الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 18:10
الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة

الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة مفيدة جدًا في تفتيح البشرة وإعطاءها شكلًا صحيًا ولامعًا، وسوف سيتم عرض من خلال هذا المقال مكونات الخلطة الثلاثية والطريقة الصحيحة لاستخدامها، والعديد من المعلومات الأخرى عنها بشيءٍ من التفصيل.

ما هي كريمات الخلطة الثلاثية؟

الخلطة الثلاثية تساعد وبشكل كبيرة في التخلص من أغلب مشكلات البشرة، لكن ما هي مكونات أو كريمات هذه الخلطة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور التالية:

  • كريم الفاكورت.
  • الدوكين فورت 4%.
  • ديفرين 0.1%.

كل كريم من هذه الكريمات الثلاثة له عمل محدد يقوم به.

المادة الفعالة في الخلطة الثلاثية

قبل البدء بالتحدث عن الخلطة الثلاثية يجي تنويه بأنها تحتوي الخلطة على مادة الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح البشرة وتقشيرها طبيعيًا؛ وذلك لأنها تساعد البشرة لإنتاج مادة الميلانين بطريقة معتدلة بدلًا من إنتاجه بشكل مفرط يؤدي إلى اسمرار البشرة، وهذا يساعد في جعل البشرة تصبح بيضاء ونقية.

شاهد أيضًا: الخلطة الثلاثية لتفتيح البشرة

ما هي فوائد الخلطة الثلاثية للبشرة؟

الخلطة بوجه عام تعمل على إنتاج مادة الميلانين بكمية بسيطة، تكفي فقط حاجة الجسم إليها، وهذا يساعد على التخلص من البقع الداكنة والكلف والنمش، ويمكننا ذكر فوائد كل كريم كالآتي:

  • كريم الديفرين: يعمل بشكل كبير على تنظيم إفراز الميلانين، مما ينتج عنه تفتيح البشرة وإزالة الاسمرار المتواجد بها وإعطاء نضارة كاملة للبشرة.
  • الدوكين فورت: هو كريم طبيعي له القدرة على إزالة البقع الداكنة التي تنشأ نتيجة ظهور حب الشباب، ويعمل كذلك على تبيض البشرة.
  • الفاكورت: يعالج حساسية البشرة والاحمرار والالتهابات.

الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة

الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة لها طريقة معينة يتم تحضيرها من خلالها، وتحتاج إلى شخص دقيق في عملها، لكي لا يحدث أي أعراض جانبية عندما يتم استخدامها كالحروق مثلًا، وطريقة التحضير تكون كالآتي:

  • يتم أخد مقدار صغير من كريم الديفرون على حرفها، وبعد ذلك توضع كمية من الدوكين فورت عليه أكبر قليلًا، ويضاف أيضًا كمية أكبر من الفاكورت مع باقي الكريمات.
  • تدهن هذه المكونات مباشرةً على البشرة مع حركات دائرية تساعد البشرة على امتصاص المزيج بسهولة، إلى أن يتم امتصاص الجلد للخلطة بشكل كامل.
  • يكرر وضع هذه الخلطة على البشرة مرة واحدة في اليوم قبل النوم لمدة ساعة واحدة، وبعد ذلك يتم مسح البشرة بمنشفة طبية.
  • يوضع كريم مرطب متوسط الدهنية على البشرة بعد الانتهاء من مسح الكريم.

شاهد أيضًا: خلطة كريمات تبيض الجسم للعرايس

تعليمات هامة حول الخلطة الثلاثية

هناك بعض التعليمات الهامة التي يجب معرفتها عن هذه الخلطة، حتى لا يتم التعرض لأي أذى قد ينتج عن الاستخدام السيء لها، وهذه التعليمات كالآتي:

  • استعمال الخلطة يجب أن يكون تحت استشارة طبيب جلدية أو الطبيب الصيدلاني لإرشادك عن كيفية استخدامها بشكل جيد، حتى لا تتعرض لأي مضاعفات.
  • غسل اليدين جيدًا بعد تحضير الخلطة، بحيث لا يحدث أي تلوث للبشرة عند وضع الكريم عليها بسبب الميكروبات التي توجد على الأيدي.
  • استخدام كمية قليلة جدًا من الخلطة وتطبيقها على البشرة، حتى لا يحدث احتراق للبشرة؛ لأن الكمية الكبيرة من الخلطة تسبب حروق للبشرة.
  • الابتعاد عن مواجهة الشمس والخروج في أوقات النهار عندما يتم وضع الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة.
  • الخلطة تستخدم على الأماكن الخارجية فقط كالوجه والرقبة واليدين، ويجب الحذر من وضعها على الأماكن الحساسة حول الفم والإبط ومنطقة حول العين؛ لأن الخلطة قوية وقد تضر بهذه الأماكن.
  • معرفة نوع بشرتك مهم جدًا، وذلك لأن بعضًا من أنواع البشرة يظهر أعراض تحسسية، لذلك عليك استشارة الطبيب حول نوع بشرتك، وهل الخلطة تتناسب معها أم لا.
  • عدم وضع المكياج ومستحضرات التجميل على البشرة خلال فترة علاجها بالخلطة الثلاثية.
  • الحرص على عدم ملامسة هذه الخلطة للمنطقة حول الفم أو العينين، وذلك لأن طبقة الجلد في هذه المناطق رقيقة جدًا والخلطة فعالة وقوية.

