الشهيل وش يرجعون

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر 2021 , 21:09
الشهيل وش يرجعون

الشهيل وش يرجعون يرجع أصله إلى الرياض، ولد في المزاحمية عام 1316 هـ، واشتهرت عائلته باسم الشهيل وهو اسم الجد السادس من ثلاث قرون، وقد عرف عن عائلة شهيل بأنها عائلة التجارة والإمارة، ويعود نسبها إلى عبيدة القبيلة القحطانية، والمقصود باسم شهيل هي العيون الشهلاء والتي يخالط سوادها زرقة.

ما هو الشهيل

الشهيل هو اسمه بالكامل محمد بن عبد العزيز بن راشد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن راشد بن شهيل، وكما ذكرنا يرجع نسبه إلى آل شهيل في الرياض المملكة العربية السعودية، وذلك منذ أن حل بهم جدهم الأعلى شهيل قبل ظهور دعوة محمد بن عبد الوهاب، قبلها ببضع سنين، إلى الفترة التي أعقبت سقوط الدرعية، وتعتبر فترة قصيرة فقد توزعت وقتها البلاد بين الحكومات المناطقية، ومشيخات قبلية، وكان من ضمنها مشيخة الرياض.

ترأس مشيخة الرياض الشيخ ناصر العائذي وهو الجد السابع لعائلة آل شهيل، كان ذلك قبل تأسيس دولة المملكة العربية السعودية، والتي قام بتحويل الرياض إلى عاصمة لها، وكان ذلك بعد توحيد البلاد وتكوين الدولة، وتجذرت سلالة آل شهيل أثناء إمامة تركي بن عبد الله، فقد انتقل بن راشد إلى مكان قريب من منطقة المزاحمية، وقام بتأسيس قصور آل شهيل، بعدها تفرق أبناء آل شهيل ما بين كلًا من الرياض والشرقية، وحائل، والحدود الشمالية، والطائف، وتوفى الشهيل في عام 1419 هـ وهو الموافق لعام 1998 م، توفى بمدينة الرياض عن عمر يناهز ال 99 عامًا.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

ما هي مناصب عائلة الشهيل

تولت عائلة آل شهيل العديد من المناصب أثناء توحيد البلاد وتكوين الدولة، وسيطرة الجد السابع بن راشد على الرياض واتخاذه الرياض عاصمة للسعودية، وقيام محمد بني عبد العزيز بتولي العديد من المناصب، والتي رفعت من شأن عائلة الشهيل، فمن هذه المناصب التي تولاها ما يلي:

  • أمير على منطقة الطائف.
  • أمير على منطقة تبوك.
  • أمير على منطقة الحدود الشمالية.
  • تولى إمارة لينة.
  • تولى إمارة الليث.
  • تولى إمارة تربه.

من هم أبناء آل شهيل

عائلة آل شهيل هي عائلة كبيرة، لها العديد من الأبناء، كما أنها لها العديد من البطولات في المملكة العربية السعودية، فقد خاضت العائلة العديد من الحروب والمعارك، ومن أبناء عائلة آل شهيل:

  • فيصل الشهيل: متوفى وأبنائه هم [معتز ومنصور، وسمو الأميرة منى شهيل وهي حرم السمو الملكي نواف بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وريما].
  • عبد العزيز الشهيل: من رجال الأعمال، وأبنائه هم [ضاري والساري، وطلال، ومنصور، ولديه ثلاث بنات].
  • عبد الله الشهيل: وهو متوفي، كان أديبًا وكاتب معروف، وكان رئيس الأندية الأدبية بالمملكة العربية السعودية، وأبنائه هم: [شهيل وبدر ولديه ابنتان].
  • خالد الشهيل: وهو متوفي، كان من رجال الأعمال الحرة، وهو كاتب صحفي سابقًا، وأبنائه هم [الوليد].
  • سلطان الشهيل: هو من رجال الأعمال، أبنائه هم: [حسام، وفيصل، ومحمد، وعذوق، والأميرة الدكتورة عهود الشهيل حرم الأمير طلال بن عبد الله بن فيصل بن تركي الأول آل سعود، وأسيل الشهيل وهي أصغر دبلوماسية سعودية في الأمم المتحدة، وسمو الأميرة نورة حرم محمد بن يوسف بن سعود بن عبد العزيز آل سعود].
  • فهد الشهيل: وهو متوفي، كان نائب الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وأبنائه هم: [ناصر مدي كهرباء مدينة الخبر ورشا، والمها، وفيصل].
  • الأميرة نوره الشهيل: وهي حرم الأمير بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وأبنائها هم: [الأمير الوليد، والأمير طلال، والأمير حسام، والأميرة سلطانة].

شاهد أيضًا: الشهيلي وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمون

الشهيل ويش يرجعون

يرجع نسب عائلة الشهيل إلى الشريف شهيل بن فهيد بن حسين بن مازن بن حسن بن محمد بن علي بن محمد بن جبل بن ذبيان بن عصفور بن شداد بن عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب.

شاهد أيضًا: المقحم وش يرجعون

شخصيات مرموقة من عائلة الشهيل

ذكرنا أبناء عائلة الشهيل، لكن هناك الكثير من الشخصيات المعروفة والتي تركت أثر في المملكة العربية السعودية وفي تاريخ المملكة، فمنهم من قدم من أجل بلاده الغالي والنفيس، ومنهم من برع في مجال العلم والدراسة، ومنهم من توالى المناصب العالية والمرموقة، ومن أشهر شخصيات عائلة الشهيل هم:

فيصل بن محمد الشهيل

وهو المعروف بالشيخ فيصل بن محمد بن عبد العزيز الشهيل، يعتبر من أوائل الدراسين خارج المملكة العربية السعودية، وقد عمل في العديد من المناصب كمدير عام للموانئ، والرئيس العام للسكك الحديدية، ووكيل وزارة الموصلات، ومن أبرز مناصبه في الدولة كان نائب رئيس الاتحاد السعودي لرياضة كرة القدم، فقد ترأس نادي الهلال السعودي منذ خمس سنوات، ثم ترأس بعد ذلك نادي النهضة.

محمد بن عبد العزيز الشهيل

وهو المعروف بالقيادي العسكري السعودي، فقد عاش محمد بن عبد العزيز جميع تكوينات المملكة العربية السعودية، كما أنه أبرز رجالة عائلة الشهيل، وهو من أعمدة المملكة العربية السعودية خلال مرحلة تأسيس الدولة، وهو صاحب المعارك المشهورة على منطقة تبوك والطائف، والحدود الشمالية ضد الإنجليز والطليان والحسن الإدريسي، تفرقت أبناء عائلته ما بين كلًا من الرياض والحائل والشرقية، والطائف وتبوك، وكما ذكرنا أنه تولى العديد من المناصب أبرزها أميرا على منطقة تبوك والطائف.

هذا كل ما يتعلق بعائلة الشهيل وما نسب الشهيل وش يرجعون وما هم أبنائه، وإنجازات عائلة الشهيل في المملكة العربية السعودية.