اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك هو الدعاء الكريم المبارك الذي يدعو به المسلم في ختام شهر رمضان المبارك، فمن أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم هي أن يختم شهر رمضان المبارك بالدعاء بالقبول والرحمة والمغفرة، وفي هذا المقال يهتمّ موقع مقالاتي بتقديم أفضل الدعاء في نهاية شهر رمضان بالإضافة إلى دعاء وداع شهر رمضان مع مجموعة من الصور المميزة التي كتبت عليها أدعية وداع شهر رمضان المبارك لعام 2023/1443.

دعاء اللهم اختم لنا رمضان
  • اللهم اختم لنا رمضان بالخير والبركة، اللهم لك الحمد في أول شهر رمضان وفي آخره، وفي كل وقت وزمن، اللهم لك الحمد أن بلغتنا صيام هذا الشهر الفضيل كاملًا فتقبل منا يا رب العالمين.
أدعية اللهم اختم لنا رمضان
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان بكل خير، اللهمَّ يا ربنا لك الحمد كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكتبنا في هذا الشهر الفضيل من عتقائك من النيران يوم الحساب.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان الكريم بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ربي أعنا على دوام الشكر والعبادة في رمضان وغير رمضان.
دعاء ختام شهر رمضان
  • اللهم نسألك في ختام رمضان أن تعيد هذا الشهر علينا أعوامًا عديدة يا أرحم الراحمين، اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلوبنا على دينك.

افضل الدعاء في نهاية شهر رمضان
افضل الدعاء في نهاية شهر رمضان

افضل الدعاء في نهاية شهر رمضان

إنّ وداع رمضان بالأدعية هو عمل عظيم من أعظم الأعمال التي يجب على المسلم أن يقوم بها، وأفضل الدعاء في نهاية شهر رمضان:

  • اللهم بارك لنا في أعمالنا التي قمنا بها في شهر رمضان المبارك وتقبل منا كل عمل أديناه خالصًا لوجهك الكريم، اللهم تقبل منا الصيام والقيام وسائر العبادات.
  • اللهم في نهاية شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، فأعذني بك يا رب العالمين.
  • اللهم كن معنا، ولا تكن علينا في ختام هذا الشهر الفضيل، آثرنا يا رب العالمين ولا تؤثر علينا، توفنا يا الله مسلمين وألحقنا يا ربنا بالصالحين، واجعل أيام عيد الفطر أيامًا ملؤها المحبة والمودة والسلام علينا أجمعين.
  • اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن يكون هذا العيد أيامًا مليئة بالسعادة علينا أجمعين، ربنا أفض السلام والسكينة والطمأنينة علينا وعلى سائر المسلمين يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

إنَّ دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك هو دُعاء يتم الدعاء به في نهاية شهر رمضان المبارك، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، اللهم إنك تتفضل على عبادك في آخر الليالي من شهر رمضان بعتق رقابهم من النار، اللهم اعتق رقابنا، ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا وأخواتنا وأقاربنا، وذوي أرحامنا، ومن له حق علينا، ومن أحبنا فيك، ومن أحببناه فيك، اللهم اعتق رقابنا جميعًا من النار، اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة، اللهم أعده على الأمة الإسلامية بالنصر على الأعداء وبالخير والرخاء، اللهم تقبل من الصيام والقيام وختم القرآن الكريم، اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله لنا إمامًا ونورًا وهدى ورحمة اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لنا حجة يا رب العالمين، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللهم اجعل خير أعمارنا أواخرها وخير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم لقاك.

اقرأ أيضًا: دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

دعاء وداع رمضان واستقبال عيد الفطر

يودّع الكثير من المسلمين شهر رمضان المبارك بالدعاء، ويستقبلون عيد الفطر بالدعاء أيضًا، ولمثل هذه المناسبة العظيمة نقدم أعظم الأدعية، وهي:

  • ربنا ها نحن اليوم نودع شهر رمضان المبارك، فنسألك أن تتقبل منا كل الأعمال التي فعلناها في هذا الشهر من صيام وقيام وعبادة، وبلغنا يا رب العالمين شهر رمضان القادم ونحن في أحسن حال وأفضل منزلة.
  • اللهم ها نحن اليوم نستقبل عيد الفطر السعيد، هذا العيد الذي هو من أعياد المسلمين المشروعة، فاجعله يا رب العالمين عيدًا مليئًا بالسلام بين المسلمين أجمعين، ومليئًا بالمحبة والرحمة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، نسألك يا الله السعادة والرحمة والمغفرة والعفو والعافية والمعفاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم اكتب لنا في هذا العيد الخير، واكتب لنا الثواب والأجر مضاعفًا عمّا قمنا به في رمضان السابق، اللهم تقبل منا قيام ليلة القدر وأعنا على مجاهدة أنفسنا في سائر أيام حياتنا.

دعاء ختام شهر رمضان 2023

ويُعدُّ هذا الدعاء من أدعية ختام شهر رمضان المبارك لعام 2023م، وهي أدعية تحمل في كلماتها الكثير من مشاعر الحزن والأسى على أيام رمضان العظيمة:

  • نودع رمضان بالكثير من الأسى والحزن، ربنا تقبل منا وأعد علينا هذا الشهر الفضيل أعوامًا عديدة وأنت أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم نسألك القبول والرضا، اللهم أرضنا وارض عنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، اللهم يسر لنا السعادة والهدى والرحمة والمغفرة والحياة الهانئة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا، يسر لنا الهدى والرضا، واجعلنا من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعل ما فعلنا في شهر رمضان المنصرم سببًا في دخولنا جنات النعيم.
  • اللهم أكرمنا برحمتك، فليس لنا رحيم إلّاك يا رب العالمين، واجعلنا في خير منزلة يوم القيامة وأنت صاحب الفضل والثناء، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب

دعاء توديع شهر رمضان

إنّ الدعاء الآتي هو دعاء يودّع به المسلم شهر رمضان المبارك أفضل وداع راجيًا من الله تعالى أن يعيد هذا الشهر الفضيل عليه بأحسن حال:

  • اللهم أعد علينا أيام هذا الشهر الفضيل وأنت راض عنا، اللهم بارك لنا في أيام حياتنا كلها وأعنا في هذه الحياة على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم نسألك في وداع هذا الشهر الفضيل أن نكون من عبادك الذين غفرت لهم ذنوبهم كلها في هذا الشهر الفضيل وكتبتهم من سكان جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك نعيمًا لا ينفد وقر عين لا تنقطع، اللهم اجعلنا في هذا الشهر الفضيل من عبادك الذين أعتقت رقابهم من النيران وكتبت لهم أجرهم مضاعفًا عندك يا ذا الجلال والإكرام والجود.

أدعية ختام رمضان من السنة

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الشريفة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ختام رمضان وفي غير هذا الوقت، فهي أدعية مشروعة دعا بها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ويمكن الدعاء بها في أي وقت، ومنها: [1]

  • الدعاء الأول:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

  • الدعاء الثاني:

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

  • الدعاء الثالث:

اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

صور أدعية ختام شهر رمضان 2023

بعد هذه الأدعية المكتوبة في ختام شهر رمضان المبارك، نقدم فيما يأتي أجمل الصور التي كُتبت عليها أدعية ختام شهر رمضان المبارك:

صور أدعية ختام شهر رمضان
صور أدعية ختام شهر رمضان
صور أدعية ختام شهر رمضان
صور أدعية ختام شهر رمضان
صور أدعية ختام شهر رمضان

بهذه الصور نصل إلى آخر هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية التي يتم الدعاء بها في استقبال العيد ووداع شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 2023-04-16

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *