الغاء ملاحظة حماية الأجور وكيفية عمل البرنامج

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 13:05
الغاء ملاحظة حماية الأجور وكيفية عمل البرنامج

الغاء ملاحظة حماية الأجور هو أمر تحرص عليه بعض منشآت القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، حيث طرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هذا البرنامج؛ ذلك لأنها تعمل على توفير بيئة عمل مناسبة مع القطاع الخاص للأعمال، كما تهدف لتحقيق التوافق بين أصحاب الأعمال وبين الموظفين، إلا أن هذا الشرط يُمكن الاستغناء عنه في بعض المؤسسات لظرف أو لآخر، لذا سوف نقدم من خلال موقع مقالاتي طريقة الغاء ملاحظة حماية الأجور، وسوف نتعرف على عقوبات حماية الأجور، وعلى كافة المعلومات المتعلقة.

الغاء ملاحظة حماية الأجور

يمكنك الغاء ملاحظة حماية الاجور الخاصة في المنشآت التابعة للقطاع الخاص والغير ملتزمة بأنظمتها في المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. لا بد من القيام بإنشاء (حساب بنكي خاص) في المنشأة، ثم يتم وضع اتفاقية الرواتب عليه.
  2. فعل “الخدمات الإلكترونية” لحساب المنشأة.
  3. قم بإنهاء توقيع اتفاقية حماية الأجور مع البنك الذي تم فتح الحساب فيه.

الجدير بالذكر أنه بعد عمل هذه الخطوات السابقة يتم تسليم ملف حماية الأجور للبنك ويرفع إلى مكتب العمل، وفي تلك الحالة لا يمكن فتح الملف أو التعديل عليه؛ وهذا بسبب أن الختم المرفق في الملف هو ختم إلكتروني.

كما أنه في حالة اكتشاف أي تلاعب أو تزوير في الملف يتم اكتشافه من قبل مكتب العمل، ويتم فرض غرامة تقدر بمبلغ 5000 ريال سعودي شهريًا لكل موظف لا يقوم بإضافة اسمه في الملف.

اقرأ أيضًا: التسجيل في نطاقات وزارة العمل وخطوات فتح الحساب

خطوات تحميل ملف حماية الأجور

بعد أن تعرفنا على طريقة الغاء ملاحظة حماية الأجور، سوف نتعرف على خطوات تحميل ملف حماية الأجور عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص في الوزارة من خلال اتباع الخطوات التي تتمثل في التالي:

  1. انتقل إلى الموقع الإلكتروني الوزارة من خلال الرابط المباشر “من هنا“.
  2. اختر “الخدمات الإلكترونية” من واجهة الموقع.
  3. اضغط على أيقونة “المنشآت”.
  4. سجل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم ورقم المرور الخاصين بك.
  5. قم بالضغط على كلمة “تسجيل الدخول”.
  6. اختر خدمة “حماية الأجور”.
  7. انقر على أيقونة “رفع الملفات”، وقم بملء البيانات في الحقول المخصصة لذلك.
  8. قم بالموافقة والإقرار على أن البيانات المدخلة صحيحة، مع تحملك المسألة القانونية في حال ثبوت عكس ذلك.

حول برنامج حماية الأجور

هو نظام يقوم برصد عمليات صرف الأجور لكافة العاملين والعاملات في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية سواء للمواطنين أو الوافدين ويتم قياس مدى التزام مختلف المنشآت بدفع الأجور في أوقاتها المحددة وبالقيمة التي يتم الاتفاق عليها في عقد العمل بين الأطراف المتعاقدة.

كما أن الهدف من هذا النظام  هو تقليل الخلافات والنزاعات التي تتعلق بالأجور بين المنشآت في القطاع الخاص والأيدي العاملة فيها.

عقوبات حماية الأجور

قامت وزارة التنمية البشرية بتحديد العقوبات التي تترتب على عدم الالتزام بنظام حماية الأجور الخاصة بها، والتي يتم تطبيقها على منشآت القطاع الخاص، وهذه العقوبات تتمثل في التالي:

  • قامت وزارة التنمية البشرية بفرض غرامات قد تصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي، وتتعدد بتعدد العمال.
  • سوف تقوم برفع كافة خدمات الوزارة عن المنشأة المخالفة، وبعد انقضاء شهرين من موعد التطبيق الإلزامي، باستثناء إصدار رخصة العمل وتجديدها.
  • في حالة تأخير المنشأة عن أداء الأجور لمدة ثلاثة أشهر سوف تتوقف كافة الخدمات، وسوف يتم السماح للعاملين فيها بنقل خدماتهم لمنشآت أخرى، دون موافقة صاحب العمل المخالف لنظام الوزارة حتى وإن لم تنته رخصة العمل.