الاستعمال المناسب للخلطة الثلاثية

إن معرفة جرعة الخلطة الثلاثية هو أمر مهم جدًا، لعدم التعرض لأي آثار جانبية قد تنتج بسبب الاستخدام الخاطئ لها أو الزيادة في وضعها على البشرة، وإليك الجرعة المناسبة لمدة ثلاثة أشهر كالآتي:

  • الشهر الأول: تطبق الخلطة مرة واحدة كل ثلاثة أيام.
  • الشهر الثاني: الخلطة يتم وضعها مرة واحدة كل يومين.
  • الشهر الثالث: نضع الخلطة على البشرة مرة واحدة يوميًا.

مراعاة وضع الخلطة في وقت الليل فقط في كل شهور العلاج، وتجنب التعرض للشمس في الوقت الذي توجد الخلطة على البشرة فيه.

هل يمكن زيادة عدد مرات استخدام الخلطة لتفتيح البشرة أسرع؟

بالطبع لا، يجب اتباع الجرعة التي حددها لك الطبيب وعدم الإخلال بها، كما إن زيادة الجرعة عن المحدد ينتج عنه آثار جانبية مثل الحروق التي يسببها كريم الديفرين وذلك عند استخدامه كثيرًا، لذلك يجب الحرص على استعمال الخلطة بطريقة بسيطة كما وضحنا إلى حين أن تتأقلم البشرة مع الخلطة.

شاهد أيضًا: انواع كريم توحيد لون الجلد بعد الحروق

أضرار الخلطة الثلاثية على البشرة

على الرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها هذه الخلطة للبشرة من تفتيح ونضارة، إلا أنه قد ينتج عن استعمالها بعض الآثار الجانبية، وهي كالآتي:

  • التهاب البشرة واحمرارها، وذلك عن عدم اتباع الإرشادات بحذر.
  • مشاكل تظهر لأصحاب البشرة الحساسة.

طرق الوقاية من أضرار الخلطة الثلاثية

هناك طرق يمكنك اتباعها حتى تتجنب الأضرار التي قد تحدث بسبب الخلطة وذلك في حالة عدم اتباع الطريقة الصحيحة لها، وهذه الطرق كالآتي:

  • اتباع الجرعات التي ذكرناها سابقًا وعدم الإخلال بأي جرعة منهم.
  • أصحاب البشرة الحساسة يمكنهم وضع الكريمات المرطبة بعد الخلطة مثل كريم كيوفي وسيتافيل، بالإضافة إلى وضع واقي للشمس عند الخروج من المنزل، لأن ذلك يساعد البشرة على حمايتها من أشعة الشمس التي تضر بخلايا البشرة.

الخلطة الثلاثية للركب

الخلطة الثلاثية يمكن تطبيقها على الركب لإزالة الاسمرار الموجود في هذه المنطقة، وكذلك الأكواع يمكن وضع الخلطة عليها لتفتيحها، ويتم ذلك عن طريق تطبيق الخلطة على الركب والأكواع بكمية مناسبة، وبعد فترة من المداومة على الخلطة سوف يتم ملاحظة الفرق.

الخلطة الثلاثية للبشرة الدهنية

أصحاب البشرة الدهنية يعانون كثيرًا من المشكلات، وذلك بسبب الدهون والزيوت الكثيرة التي تفرزها البشرة الدهنية، فيلجأ العديد منهم لاستخدام الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة للتخلص من هذه المشكلات، وذلك لأن هذه الخلطة لها الكثير من الفوائد للبشرة الدهنية يمكن ذكرها كالآتي:

  • الخلطة تساعد وبشكل كبير على التقليل من الدهون التي تفرز، وهذا يؤدي إلى ضبط نسبة الزيوت التي تفرز من البشرة مما يؤدي إلى الحد من الكثير من المشكلات التي تظهر على البشرة مثل الحبوب والرؤوس السوداء.
  • تفتيح البقع الداكنة والصبغات التي تنشأ بسبب الزيادة في نسبة الزيوت والدهون المفرزة.
  • تنظف البشرة بعمق وتخليصها من الجلد الميت، مما يعطيها النضارة والإشراقة المطلوبة.

