الكهموس وش يرجع

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 13 يناير 2022 , 10:01
الكهموس وش يرجع

الكهموس وش يرجع ، حيثُ إنّ عائلة الكهموس من العائلاتِ العريقةِ والمحترمة التي تحظى على احترام القبائل في شبه الجزيرة العربيّة، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّةً عن عائلةِ الكهموس ونسبها وديانة أفرادها كما وسيتمّ التطرُّق إلى أكثر الشخصيّات شهرةً فيها وإلى نبذة عن قبيلةِ عنزة والبطون المتفرّعة منها.

عائلةُ الكهموس

عائلةُ الكهموس من أشهر العائلات الراقية والمحترمة في المملكة العربية السعودية والتي منها خيرة أبناها ومن اكثرهم تقديمًا للإنجازات والاعمال المتنوعة ف مختلف المجالات وكغيرها من عائلات المملكة يفتخر أبناءها بنسبهم إليها ويحفلون بطولات أجدادهم في مجالسهم وأحاديثهم المتبادلة.

الكهموس وش يرجع

يعود أصل عائلةِ الكهموس إلى قبيلة عنزة والذين يمتد نسبهم إلى الحسن من الحبلان من الجبيل من العمارات، وهي من أرقى العائلات التي ترعرعت في المملكة العربية السعودية وأخرجت للمجتمع السعودي خيرة شباب المملكة.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

شجرةُ عائلةِ الكهموس

امتدت جذور عائلة كهموس عبر التاريخ في مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية حيث تزاوج أبناؤها وعمروا في البلاد وأنجبوا الصبيان والبنات عبر الأجيال وانتقلوا للعيش في مناطق كثيرة في الداخل والخارج وأصل الشجرة طيب إذ يعود نسبهم إلى قبيلة عنزة من فخذ الجبلان وتتركز هذه العائلة في المناطق الشمالية من المملكة حيث تضم العمرات والسويلمات ويسكن أبناء العائلة في القصيم، وسدير.

ديانةُ قبيلةِ الكهموس

تمتد جذور الديانة الإسلامية في منطقة شبه الجزيرة العربية في معظم مدنها حيث فيها الكعبة المشرفة قبلة المسلمين ويقصدها المسلمون من كافة أنحاء العالم فلا عجب في أن تنتمي قبائلها إلى الديانة الإسلامية ومن بينهم قبيلة الكهموس العريقة التي يتبع أبناؤها إلى الدين الإسلامي الحنيف دين محمد والانبياء صوات الله عليهم أجمعين.

أبرزُ شخصيّات عائلةِ الكهموس

كل عائلة فيها من الشخصيات المشهورة التي يفتخر بها أبناء العائلة الواحدة كما ويفتخر بها ابناء المجتمع الواحد وبأعمالها ونجاحاتها التي ترفه الرأس وتحظى باحترام كبير بين القبائل ومن أبرز الشخصيات في عائلة الكهموس رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربيّة السعوديّة الا وهو مازن ابراهيم الكهموس .

من هو مازن الكهموس

هو أحد أهمّ أعلام عائلة الكهموس ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربيّة السعوديّة حيث قام الملك سلمان بن عبد العزيز بمنحه هذا المنصب في الثلاثين من شهر أغسطس عام ألفين وتسعة عشر، ومن أهمّ اعماله التي قام بها أنه ساهم بشكلٍ فعال في دحض الفساد بعد كشفه في الكثير من المؤسسات السعوديّة ولا زال على رأس عمله حتى يومنا هذا.

قبيلةُ عنزة

هي إحدى القبائل البدويّة والتي يرجع نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وتشتمل على عدد من القبائل البدوية المتفرّعة منها ويسكن أبناء هذه القبيلة في الشام والعراق والحجاز ونجد ومن بطون عنزة ضنا مسلم وهم:

  • بني وهب: تشمل قبائل ولد علي والمنابة والشراعبة.
  • الجلاس: وتشمل قبائل الرولة والسوالمة والعبادلة والأشاجعة.

وكذلك تشمل بطون قبيلة عنزة  على بشَر وهم:

  • العمارات: منهم قبائل الجبل والدهامشة والسلقا.
  • ضنا عبيد: منهم قبائل السبعة وولد سليمان والفدعان.

شاهد أيضًا: من هو عمر محمد العويس ويكيبيديا

في ختامِ مقالِنا الكهموس وش يرجع ، تمّ التعرّثف على قبيلة الكهموس ومازن ابراهيم الكهموس وقبيلة عنزة والأماكن التي يعيش فيها ابناء هذه القبيلة سواء في الشام او العراق أو نجد أو الحجاز.