كيفية عمل برنامج حماية الأجور

إن برنامج حماية الأجور الذي تم طرحه في المملكة العربية السعودية، يعتمد على خطوات عمل محددة مع المنشآت التي يقوم بالتعاقد معها، وهذا كي يتم توضيح كافة الأمور، التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • أن تقوم المنشأة بفتح حسابات بنكية وإصدار بطاقات صرف آلي لصرف الراتب لجميع العاملين بها من خلال البنوك المحلية في المملكة العربية السعودية، وهذه الإجراءات تتيح للعاملين صرف الرواتب الخاصة بهم واستلام الأجور عن طريقها.
  • يجب أن يتم تسجيل المنشأة في برنامج حماية الأجور من خلال موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، وبعد ذلك يتم إدخال معلومات عن العمالة بشكل دوري، وكذلك تسجيل المعاملات الصحية بعد حدوث أي تغيير.
  • هذا البرنامج يعمل على رصد معلومات صرف الأجور الشهرية للمنشآت، ويتم مقارنتها بالمعلومات التي تم تسجيلها بوزارة العمل، وتقوم الوزارة بالعمل على رصد مدى انضباط صاحب العمل في سداد الأجور في الوقت المحدد وبالمبلغ المتفق عليه.
  • يعتبر صاحب العمل منضبط في حالة رفعه لبيانات الأجور بصورة منتظمة، وتقوم الوزارة بحساب هذا الانضباط تبعًا لعدد أشهر تأخير رفع الملف الخاص بصرف الأجور المصدق عليها إلى موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة.
  • في حالة قيام صاحب العمل برفع الملف في وقت متأخر وكان قد قام بالسداد بالفعل في التوقيت المحدد، فحينها سوف يتعرف النظام على هذا بشرط ألا يتم تأخير رفع الملف لكل شهر عن ثلاثة أشهر.
  • سوف تعلم الوزارة مدى انضباط صاحب العمل في دفع قيمة الأجر الذي تم الاتفاق عليه وعلى أنه مماثل للأجر الذي تم تسجيله من خلال مقارنة البيانات التي تم تسجيلها في نظام حماية الأجور، بالإضافة إلى بيانات صرف الأجور والتأمينات الاجتماعية.

أهداف برنامج حماية الأجور

إن نظام حماية الأجور هو أحد أهم البرامج الهادفة التي طرحتها الوزارة في المملكة العربية السعودية، ويهدف هذا البرامج إلى العمل على توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، من ناحية رفع مستوى الشفافية وحفظ الحقوق الخاصة بالعاملين، سوف نذكر أهم أهداف هذا البرنامج من خلال التالي:

  • يضمن للعاملين في القطاع الخاص صرف الأجور المستحقة في الوقت المحدد وبالقدر المتفق عليه دون تأخير أو احتيال، وهذا يعمل على حماية الأجور وحماية العاملين من أصحاب العمل، كما يقوم بإثبات حقوق الموظف عن طريق شفافية معلومات الأجور.
  • هذا البرنامج يهدف إلى أن تكون مرجع للمعلومات عن الأجور في حال وجود أي خلافات بين صاحب العمل والعاملين.
  • يقلل المشاكل العمالية، ويساهم في إنشاء بيئة عمل صحية تقوم بتشجيع زيادة الإنتاج، ويجعل مستحقات العمال في أولويات صاحب العمل، ويهدف إلى إثبات دفع الأجور للعمال دون الحاجة إلى الرجوع إلى الكشوفات.
  • يعمل على الحد من البلاغات الكيدية، حيث إنه يقوم بتوفير المعلومات الهامة التي تمكن الوزارة من نشر إحصائيات حول سوق العمل بما يخدم كافة الأطراف، ومن بينهم صاحب المنشأة، ويعمل أيضًا على زيادة التنافس في سوق العمل وجذب الكوادر الوطنية.
  • يسعى هذا البرنامج إلى توفير الاستقرار الاجتماعي والنفسي وتوفير بيئة للعمل آمنة، الأمر الذي يضمن امتداد الحماية الاجتماعية لكافة الموظفين في القطاع الخاص بعد التقاعد أو عند الإصابة عن طريق تطابق الأجور المسجلة في التأمينات بالأجور الفعلية.
  • يعمل هذا البرنامج على المساهمة في ارتفاع إنتاجية العاملين في القطاع الخاص نتيجة لضمان حقوقهم، كما يساعد على توفير فرص لإنشاء كيانات اقتصادية ووظائف، والحد من أصحاب العمل الوهميين.

اقرأ أيضًا: وزارة العمل الخدمات الإلكترونية رخصة عمل

هكذا نكون قدمنا لكم طريقة الغاء ملاحظة حماية الأجور، كما تعرفنا على كيفية تحميل ملف لحماية الأجور، وذكرنا أهم المعلومات حول برنامج حماية الأجور، وأوضحنا أيضًا أهداف برنامج حماية الأجور والعقوبات التي يقوم بتطبيقها على المنشآت في حالة التأخير أو المخالفات، كما تطرقنا لمعرفة  طريقة عمل برنامج حماية الأجور.