الرويلي وش يرجع

الرويلي وش يرجع

الرويلي وش يرجع ، حيثُ تضمّ منطقةُ شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ الكثير من القبائلِ المميّزة، ويقدّم موقعُ مقالاتي نبذةً تعريفيّة بقبيلةَ الرويلي وأصلها وأبرز شخصيّاتها التي تشمل عبد المجيد الرويلي وفياض بن حامد الرويلي كما وسيتمّ التطرُّق إلى قبيلةِ عنزة في نجد والحجاز والشّام والعراق.

الرويلي وش يرجع

يعود أصل قبيلةِ الرويلي إلى قبيلةِ عنزة التي تضم العديد من القبائل الأخرى لكن الرويلي أكبرها على الإطلاق وسكن أفراد قبيلة الرويلي في شبه الجزيرةِ العربيّة  وجدّهم الأكبر هو جدهم الأكبر زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط كما وتعتبر الرويلي من أقوى القبائل وأكثرها عددًا ومكانةً اجتماعيّة وتميّز بين القبائلِ العنزيّة الأخرى.

شاهد أيضًا: الرشيدي وش يرجع ون أي قبيلة؟

أبرزُ شخصيّاتِ عائلةِ الرويلي

قدّمت عائلةُ الرويلي الكثير من الشّخصيات المميزة التي أفادت مجتمعاتها ومن هذه الشّخصيات البارزة ما يلي:

  • فياض بن حامد الرويلي (رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية).
  • ميسون الرويلي (ممثلة سعوديّة).
  • موافق الرويلي (عضو في مجلس الشورى السعودي).
  • فارس بن مخيلف الرويلي (مدير الشئون الصحية).
  • عبد المجيد بن عبد الله الرويلي (لاعب كرة قدم سعودي).

من هو عبد المجيد عبد الله الرويلي

هو لاعب كرة قدم سعودي ولد في الثامن والعشرين من شهر أغسطس في عام ألف وتسعمائة وستة وثمانين يبلغ من العمر خمسة وثلاين عامًا طوله متر وثمانية وستين سم لعب في عدّة نوادي رياضية منها نادي العروبة ونادي الرائد ونادي الشباب ونادي التعاون ونادي الهلال ونادي الفيحاء ونادي العروبة والذي انتق إليه في عام الفين وثمانية عشر ولا زال فيه حتى الآن.

من هو فياض بن حامد الرويلي

فياض بن حامد بن رقاد العليمي المرعضي الرويلي ولد في السايع والعشرين من شهر إبريل من عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسين في محافظةِ طريف يبلغ من العمر أربعة وستين عامًا ديانته الإسلام وجنسيته سعوديّة حيثُ إنه رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة السعودية وشغل العديد من المناصب سابقًا منها كان نائب رئيس هيئة الأركان العامة وقائد القوات الجوية السعودية إذ حملته مؤهلاته العلمية على الوصل إلى هذه المناصب والحصول على العديد من الأوسمة والميداليات.

قبيلةُ عنزة

هي قبيلةٌ عربيّةٌ عدنانيّة تمثّل جماعات من الناس يسكنون إلى الشمال من الجزيرةِ العربيّةِ على وجه التحديد في نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والعراق والكويت كما وانتشر أفرادُ القبيلة فيما بعد في ليبيا والأهواز وسيناء وتركيا ويعود نسب القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

قبيلةُ عنزة في الحجازِ ونجد

قبيلة عنزة أكثر قبيلة منتشرة في الحجاز وأقدمها تواجدًا فيها خصوصًا في منطقةِ خيبر في العصرِ العبّاسي كما وتواجدت القبيلة إلى الغرب من مدينةِ نجد لكن هاجر أبناء القبيلة إلى شمال الجزيرةِ العربيّةِ بعد انتشار القحط والجوع والجفاف في مدينةِ نجد.

قبيلةُ عنزة في الشّامِ والعراق

اختلفت حياة القبائلِ البدويّة ومن ضمنها قبيلة عنزة بعد إنشاء الحدود في الشّرق الأوسط فكانت قبيلة عنزة قبل إنشاء الحدود تربي الحيوانات وترعاها في مناطق واسعة من الدول الحديثة لكن بعد رسم الدول والحدود اضطروا إلى الاستقرار في إحدى هذه الدول وأخذ جنسيّتها كالكويت والعراق ولبنان وسورية والأردن ويتمّ تمييز هؤلاء الأفراد من خلالِ اسم القبيلة التي ينتمون إليها.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

في ختامِ مقالِنا الرويلي وش يرجع ، تمّ التعرُّف على أنّ قبيلةَ الرويلي أكبر القبائل العنزيّة في شبه الجزيرة العربيّة كما وتمّ التطرّق إلى أشهر شخصيّاتها وإنجازاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *