الطلحي وش يرجع

كتابة نور أبو عاذرة - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2022 , 22:01
الطلحي وش يرجع

الطلحي وش يرجع ، حيثُ إنّ المملكةَ العربيّةَ السّعودية تضم الكثير من العائلاتِ المشرّفة التي رفعت لواء الوطن وقدمت الكثير للمجتمع ما جعل اسمهم يُحمل بين أكفّ التاريخ وصفحاته بكل فخرٍ واعتزاز، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف عامّ بعائلةِ الطّلحي وأهمّ إنجازاتهم ونسبهم كما وسيتمّ التطرُّق إلى قبيلةِ العتيبي وعدد أقسامها وفروعِها.

الطلحي وش يرجع

الطلحي هي أحد أشهر العائلاتِ في المملكةَ العربيّةَ السعوديّة والتي يعود أصلها إلى قبيلةِ العتيبي من الروقة من عيبة ويقال أنهم من هذيل اليمن حيثُ تختلف الأقوال في حقيقةِ أصلهم فيقول البعض أنهم من قبيلة العتيبي من الفرع الثاني وهو فرع طلحة جدهم الأول ونسبة إليه سميت العائلة باسم الطلحي.

شاهد أيضًا: المضحي وش يرجعون

قبيلةُ العتيبي

هي من أشهر قبائل شبه الجزيرة العربية ومن القبائل العربية العدنانية يعود نسبهم إلى هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيين من ذرية إسماعيل عليه السلام ابن إبراهيم أبو الأنبياء وتنقسم القبيلة إلى قسمين رئيسيين هما برقا وروق، كما وتميّز أبناء القبيلة عبر التاريخ بإنجازاتهم المشرّفة فقدمت للمجتمع الطبيب والمهندس والمدرس والعديد من الشخصيات البارزة في المجتمع السّعودي.

أقسامُ قبيلةِ العتيبي

كما أسلفنا فإنّ القبيلةَ تنقسم إلى جذمين هما روق وبرقا وفيما يلي أفرع برقا:

  • الفرعُ الأول أولاد ناصر وهم: النفعة، الروسان، المقطعة، الوقدان، الثبتة.
  • الفرعُ الثاني أولاد منصور وهم: الدعاجين، العصمة، الدغالبة، الشيابين، القثمة.

أمّا بالنسبةِ لأفرع روق والذين ينسبون إلى روقي فهي كما يلي:

  • الفرعُ الأول المزاحمة وهم: العضيان، الغبيات، المراشدة، السياحين، ذوي ثبيت وهم: ذوي عالي، الجذعان، ذوي عطية، المغايرة، المورقة، المهادلة، الغنانيم، الفراهدة، الحبردية، الخراريص، السلسة، القساسمة.
  • الفرعُ الثاني طلحة وهم: ذوي زراق، الذيبة، الحفاة، الكراشمة، السمرة، الدلابحة، الحماميد، الحناتيش، المغايبة، الغربية، الغضابين، الحزمان، الأساعدة، العوازم.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

في ختامِ مقالِنا الطلحي وش يرجع ، تمّ التعرُّف على أن عائلة الطلحي يعود نسبها إلى قبيلة العتيبي وأنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأول وهو طلحة كما وتمّ التطرُّق إلى قسم روق وبرقا وفروعهما.