مالخطوة الأولى في الانقسام المتساوي

مالخطوة الأولى في الانقسام المتساوي

مالخطوة الأولى في الانقسام المتساوي وهي من العمليات الضرورية، والمهمة في تكاثر جميع الكائنات الحية على اختلاف أنواعها، إضافة لنقل المورثات إلى الأبناء، وتعد هذه العملية درس أساسيّ في مادة العلوم في المناهج المدرسية، في معظم الدول العربية، وفي سطورنا التّالية، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن الانقسام المتساوي، ومراحله، ونرفق الإجابة الصحيحة لسؤال ما الُخطوة الأولَى في الانقسام المتساوي.

تعريف الانقسام المتساوي

يعد الانقسام المتساوي إحدى العمليات الأساسية التي تتم داخل خلايا الكائن الحي، واللازمة لتكاثرها، ويطلق عليها العديد من التسميات مثل الانقسام الفتيلي، انقسام النواة، وتوجد عن البشر والحيوان، ينتج عنها انقسام نواة الخلية إلى قسمين يساوي أحدهما الآخر، بعد تضاعف عدد الكروموسومات المكونة لها، وحري بالذكر أن عدد الكروموسومات في كل واحدة من الخلايا الناتجة عن الانقسام مساو لعددها في الخلية الأم قبل الانقسام، كما تحوي على ذات المورثات أيضًا.

شاهد أيضًا: عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

ما الخطوة الأولى في الانقسام المتساوي

إن عملية الانقسام المتساوي تحدث في خلايا جميع الكائنات الحية، من إنسان، وحيوان، ونبات، وتختلف باختلاف الكائن الحي وبشكل عام تتزايد الكروموسومات الموجودة داخل نواة الخلية كمرحلة تمهيدية للانقسام المتساوي، والمتطابق في الصفات، والعوامل الوراثية الموجودة في الخلية الأساسية، وتحتوي هذه الكروموسومات على الخلايا في عملها مرورا بمراحل الانقسام حتى الانفصال، ومنه نجد أن إجابة السؤال ما الخُطوة الأوِلى في الانِقسام المُتساوي هي:

  • تضاعف عدد الكروموسومات الموجودة في نواة خلية الكائن الحي. 

شاهد أيضًا: ما الذي ينفصل في أثناء الانقسام المنصف ؟

مراحل الانقسام المتساوي

تمر عملية الانقسام المتساوي بمجموعة من المراحل، وهي:

  • الطور الابتدائي: وفي هذه المرحلة تظهر الكروموسومات بسبب تلولب الكروماتين المؤلف للمادة الوراثية، إضافة إلى اختفاء النووية، وغلافها الخارجي.
  • طليعة الطور الاستوائي: وفي هذه المرحلة يتحلل الغشاء النووي مشكلا حويصلات خلوية.
  • الطور الاستوائي: وهنا تتشكل الصفيحة الاستوائية كنتيجة تتموضع الكروموسومات في المستوى الاستوائي المخصص لكل خلية
  • الطور الانفصالي: ويسمى طور الصعود، وتنقسم الكروموسومات في هذه المرحلة إلى اثنين من الكروماتين، ليفترقا بعد ذلك مشكلين مجموعتين متماثلتين من الكروماتيد.
  •  الطور النهائي: يتكون في وسط الخلية الأم غشاء هيكل يقسمها إلى قسمين متساويين تماما، كما تفقد صبغات كل مجموعة فرديتها، وتشكل صبغت لنواة جديدة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان مالخطوة الأولى في الانقسام المتساوي، وقد تعرفنا من خلاله على الانقسام المتساوي، وما هي مراحله، وأوردنا جواب السؤال موضوع المقال.

المراجع

  1. ^marefa.org , انقسام فتيلي , 25/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *