القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟ تعتبر اللغة العربيّة اللغة الأساسيّة والرسميّة في الوطن العربي، وتعد من اللغات الرسميّة في مؤسسة الأمم المتحدة والتي عددها ستة لغات، وهي من أغنى اللغات التي تمتلك مرادفات وتراكيب ، حيث تتكون على العديد من التراكيب التي تتضمن معاني معينة وعديدة، وعبر موقع مقالاتي سنرفق حل سؤال القضاةُ يُدَافِعون عنْ الحقِ. ما نوع الجملة السابقة؟ وسنتعرّف على أنواع الجمل في لغتنا العربيّة.

أنواع الجمل في اللغة العربيّة

تنقسم الجملة من خلال نوع الكلمة التي تتصدر بها إلى عدة أنواع، سنذكرهم كالتالي:

  • الجملة الاسميّة: تسمى بالاسميّة عندما تبدأ الجملة بأحد الأسماء، وتتكون من ركنين أساسيين هما المبتدأ والخبر مثال: الطقسُ جميلٌ، فهنا الطقسُ مبتدأ وجميلٌ هو الخبر.
  • الجملة الفعليّة: عندما يكون الفعل في صدارة الجملة، وأركانها الفعل والفاعل أو ما يحل محله مثال: فازَ الطالبُ بالمسابقة، فازَالفعل والطالبُ فاعله.
  • شبه الجملة: وهي عندما تبدأ الجملة بجار ومجرور أو بالظرف مثال: في المدرسةِ طلابٌ، في المدرسةِ جار ومجرور.

شاهد أيضًا: يصوم المؤمن ابتغاء للأجر. استخرج الفعل من الجملة

القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة ؟

في هذه الجملة نجد أن الاسم القضاةُ يتصدر الجملة، وهو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وأن جملة (يدافعون) هي جملة فعليّة في محل رفع خبر للمبتدأ، والجملة التي تبدأ باسم يُطلق عليها اسم الجّملة الاسمية، وبالتّالي يكون جواب هذا السؤال القضاةُ يُدَافعون عنْ الحقِ. ما نوع الجملة السابقة هو:

  • جملة اسمية؛ لأنها بدأت باسم القضاةُ، وهو مبتدأ.

شاهد أيضًا: العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو

الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي الجّملة التي يتصدّر فيها العنصر الاسميّ، فيكون الاسم في بدايتها، وتتكوّن من المُبتدأ والخَبر، فعندما تبدأ الجّملة بالاسم تسمّى بالاسميّة، وهو سبب تسميتها بالجّملة الاسميّة، وتتكون من قسمين أساسيين هما:

  • المُسند (المبتدأ): الاسم الذي يأتي في بداية الجّملة الاسميّ.
  • المسند إليه (الخبر): الاسم الذي يعقب المبتدأ، وهو الاسم الذي يُخبر عن المُبتدأ.

والجدير بالذكر أن العلاقة بين هذين العنصرين تأخذ علاقة الإسناد، فالمبتدأ يدل على موضوع والخبر يتحدث عنه، وأن المبتدأ يكون محكوم عليه بينما الخبر هو محكوم به، مثال: محمدٌ بخيلٌ، فمحمد هنا محكوم عليه بالبخل.

وفي نهاية مقالنا السابق نكون قد حصلنا على إجابة لعبارتنا القضاة يدافعون عن الحق. ما نوع الجملة السابقة وتعرفنا على أنواع الجملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.