العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً.

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر 2021 , 00:12
العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً.

 

العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً. ؟ هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟ استطاع الإنسان وبفضل العلم وتطور الطب والصيدلة، أن يصل إلى طرق لإيجاد علاجات لمعظم الأمراض التي تواجه البشرية، وكان هناك مجال لاستخدام العناصر المشعة في مجالات طبية مثل التشخيص والعلاج، فما هي العناصر المشعة؟ ولما استخدمت في العلاجات الطبية؟ سوف يجيبنا عن سؤالنا هذا موقع مقالاتي، كما سيتم معرفة المزيد عن العناصر المشعة، وعلاقة عمر النصف باستخدام تلك العناصر في العلاج الطبي.

العناصر المشعة

تعريف العناصر المشعة: هي مواد اُكتشف بالصدفة أنها تصدر إشعاعًا، وتم التعرف من خلال الأبحاث العلمية ضمن هيئات الطاقة الذرية والعلوم النووية، أنه بالإمكان استخدام تلك الإشعاعات في مجال التشخيص والعلاج الطبي، وكان أول اكتشاف لها في عام ١٨٦٩، حيث كانت بداية لثورة علمية جديدة آنداك، أدت إلى إنقاذ البشرية من العديد من الأمراض، بسبب استعمالها في العلاج، والكشف المبكر عن بعض الأمراض الأخرى، تنتج العناصر المشعة الشعاع من خلال انقسام نواتها (النواة الأم) والتي تعطي نواة أخرى (النواة البنت) من خلال عملية تسمى التفكك.

شاهد أيضًا: ما هو التصلب اللويحي : الاعراض والاسباب والعلاج

العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً.

عمر النصف half life time: هو الفترة الزمنية اللازمة لتفكك نصف الكمية من العنصر المشع، وهو أمر هام في استخدام العناصر في المجال الطبي، لأن الشخص حينما يتم إعطاؤه العنصر المشع، فإن هذا العنصر يجب أن يكون له عمر نصف مناسب بحيث يفيد في المجال الطبي وفي نفس الوقت يتفكك ويخرج من الجسم بأسرع وقت ممكن، ولهذا فإن المركب الصيدلاني الطبي الإشعاعي المثالي، هو المركب الذي يمتلك عمر نصف قصير نسبيًا، حتى لا يُشكل خطرًا وضررًا على الأنسجة، ومنه فإن إجابة السؤال هي: [1]

  • العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً، هي إجابة خاطئة، حيث يجب أن يكون عمر النصف قصيراً نسبيًا.

شاهد أيضًا: فيروس نقص المناعة البشري hiv يهاجم الخلايا

العناصر المشعة المثالية

إن الأشعة المثالية التي تستخدم في مجال الطب النووي والصيدلة الإشعاعية هي أشعة غاما، لأن لها طاقة كافية تساوي ١٠٠ إلى ٢٥٠ كيلو إلكترون فولط، وهي طاقة مثالية لاستخدامها في تلك المجالات بحيث لا تؤذي الأنسجة الحية، ومنه فإنه يجب على العنصر المشع المثالي أنويصدر أشعة غاما، كما يجب عليه أيضًا أن يكون له عمر نصف قصير نسبيًا.

إلى هنا يكون انتهى هذا المقال، الذي تم به التعرف على العناصر المشعة، وتمت الإجابة عن السؤال العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً ، هي إجابة خاطئة، حيث يجب أن يكون عمر النصف قصيرًا نسبيًا، وتم التعرف على العناصر المشعة المثالية.

المراجع

  1. ^ demonstrations.wolfram.com , Half-Life of a Radioactive Element