن تفاصيلهم، ذو الظعن والنزول والشد، والسبق في الغايات واللحق بالرايات، أسود المعترك وفود المدرك.
  • ولاد علي [بريه] وبني عبد الله الذين يهيمون بين القصيم والحجاز ولهذه القبيلة تراث طويل فهي من القبائل الشريفة وتعتبر من أعظم وأعرق القبائل العربية.
  • تعتبر مطير بتاريخها العريق الحافل والممتد من أبرز قبائل الجزيرة العربية ولهم تقاليد رائعة وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم يهتمون بصورة خاصة بتربية الإبل والخيول، وقد اشتهروا في الحرب بقدرتهم على شن هجمات مفاجئة من قواعد بعيدة.
  • مطير من أعظم عشائر نجد، وهي عشيرة كبيرة كثيرة في غاية القوة والشجاعة.
  • تعتبر قبيلة مطير أول من أجاب دعوة الملك عبد العزيز لإنشاء الهجر فانشأو الأرطاوية عام 1330 هـ وتعد أول ما بني من الهجر ثم مبايض، و قرية وقرّية والعمار ومليح والأرطاوي وأم حزم والثامرية والجعله والحسو ودابان والشفلحية والفروثي وفريثان والمطيوي وأوضاخ والأثلة وبوضا واللصافة وضرية.

شاهد أيضًا: من هو الأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود

في ختامِ مقالِنا المشرافي وش يرجع ، تمّ التعرُّف على أنّ عائلةَ المشرافي تعود لقبيلةِ مطير العدنانيّة وأنّ المؤرّخين أشادوا بهذه القبيلة كما وتمّ التطرُّق إلى الفروع الثلاثة لهذه القبيلة بني عبد الله وبريه وعلوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.