العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 20:09 - آخر تحديث : 10 سبتمبر 2021 , 20:09
العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح وهذا سؤال طُرح على العديد من الطلاب والباحثين لإثارة تفكيرهم وشحذ همتهم للبحث عن الإجابة الصحيحة، كما تناولته بعض المقررات الدراسية في بعض المدارس.

العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح

تعد الإجابة على سؤال العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح هي خطأ، حيث يتم فصل الملح عن الماء بعملية تسمى التبخير وهذه الطريقة تستخدم لفصل المواد الصلبة القابلة للذوبان في الماء أو أي مخلوط آخر، وتلك الطريقة تتم من خلال تسخين المحلول الملحي حتى تقوم الماء بالتبخر تاركة المادة الصلبة خلفها (الملح).

والمخاليط عبارة عن نوعين: مخاليط متجانسة و مخاليط غير متجانسة ويمكن التفريق بينهما بأن المخاليط المتجانسة هي المخاليط التي تتكون من مادتين أو أكثر، حيث تكون جميع أجزائها لها نفس الخصائص، ولا يمكن تمييز مكوناتها بالعين المجردة، ومن هذه المخاليط هو محلول الماء بالملح، ويمكن فصل هذه المخاليط بعدة طرق منها التبخير، على النقيض تتكون المخاليط غير المتجانسة  من مكونين أو أكثر، ويمكن تمييز مكوناتها بالعين المجردة، وتستطيع فصلها فيزيائيًا، ومن الأمثلة على هذه المخاليط: مخلوط الماء والزّيت، وخليط المكسرات والحصى، وخليط الماء والرمل، وهذه المخاليط تستطيع فصلها بالترشيح وتستخدم في فصل المواد غير المتجانسة وغير القابلة للذوبان في الماء، عن طريق غشاء يتميز بكونه مرشح ذا مسامات أصغر من حجم المادة التي نريد فصلها.

شاهد أيضًا: سم طريقة الفصل التي يمكن استعمالها في فصل مكونات المخاليط

طرق أخرى لفصل الملح من الماء

يمكن فصل الملح عن الماء بعدة طرق وتقنيات مختلفة، ومنها:

  • التّقطير البسيط: وهذه الطريقة تتم عن طريق وضع المحلول الملحي في دورق، ثم القيام بتسخين ذلك الدورق حتى يصل إلى مرحلة الغليان ويتبخر الماء والذي بدوره يمر من خلال أنبوب مكثِف يسمح للماء المتبخر بأن يرجع إلى حالته الطبيعية وهي السائلة بعد وجوده في الحالة الغازيّة، ومن ثم ينتقل إلى وعاء مستقبل، حيث تتجمع فيه المياه، في حين يبقى الملح في دورق التّسخين.
  • التّبخير: وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق المستخدمة في فصل الملح عن الماء وأقلها تكلفة، ويمكنك القيام بذلك في المنزل بكل سهولة عن طريق وضع المحلول الملحي في وعاء وتركه على الغاز حتى تمام الغليان ليتبخر الماء، فبالتالي يبقى الملح في الوعاء.
  • الاسموزيّة العكسيّة أو التّناضح العكسي: وهذه الطريقة تتم من خلال وعاء ذو مواصفات خاصة ومزود بمرشح خاص يحتوي على غشاء يسمح بمرور الماء ويقوم باحتجاز الملح، ويسمح مرور الماء بهذه الطريقة عبر الغشاء من زيادة تركيز الملح في الماء المتبقي، وتتميز هذه الطريقة بأنها مكلفة، وباهظة الثمن.
  • الفرز الغشائي الكهربائي أو الدّيلزة: وتعد من أبرز طرق فصل الملح عن الماء، وتتم عن طريق فصل مكونات الملح عن بعضها البعض، فينفصل الملح إلى مكوناته والتي هي عبارة عن أيونات الصوديوم وأيونات الكلور، وتعتمد على وضع أقطاب كهربائيّة سالبة، وموجبة في الماء المالح، ومن ثم نقوم بإيصال الّتيار الكهربائيّ فتقوم أيونات الصّوديوم الموجبة بالانجذاب نحو القطب السّالب، وأيونات الكلور السّالبة تنجذب نحو القطب الموجب، وبهذه الطريقة يُفصل الماء عن الملح.
  • الفصل الكيميائي باستخدام حمض الديكانويك: وهذه الطريقة تتم بإضافة حمض الديكانويك إلى المحلول الملحي، ثم القيام بتسخَّينه ومن ثم تبريده؛ وبهذه الطريقة يترسّب الملح في قاع الوعاء، ويقوم الحمض بالتجمع منفصلًا عن الماء، وبالتالي نستطيع  فصل الماء عن باقي المكونات المخلوط.
  • التجميد: وتسمح هذه الطريقة بفصل الماء عن الملح؛ وذلك لاختلاف درجة تجمد الملح عن الماء، حيث يقوم الماء المالح بالتجمد عند درجة حرارة أقل من الماء النقي، وبالتالي يتجمد الماء النقي على هيئة بلورات تاركًا خلفه الملح.

شاهد أيضًا: عملية يتغير فيها عنصر إلى عنصر اخر عن طريق التحلل الإشعاعي

على ذلك تم التعرف على جواب سؤال العملية التي تستخدم لفصل الملح عن الماء هي الترشيح، وكانت إجابة السؤال خاطئة، حيث يمكن فصل الملح عن الماء بالتبخير وطرق أخرى قمنا بذكرها.