الشراري وش يرجع

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر 2021 , 14:10
الشراري وش يرجع

الشراري وش يرجع من الأسئلة المطروحة مؤخرًا على محركات البحث في جوجل خاصًة في المملكة العربية السعودية، حيث يهتم الكثير من المواطنين السعوديين بمعرفة أصل اسم الشراري، وإلى أي قبيلة يعود أو ينتمي، وما أقسام القبيلة التي ينتمي إليها هذا الاسم في حالة انتمائه لقبيلة ما، بالإضافة إلى تاريخهم وموطنهم ومراحل نشأتهم.

الشراري وش يرجع

يعود اسم الشراري إلى قبيلة قديمة من العرب البدو بالمملكة السعودية تسمى قبيلة الشرارات أو الشراري، وتعرف القبائل العربية القديمة بتراثها الأصيل، كما تعود نشأتها للحياة البدوية، وتعرف كل قبيلة بنسب عريق يعود إلى أصول العرب القديمة، ومن أشهر هذه القبائل هي قبيلة الشراري أو الشرارات والتي يعود أصلها إلى شخص يسمى شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب، كما ينتهي نسبها إلى بنو كلب بن وبرة الذي ينتمي إلى عشيرة قطاعة.

وتقيم أغلب هذه القبيلة في منطقة تسمى الجوف في اتجاه الشمال الغربي من أراضي شبه الجزيرة السعودية، كما تمتد أصول قبيلة الشراري من الشمال الحديثة والقريات حتى طريف، ومن الجنوب النفود وتيماء، ومن الشرق سكاكا الجوف وتأتي على امتداد من منطقة حرة الحرة، كما يحدها من الغرب الطبيق التي توجد في اتجاه الشمال الغربي من أراضي شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

أصل قبيلة الشراري

يعود أصل قبيلة الشراري أو الشرارات إلى الأصل السعودي قديم الأزل وتعد أكبر وأشهر القبائل في المملكة السعودية، وهي قبيلة متأصلة من قبيلة كلب القحطانية والتي عرفت بقوتها واعتزازها العريق بتاريخها على مدار الزمن كما أثبت بعض المؤرخين في الكتب والمصادر التريخية وبعض النسابون في شبه الجزيرة العربية الذين أثبتوا أن معظم الكثير من أفراد قبيلة كلب يقنطون منازل تعود لقبيلة الشرارات والتي تعيش في وقتنا الحالي داخل المملكة السعودية.

ويأتي من أهم المؤرخين الذين ثبتوا نسب قبيلة الشراري هو الشيخ “حمد الجاس” صاحب كتاب ” شمال غرب الجزيرة” والذي قال فيه: “مما هو ثابت أن قبيلة الشراري، المقيمة والتي تقطن الوادي وتقطن في الجوف حيث إنه ترجع بأصلها إلى قبيلة القحطانية المشهورة والعريقة بالنسب، ويطول القول بما لو أردنا الاسترسال بالتفصيل”.

كما نسبهم الأديب محمد سليمان في الجزء الثاني من المجلد الثاني لموسوعة القبائل العربية إلى قبيلة كلب القحطانية، وجاء ذكر نسبهم على لسان الشيخ محمد البسام التميمي في كتابه “درر المفاخر في أخبار العرب الأواخر قبائل العرب”.

أقسام قبيلة الشراري

تعرف القبيلة على أنها مجموعة من الأفراد تنتمي إلى نسب واحد له اسم يسمى بالحلف القبلي وهو بمثابة الجد الأعلى، ويسكنون إقليم مشترك يعتبرونه وطنهم الخاص، ولهم لهجة مميزة خاصة بهم بالإضافة إلى ثقافة وتراث، وتتكون كل قبيلة من مجموعة بطون أو مجموعة عشائر تسكن إقليم واحد أو تتوزع على عدة مناطق، وتأتي قبيلة الشرارات من أقدم القبائل العربية حيث يعود تاريخها لمئات من السنين كما يظل أصلها موجودًا حتى يومنا هذا يسكنون على أراضي المملكة العربية السعودية، كما أن القبيلة لها عدة بطون أو أقسام مشهورة تعرف حتى هذا اليوم.

شاهد أيضًا: الرشيدي وش يرجع ون أي قبيلة؟

مما تتكون قبيلة الشراري؟

تتكون قبيلة الشرارات من أربعة بطون تتمثل في:

الحلسة

ويسمي الفرد فيهم بالحليسي ويمتد هذا القسم إلى الصبح والذي يشمل الدعاجين، النواوقة، الدوابسة، العجيلات، الصوالحة، المضاحكة، الهلاكين. كما تيمتد إلى الرشيد والذي يشمل: المداهين، والزبن، بالإضافة إلى امتداده للصبيح الدباوين القوينات العمرو الدفاف.

الضباعين

ويسمى الفرد فيهم بالضبعاني ويمتد هذا القسم إلى الخميس والذي يشمل: الظاهرة، الجريد، الضبيعانيين، الدعيجا، السليمان. كما يمتد إلى العويمرة والذي يشمل: الحميدان، الحمدان، الحماد، المحمد العيد المقبل. بالإضافة إلى القرية والذي يشمل: الحمارين، الموانعة، العطية الرهيدات.

الفليحان

ويسمى الفرد فيهم بالفليحاني ويمتد إلى السليم والذي يشمل: الدويرج، الليمون، الصوالحة، الحزالمة، الدقايقة، المعاقلة، المهرمس، الحميد. كما يمتد إلى الجوابرة والذي يشمل: اللحاوي (اللحاوين)، المفالحة، العتايقة، الدليهان، البركات.

العزام

ويسمي الفرد فيهم بالعزامي ويمتد إلى المسند والذي يشمل: الخيال (الخيايلة)، الذعيت، الفليوات، الهموش، الضريمان، الدليمان، السنيد، الرويلان، العشيشان، الدوكة. كما يمتد إلى الماضي والذي يشمل: الوردة، النصار، الخضير، اللغبـة. بالإضافة إلى الحمود والذي يشمل: النعيم، البحان، النصيري، النصرة، البرقان، الظلام، الوهاودة.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

الشراري وش يرجع من الأسئلة المشهورة والتي تتمثل إجابتها في أصل قبيلة الشراري العريقة التي تنتمي لشبه الجزيرة العربية والتي عرفت بنسبها الذي يتأصل من قبيلة كلب القحطانية القبيلة المشهورة بتراثها العريق وتاريخها الممتد إلى عصرنا هذا، كما عرفت قبيلة الشراري بمهارة أفرادها في العديد من الحرف اليدوية ولا يزال اسم القبيلة موجودًا حتى الآن.