ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء

ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء

ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء، الحشرة الأكثر سمية في العالم، والتي تتمركز في العديد من دول أوروبا تحديداُ أمريكا الشمالية، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على حل سؤال ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء.

ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء

تعتبر الحشرة المعروفة باسم الأرملة السوداء هي حشرة من فصيلة العناكب، واسمها العلمي هو Latrodectus mactans، تتميز بلونها الأسود والأحمر، وقد تتمركز في أمريكا الشمالية، وتعد هذه الحشرة نادراً ما تقتل البشر، فقد يوجد في الجانب السفلي من بطنها علامات تُشبه شكل الساعة الرملية تتمكن من خلالها من إرسال إشارات تحذير لبعض الحيوانات، وتعد الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء هي:

  • انثي العناكب.

ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء

شاهد أيضًا: مهارة صغير العنكبوت بعد ولادته فى نسج شبكة مثال على

لماذا سميت عنكبوت الأرملة السوداء بهذا الاسم

سميت أنثى العنكبوت بالأرملة السوداء؛ نظراً لقيامها بقتل الذكر بعد عملية التزاوج، كما ويغلب عليها اللون الأسود الداكن، كما وتكون معظم العناكب سامة، إذ تكون أنيابها قصيرة وهشة، بحيث تتمكن من اختراق جلد الشخص بكل سهولة، وقد أفادت العديد من الأبحاث أنه يوجد 60 صنفاً من العناكب في الولايات المتحدة حيث من الممكن أن تتسبب لدغتها بإصابة خطرة للإنسان.

شاهد أيضًا: معلومات عن العنكبوت للاطفال

لماذا الأرملة السوداء تقتل زوجها

يعتقد العلماء أن السبب الذي يدفع الأرملة السوداء قيامها بقتل زوجها بعد فترة قصيرة من عملية التزاوج كونها تريد الحصول على البروتين الذي تحتاجه لتقوية ذريتها التي تنو بداخلها، كما ويعد هذا السبب وراء أن ذكر العنكبوت لا يعيش سوى شهر أو شهرين فقط، بينما تعيش أنثى العنكبوت ثلاث سنوات، حيث يوجد 31 نوعاً من عنكبوت الأرملة السوداء البعض منها هي من تقوم بقتل زوجها.

قصة الأرملة السوداء

يطلق على أنثى العنكبوت اسم الأرملة السوداء كونها سوداء اللون، وتقوم بقتل زوجها وأكل رأسه والتغذي عليه بعد التزاوج، فقد تستخدم الأرملة السوداء خيوط حريرية ذات رائحة خاصة تجذب من خلالها الذكور، وحينما يصل إليها أول ذكر تقوم بتفكيك الخيوط بدقة ولفها، وتجميعها على شكل كرة، ثم تقوم بتغليفها بحرير خاص بها، وذلك بغرض إخفاء رائحتها، ومنع باقة الذكور من التوجه نحوها، حيث تقوم أنثى العنكبوت بعد ذلك ببناء شبكة من الحرير ذات رائحة ثانية وهي كبديل عن الشبكة التي تم تخريبها، كما وتقوم بقتل أزواجها بعد التزاوج مباشرة.

قصة الأرملة السوداء

أين تعيش الأرملة السوداء

تعيش الأرملة السوداء في المناطق ذات الطقس المعتدل في كافة أنحاء العالم، لكن تمركز وجودها يكون عادة في أمريكا الشمالية، حيث تتواجد في الأماكن المُظلمة المعتمة، مثل الحظائر، والقمامة، وتعيش أيضاً بين النباتات الكثيفة، كما ويكثر تكاثر الأرملة في فصل الربيع، حيث من الممكن أن تضع ما بين 200 حتى 900 بيضة في غلاف من الحرير، كما ويفقس بيضها بعد ثلاثين يوماً.

شاهد أيضًا: يصل طول أحد أنواع الحشرات العصوية الى 45 سم . ما طول 3 حشرات من هذا النوع ؟

حقائق عن الارملة السوداء

تعتبر حشرة الأرملة السوداء من الحشرات السامة الأخطر حول العالم، وفيما يأتي نُدرج العديد من الحقائق حولها:[1]

  • تعد الأرملة السوداء من العناكب السامة جداً، والتي تعيش في أمريكا الشمالية وأستراليا وأجزاء من أفريقيا وآسيا.
  • أنثى العناكب تكون أكثر خطورة وعدائية من الذكور، كما ويكون حجمها أكبر من حجم ذكر العناكب.
  • سميت السوداء بسبب لونها، بينما عرفت بالأرملة؛ لأنها تقوم بقتل شريك بعد التزاوج.
  • تعيش أنثى العناكب ثلاث سنوات، بينما ذكر العناكب يعيش لشهر أو شهرين.
  • يعتبر سم الأرملة قاتلاً للبشر في حالة عدم حصول من تلدغه على العناية الفورية بعد اللدغ.
  • بحسب آخر الأبحاث، فإن سم الأرملة السوداء أقوى من السم الناتج عن لدغة الأفعى ب 15 مرة.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على ما هي الحشرة التي تلقب بالأرملة السوداء، وهي انثى العناكب، كما وتعرفنا على سبب تسميتها بالأرملة السوداء، إلى جانب التعرف على العديد من الحقائق حولها.

أسئلة شائعة

  • ما هي الحشرات التي لا تنام ابدا؟

    اثبت العديد من الدراسات العلمية أن جميع الحشرات تنام بنسب متفاوتة، وتعد النحلة هي الحشرة التي تأخذ قيلولة بسيطة خلال فترات متباعدة.

  • هل العنكبوت الاسود خطير؟

    تعد حشرة العنكبوت الاسود خطيرة في حال اخترقت انيابها جسم الانسان فمن الممكن أن تحدث لديه تسمم وتودي بحياته في حال لم يتم تلقى العناية الصحية الفورية.

المراجع

  1. ^itis.gov , Integrated Taxonomic Information System - Report , 29/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *