الذيابي وش يرجع

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 27 أكتوبر 2021 , 23:10
الذيابي وش يرجع

الذيابي وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي الذيابي؟ من الأسئلة التي تُطرق في فكر الكثير من الأشخاص؛ وذلك لأن هناك الكثير من العائلات التي يرجع أصلها إلى شبه الجزيرة العربية ويكونون في النهاية سكان أصليين في المملكة العربية السعودية ومن خلال المقال التالي سيتم التعرف على معلومات عن الذيابي بصورة واسعة.

الذيابي وش يرجع

أشارت الكثير من الكتب التاريخية التي تتحدث عن نسب العائلات والقبائل في المملكة العربية على أن قبيلة الذيابي يعود أصلها إلى قبيلة عتيبة، وتعتبر تلك القبيلة من أشهر القبائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية ويتفرع منها ثلاثة فروع وهما كلًا من فرع العتيبي وفرع الرشيدي وفرع رقي، ويعود نسب تلك العائلة إلى شبه الجزيرة العربية ويتفرع منها الكثير من القبائل وجميعهم مرتبطين مع بعضهم البعض من ناحية العادات والتقاليد.

تتسم عائلة الذيابي بضمها لمجموعة من رجال السياسة والعلم وكان لهم تأثير بليغ في آراء المملكة العربية السعودية، وقد شارك الكثير من كبار تلك العائلة في تنظيم أغلب الفعاليات التي أفادت المملكة العربية السعودية في الكثير من الرؤى، فهي من العائلات القوية في المملكة وكان لها علاقات مع الحكومة السعودية.

شاهد أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

معلومات حول الذيابي

تُعرف قبيلة الذيابي بتاريخها المشرف فكان لها دور كبير في توحيد المملكة العربية السعودية كما أنها رسمت تاريخ للملكة وذلك بسبب صلابتها ومتانتها في الحروب في ظل حكم الملك عبد العزيز، ويسكن في الغالب أفراد القبيلة في إقليم واحد مشترك ويعتبرونه بمثابة وطن لهم كما أنهم لديهم لغتهم المميزة بالإضافة للثقافة المتشابهة ولكن لديهم تعاون مشترك ضد أي عناصر خارجية يمكن أن تتدخل بينهم، كما أن عادتهم وتقاليدهم متشابهة للغاية فلا يوجد غريب بينهم مطلقًا.

يتسمون باتباع العادات والتقاليد البدوية بخلاف باقي القبائل الأخرى، فأغلبها شخصيات مرموقة فكانت تضم السياسيين والأدباء والشعراء والأكاديميين وغيرهم الكثير من الشخيصات المتألقة بعلمها، فمن يخالف عادات وتقاليد القبيلة كان مذنب ويتم عقابه بالطريقة التي يحددونها.

شاهد أيضًا: الرشيدي وش يرجع ون أي قبيلة؟

شخصيات من عائلة الذيابي

تتسم تلك العائلة بارتباطها الوثيق بجميع العادات والتقاليد البدوية كما أنها اتسمت بضمها لمجموعة كبيرة من رجال السياسة الذين كان لهم تأثير كبير في الرأي العام في المملكة العربية السعودية، ويعتبر الشاعر السعودي مطلق بن مخلي بن حبيب الله الذيابي الروقي العتيبي من أشهر الشخصيات من تلك العائلة، فاسمه الفني هو سمير الوادي وولد في عام 1246 هجرياً، ويعتبر من القائدين الذين قاموا بتأسيس العملية الفنية في المملكة العربية السعودية وقام بخلق نموذج فني كبير فهو فنان وكاتب وشاعر وترك آثار كبيرة في الفن السعودي العربي، وقدم شعر ممتاز وألف كلمات رائعة غناها في بعض الحفلات في دول الخليج العربي.

فخوذ عائلة الذيابي

ارتبطت عائلة الذيابي في نسبها بالكثير من الفخوذ وذلك الارتباط دام على مدار السنين بسبب المصاهرة التي حدثت في العائلات الكبيرة مما جعل لها مكانة كبيرة في السعودية وفخوذ الذيابي كلًا من التالي:

  • فخذ النقرة.
  • فخذ الغناظلة.
  • فخذ الصعاعقة.
  • فخذ الشيوخ.
  • فخذ الجهمة.
  • فخذ الوطحة.
  • فخذ النيام والسمارين.
  • فخذ الهشمان.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

عادات عائلة الذيابي

تعتبر عائلة الذيابي من العائلات التي كان لها مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية وضحوا بالكثير من أجل سلامة المملكة واتسمت العائلة باتباعها للكثير من العادات من أهم تلك العادات:

  • الزواج المبكر: كان يزوجون الفتيات والفتيان في صغر عمرهم فكان عمرهم في الزواج يتراوح للفتيات ما بين 11 إلى 15 عام وللفتيان ما بين 15 إلى 20 عام والزواج يكون في الغالب من القبيلة ذاتها.
  • كرم الضيافة: من العادات التي تتسم بها قبيلة عائلة الذيابي الكرم فكانوا يكرمون الضيف ويستقبلونه أحسن استقبال وكان لا يهمهم مستوى الضيف المادي فكانوا يتعاملون مع الجميع بنفس الأسلوب.
  • اتباع القوانين: كانوا جميعهم يخضعون لقوانين القبيلة ومن يتخلى عن تلك القوانين يعبر ذنب لا يغفر ومن بين تلك القوانين كلًا من الدم والعرض والثأر والمال.
  • الاستمرارية في الحرب: لا تنتهي الحرب لديهم بسهولة بل يمكن أن تستمر لفترة زمنية طويلة ويمكن أن تستمر إلى 11 عام ويمكن أن يستمر الخلاف دون أن يعرفوا الأجيال الجديدة سبب الحرب ومن أهم حروبهم البسوس والغرباء.

وهكذا تكون نهاية مقال الذيابي وش يرجع وتم التعرف على مختلف المعلومات حول القبيلة من نشأتها وعادتها وتقاليدها وأشهر الشخصيات منها كما تم التعرف على فخوذ الذيابي وتم التعرف على أغلب الحروب الذين دخلوها وساعدت على توحيد المملكة العربية السعودية.