الخلطة الثلاثية لليدين

كثيرًا منا قد يعاني من مشكلات عديدة في اليدين مثل التشققات والاسمرار وخشونة الجلد، وذلك بسبب الإهمال في العناية بها، واستخدام الصابون والمنظفات التي تؤدي إلى جفاف الجلد، والتعرض للشمس الذي يؤدي إلى اسمرار اليدين، ويمكن التخلص من هذه المشكلات عند استعمالك للخلطة الثلاثية بحذر على اليدين، وعند المداومة على الاستخدام سوف تتمتع بيدين جميلتين وناعمتين.

تجربتي مع الخلطة الثلاثية

يقول صاحب التجربة: عند إجراء تجربته لأول مرة مع الخلطة الثلاثية لم يكن يتوقع النتائج التي حصل عليها، فقد كان يعاني من الكثير من المشكلات في البشرة، مثل البثور والبقع الداكنة، لكن عند استعماله لها أصبحت البشرة أكثر نقاءًا وحيوية من السابق، وأصبحت خالية من جميع المشكلات، وحصل على لون موحد لبشرته.

متى يمكن زيادة جرعة الخلطة الثلاثية؟

إجابة على سؤال متى يمكن زيادة جرعة الحلطة يمكنك زيادة الجرعة في الشهر الثالث من المداومة على الخلطة، كما يراعى أن تكون هذه الزيادة بنسب معقولة ويجب توخي الحذر، كما إنه في حالة ظهور أي حروق على البشرة يجب التوقف مباشرةً عن وضع الكريم على البشرة لمدة قدرها 4 أيام متتالية.

ما هو بديل الخلطة الثلاثية؟

كريم بيجمانورم هو كريم يعمل عمل الخلطة الثلاثية كلها، حيث يعمل على تفتيح البشرة وإزالة الشوائب التي توجد بها مثل الكلف والنمش والجلد الميت، ويعطي البشرة النضارة والحيوية التي تحتاجها لتظهر بشكل صحي تمامًا، ويساعد كذلك في التخلص من التصبغات التي تنتج بسبب الشمس.

متى يمكن التوقف عن استخدام الخلطة الثلاثية؟

عليك التوقف عن استعمال الخلطة الثلاثية بعد قضاء فترة قدرها 3 أشهر من استعمالها، ويمكن بعد ذلك التوقف عنها بطريقة تدريجية، ويمكنك استعمال كريمات أو خلطات أخرى لمدة معينة، ثم يمكنك التوقف عنها ووضع الخلطة مرة أخرى إلى أن تحصلي على النتيجة التي ترغبين بها.

هل يمكن استخدام الخلطة الثلاثية للحامل؟

لا ينصح بتطبيق الخلطة الثلاثية على البشرة بالنسبة للمرأة الحامل، لأن هذا قد ينتج عنه مخاطر صحية على الأم والجنين، ويمكن استعمال خلطة أخرى بديلة عنها ليس لها أي آثار جانبية أو مضاعفات على المرأة الحامل، كما إن الاستعمال يجب أن يكون تحت إشراف طبي لتجنب أي مضاعفات.

هل يمكن استعمال الخلطة الثلاثية للحبوب؟

بالطبع لا، لأن الخلطة تركيبتها لا تعمل على معالجة الحبوب، بل تقوم بمعالجة البقع التي تخلفها الحبوب ورائها، لذلك عند الحاجة إلى استخدام الخلطة يجب معالجة الحبوب أولًا ومن ثم استخدامها، كما إنه في حالة استخدامك للخلطة وظهرت لك حبوب، يجب التوقف عن وضع الخلطة إلى أن تختفي الحبوب.

ما هي المناطق التي لا يجب تطبيق الخلطة عليها؟

هناك بعض الأماكن التي لا تتحمل وضع الخلطة عليها وتتأثر بالسلب، ويجب علينا عدم تطبيق الخلطة على هذه المناطق، ومن هذه المناطق منطقة حول الفم ومنطقة حول العينين، ويجب توخي الحذر جيدًا أثناء تطبيق الخلطة على البشرة حتى لا تصل إلى هذه المناطق وتؤدي إلى  ظهور مشكلات.

سعر الخلطة الثلاثية

توجد كريمات الخلطة الثلاثية في كل الوطن العربي، وسعرها في دولة المملكة العربية السعودية يتراوح ما بين 70 إلى 80 ريال سعودي، وهي متوفرة في جميع الصيدليات، وكذلك يمكن الحصول على هؤلاء الكريمات الثلاثة مجانًا من وزارة الصحة في السعودية.

وبهذا نيكون المقال شارف على الانتهاء والذي تناول فيه الحديث عن الخلطة الثلاثية للوجه والرقبة ، وفوائدها العديدة التي يمكن الحصول عليها من خلال اتباع الطرق المناسبة والجرعات المحددة، وكذلك الأضرار التي قد تنتج بسبب سوء الاستخدام، لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب جيدًا في الجرعات والنصائح، لتحقيق أقصى استفادة.