العالم مندل درس توارث الصفات في نبات الفاصوليا.

العالم مندل درس توارث الصفات في نبات الفاصوليا.

العالم مندل درس توارث الصفات في نبات الفاصوليا. هناك الكثير من الصفات الوراثية التي تتوارثها الكائنات الحية، سواء كانت إنساناً أو حيواناً أو نباتاً وهذا ما دفع الكثير من العلماء إلى دراسة هذه الصفات وطرق توارثها من كائن إلى آخر، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن العالم مندل بشكل تفصيلي، وسنتطرق لذكر علم الوراثة ودراسة مندل لبعض النباتات.

العالم مندل درس توارث الصفات في نبات الفاصوليا.

اكتشف جريجور مندل من خلال عمله على نباتات البازلاء القوانين الأساسية للوراثة، واستنتج أن الجينات تأتي في أزواج، ويتم توريثها كوحدات متميزة، وتتبع مندل الفصل بين جينات الوالدين وظهورها في النسل كصفات مهيمنة أو متنحية، وتعرف على الأنماط الرياضية للميراث من جيل إلى جيل، وبهذا الشرح تكون الإجابة هي:[1]

  • العبارة خاطئة حيث أهتم بنبات البازلاء.

قوانين العالم جريجور مندل

يُدرج فيما يلي قوانين مندل للوراثة على النحو التالي:

  • قانون الفصل: يتم تحديد كل سمة موروثة بواسطة زوج من الجينات، ويتم فصل جينات الوالدين بشكل عشوائي إلى الخلايا الجنسية بحيث تحتوي الخلايا الجنسية على جين واحد فقط من الزوج، لذلك يرث النسل أليلًا جينيًا واحدًا من كل والد عندما تتحد الخلايا الجنسية في الإخصاب.
  • قانون التصنيف المستقل: يتم فرز الجينات الخاصة بالسمات المختلفة بشكل منفصل عن بعضها البعض بحيث لا يعتمد وراثة إحدى السمات على وراثة سمة أخرى.

وبهذا القدر نصل لختام مقال العَالم مندَل درَس توارَث الصفَات في نباَت الفاَصوليا. والذي تناول في محتواه التعريف بالعالم مندل بشكل تفصيلي، كما عرضنا من خلال مقالنا لذكر ماذا قام العالم مُندل بدراسته في علم النباتات بشرح تفصيلي.

المراجع

  1. ^dnaftb.org , Johann Gregor Mendel (1822-1884) , 06/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *