الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي وأدعية يوم المولد النبوي الشريف، فقد أكرم الله -سبحانه وتعالى- عباده بأن منّ عليهم بنعمة الدعاء، فكان الدعاء صلة بين العبد وربه، والدعاء هو العبادة كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- ويزداد فضل الدعاء بازدياد فضل المكان والزمان وفيه يسأل المسلم ما يشاء، وعبر موقع مقالاتي سيتم عرض أجمل دعاء المولد النبوي الشريف مستجاب ومكتوب.

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

لا بد من الإشارة أنّه لا يوجد دعاء مخصص لليلة مولد النبي وإن مولده -صلى الله عليه وسلم- غير معروف على وجه التحديد، لكن يشرع الدعاء للمسلم في كل وقت وفي كل حين، وفيما يأتي أجمل الدعاء المستجاب:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين، يا أكرم الأكرمين، نسألك في ليلة المولد النبوي الشريف أن تصلي على محمد، وعلى آله وصحبه وسلم، وأن تبارك على النبي وعلى آله وأصحابه أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم في ليلة المولد النبوي نسألك يا رحمن يا رحيم أن تقبل توبتنا، وأن تجيب دعاءنا وأن تستر عوراتنا وآمن روعاتنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
الدعاء الثالث اللهم في ليلة المولد النبوي نسألك إيمانًا لا يرتد ونعيمًا لا ينفد وعملًا لا ينقطع، اللهم اجمع كلمتنا، واجعلنا من المنتصرين على منن عادانا واجعلنا من الأبرار واحشرنا تحت لواء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي مكتوب .. موعد المولد النبوي

ماذا يقال ليلة المولد النبوي الشريف

لم يرد في الشريعة الإسلامية أي مقال أو دعاء يردده المسلم في ليلة المولد، ولو أن المسلم مطالب في الدعاء في كل ليلة، ولذلك سيتم تقديم الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي فيما يأتي:

  • اللهم في ذكرى ولادة أعظم الخلق أجمعين، نسألك مغفرةً من عندك تغفر لنا بها ذنوبنا، وتمحو لنا بها خطايانا وتزيل عنا سيئاتنا، اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين.
  • اللهم في ليلة مولد أطهر الخلق وأحبهم، وأجلّهم صلوات ربنا وسلامه عليه، نسألك أن تزيل الهم وتكشف الغم، وتبعد عنا الأذى والسوء والشرور والآثام.
  • اللهم يا رب الأرباب يا مجري السحاب يا خالق الخلق من تراب يا رحمن يا رحيم يا بر يا قدوس يا سلام يا مهيمن، أسألك في ليلة المولد النبوي أن تغفر ذنبي كله دقه، وجله ما ظهر منه وما بطن.

دعاء ليلة المولد مستحب

المزيد من الأدعية المستحبة للدعاء بها في كل وقت، وفي كل حين وبالتحديد في ليلة المولد النبوي سيتم عرضها فيما يأتي:

دعاء ليلة المولد مستحب
  • اللهم ربنا ورب كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ولك نسجد، يا ربنا رحمتك نرجو وعذابك نخشى، أعنا يا معين، وانصرنا يا ناصر الضعفاء، واهدنا يا هادي الضالين، اللهم اجعل لنا من لدنك رحمة.
  • يا رب في مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- نسألك أن تصلي عليه، وأن تعطه المنزلة التي وعدته في الجنة، اللهم ارزقنا شفاعته، وارزقنا برحمتك أن نكون تحت لوائه، وأن نحشر معه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا في يوم القيامة شربةً هنيئةً مريئة من يد النبي -صلى الله عليه وسلم- من حوض الكوثر، اللهم آمنا في أوطاننا واحمنا من الشرور والآثام.

دعاء المولد النبوي

إن المولد النبوي من الأمور التي تم ابتداعها ولا يصح تخصيص أدعية لهذا اليوم ولا أن يتم ترك الدعاء فيه ولا في غيره من الأيّام، ويمكن من خلال ما يأتي ترديد أدعية مستجابة في يوم المولد وفي غيره:

  • اللهم نسألك برحمتك يا أرحم الراحمين أن تبلغنا هذا اليوم سنين مديدة وأعوامًا عديدة ونحن في رحمتك وكنفك ورعايتك وفضلك.
  • اللهم يا فاطر السماء والأرض يا عالم الغيب والشهادة يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام، نسألك أن تعيذنا من الشيطان ومن النفس الأمارة بالسوء.
  • اللهم نسألك أن تقذف في قلوبنا إيمانًا لا ينقص، اللهم ثبتنا على دينك وارزقنا طاعتك وعبادتك على الوجه الذي يرضيك عنا.

دعاء عن المولد النبوي قصير

أدعية قصيرة مستحبة للمولد النبوي مستجابة يمكن للمسلم ترديدها في كل يوم نستعرضها فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إنا نسألك في هذا اليوم أن تجعل آخر أعمالنا أفضلها، وخير أيامنا اليوم الذي نلقاك فيه يا ربنا إنك على كل أمرٍ قادر.
الدعاء الثاني اللهم إنا نسألك بقدرتك ورحمتك، ونسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تغيثنا يا مغيث، اللهم أنزل علينا من رحماتك وبركاتك.
الدعاء الثالث اللهم يا أول يا من لا شيء قبله، ويا آخر يا من لا شيء بعده، ويا ظاهر يا من لا شيء فوقه، اللهم ارحمنا اللهم اغفر لنا اللهم عافنا اللهم اعف عنا، اللهم تول أمرنا ودبر لنا.

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف

دعاء عن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

لم يخصّص القرآن الكريم أو السّنة النبويّة المباركة أيّة أدعية للمولد النبوي، حيث أنّ المولد النبويّ ما هو إلّا بدعةٌ ولا يجوز للمسلم أنّ يخصّه بدعاءٍ أو عبادة، لكن يمكن للمسلم الدّعاء دون تخصيص بالأدعية الحسنة الآتية:

  • اللهمّ نسألك يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين الغفران والرّضا والرّحمة في الدّنيا والآخرة، اللهمّ احشرنا يوم القيامة مع الصالحين والشّهداء والصدّيقين وارفع درجاتنا أنت على كلّ شيءٍ قدير، آمين.
  • يا ربّ السّماوات والأرض نسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تنصرنا على أعدائنا، وأن تنتصر لإخواننا المسلمين المستضعفين في البلاد، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ نسألك حسن الخاتمة وحسن المآل في الآخرة، اللهمّ اجعلنا من الّذين يدخلون الجنّة دون سابقة حسابٍ أو عذاب، واغفر لنا يا ربّ ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر وارحمنا، إنّك أنت الغفور الرّحيم، والحمد لله ربّ العالمين.

أدعية المولد النبوي مكتوبة

إليكم بعضًا من الأدعية الحسنة التي يجوز للمسلم الدّعاء بها في المولد النبوي وفي أيّ يومٍ غيره، لأنّه ما من دعاءٍ مخصوصٍ بيوم المولد، والأدعية هي:

أدعية المولد النبوي مكتوبة
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لي وارحمني، ويسّر أمري أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهمّ آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار والحريق يا ربّ العالمين، اللهمّ ارزقني وأهلي السّعادة في الدّنيا والآخرة أنت الرزاق الكريم، آمين.
  • أسألك يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة أن تجعلني من عبادك الصّالحين الذين استقاموا وعملوا الصّالحات، اللهمّ اكتبني مع أهل الجنة وارفع لي درجاتي في الدّنيا والآخرة يا ربّ العالمين، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية بمناسبة المولد النبوي

دعاء مستجاب في المولد النبوي 1444

كلّ الأدعية الحسنة مستجابةٌ عند الله تبارك وتعالى، وذلك إن خلت من الإثم والقطيعة والشّرك وغيرها، وعلى المسلم أن يلحّ في الدّعاء لُيستجاب دعاؤه بإذن الله تعالى، وإليكم دعاء مستجاب في المولد النبوي:

  • اللهمّ إيّاك نعبد وإيّاك نستعين، اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعفُ عنّا، وارزقنا من خيراتك وبارك لنا فيما رزقتنا يا ربّ العالمين، اللهمّ هب لنا من فضلك وخيرك وخزائنك التي لا تنفذ، إنّك أنت ذو الفضل العظيم.
  • اللهمّ يا ربّ السماوات والأرض، وما بينهما أسألك الخير كلّه من عندك، وأسألك أن تبعد عنّي الضّر والشّر يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ اغفر لي وتجاوز عن سيئاتي وأبدلها حسناتٍ، أنت الغفور الرّحيم.
  • يا ربّ العالمين أسألك السّعادة في الدّنيا والآخرة، وأسألك الغفران والرّضا والرحمة، اللهمّ اجعلني من عبادك الصالحين، وثبّتني على الطّريق القويم، واجمعني يوم القيامة بمن أحبّ، أنت على ما تشاء قدير.

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي بالصور

سيتمّ فيما يأتي إدراج العديد من الصور التي تحتوي على أجمل وأفضل الأدعية في ليلة المولد النبوي، يمكن تحميل هذه الصور ومشاركتها مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي:

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي بالصور
الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي بالصور
الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي بالصور
الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي بالصور
الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي بالصور
الدعـاء المستجـاب ليلـة المولـد النبوي بالصور
الدعـاء المستجـاب ليلـة المولـد النبوي بالصور
الدعـاء المستجـاب ليلـة المولـد النبوي بالصور

هنا نصل للختام في مقال الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي، حيث عرضنا فيه جملةً من الأدعية الحسنة والمؤثرة المكتوبة والمصورة، والتي يمكن للمسلم الدّعاء بها في المولد النبوي أو في أي وقتٍ آخر غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *