المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر 2021 , 18:11
المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة

المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة الذي يعد أحد الأسئلة الجغرافية الهامة، وتعتبر مادة الجغرافيا واحدة من أكثر العلوم أهمية والتي تناقش التعرف على كافة الظواهر الطبيعية، والتضاريس الموجودة على الأرض بمختلف أنواعها وأهمية كل منها، والفرق بين كل ما هو على سطح الأرض وفي باطنها.

المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة

تبدأ إجابة سؤال المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة بأنها عبارة صحيحة، و يمكن تعريف المحيط على أنه أكبر المسطحات المائية المالحة الموجودة على سطح الأرض، حيث تغطي الماء حوالي 71% من مساحة الكرة الأرضية بالكامل، وتصل كمية المياه إلى حوالي 510 مليون كم مكعب، وعمق 3800 متر، وتتكون المسطحات المائية من المحيطات والبحار والبحيرات، ويكون أكبرها هي المحيطات.

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الحركة المستمرة لماء المحيط

ما الفرق بين البحر والمحيط؟

تعد المساحة هي الفرق الأول والرئيسي بين البحر و المحيط، حيث يمكن القول بأن المحيطات هي أضخم المسطحات المائية على الأرض، ويبلغ متوسط مساحتها حوالي 31.900.000 كم مربع، وتشكل المساحة الأكبر من سطح الأرض.

تختلف البحار والمحيطات أيضًا فيما بينها، حيث تأتي المحيطات بطبيعة أعمق من البحار مما يحول دون وصول أشعة الشمس إلى أعماقها، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على الحياة فيها، في حين أن البحار يمكنها استقبال أشعة الشمس مما يتيح مناخا بيولوجيًا متنوعًا في أعماقها لتحتوي على ثروة حيوانية ونباتية أيضًا.

شاهد أيضًا: عدد المحيطات في العالم يبلغ

محيطات العالم وترتيبها من حيث المساحة

يبلغ عدد المحيطات في العالم خمس محيطات، ويمكن ترتيبها من حيث المساحة من الأكبر إلى الأصغر كما يلي:

  • المحيط الهادئ: يعتبر المحيط الهادئ أكبر المحيطات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته حوالي 168.723000 كيلومتر مربع، ويصل متوسط عمقه إلى نحو 3970 مترًا، ويقع في نصف الكرة الغربي بين المحيط الجنوبي وقارتي آسيا وأستراليا.
  • المحيط الأطلسي: يعتبر المحيط الأطلسي ثاني أكبر المحيطات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته حوالي 85.133.000 كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى نحو 8380 مترًا، ويقع بين قارتي أفريقيا وأوروبا.
  • المحيط الهندي: يعتبر المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته حوالي 70.560.000 كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى نحو 7450 مترًا، ويقع بين الهند وأفريقيا ويحده من الجنوب المحيط الجنوبي.
  • المحيط الجنوبي: يعتبر المحيط الجنوبي رابع المحيطات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته حوالي 21.960.000 كيلومتر مربع، بينما يصل عمقه إلى نحو 3270مترًا،  ويقع على امتداد ساحل أنتاركتيكا.
  • المحيط المتجمد الشمالي: يعتبر المحيط المتجمد الشمالي أصغر المحيطات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحته حوالي  15.558.000 كيلومتر مربع، ويصل  متوسط عمقه إلى نحو 1205 مترًا، ويقع بين كل من قارة آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

شاهد أيضًا: يمتد العالم الاسلامي من المحيط الاطلسي

أصل تسمية المحيطات

جاء كل محيط من المحيطات الخمسة باسم مختلف عن غيره، وتعود تسمية كل محيط إلى سبب ما وهو كالتالي:

  • المحيط الهادئ: والذي تم تسميته من قبل البحار فرديناند ماجلان، الذي عبر خلاله في عام 1520، وكانت المياه به شديدة الهدوء.
  • المحيط الأطلسي: تعود تسميته إلى بحر أطلس الذي ورد ذكره في الأساطير اليونانية القديمة.
  • المحيط الهندي: تعود تسميته إلى كونه طريق تجاري للعبور إلى الهند وإلى بقية الدول الآسيوية والأفريقية.
  • المحيط الجنوبي: تعود تسميته إلى كونه ممتدا بطول ساحل القارة القطبية الجنوبية.
  • المحيط المتجمد الشمالي: تعود تسميته إلى كونه يحيط بالقطب الشمالي ويتدفق أسفله.

على ذلك تمت الإجابة عن سؤال المحيط مسطح مائي واسع وعميق من المياه المالحة يحيط بكتل اليابسة ، وكانت الإجابة أن العبارة صحيحة، وقد تم التعرف على الفرق بين البحر والمحيط، وعدد محيطات العالم وترتيبها من الأكبر إلى الأصغر، وسبب تسمية كل منها.