الحربش من أي قبيلة

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 16 نوفمبر 2021 , 19:11
الحربش من أي قبيلة

الحربش من أي قبيلة ومن هو؟ وما هي القضايا التي كان يهتم بها؟ كل هذا وأكثر سوف يتم التعرف عليه خلال موقع مقالاتي اليوم، وذلك لأن هذه الشخصية من ضمن الشخصيات التي يجب تقديرها والتعرف على الكثير من المعلومات عنها حيث أنه ترك أثرًا مميزًا داخل مجلس الأمة الكويتي.

الحربش من أي قبيلة

ينتمي جمعان الحربش إلى قبيلة بنو صخر الطائية التي استوطنت شبه الجزيرة العربية في القدم، ويرجع نسب هذه القبيلة في الأصل إلى الجد الأكبر وهو صخر بن جرم بن طيء بن أد بن زيد بن يشجب بن أسد، كما أن سكان هذه القبيلة كانوا يتواجدون في البداية في منطقة تسمى العلا في شمال الحجاز، وتعتبر قبيلة بنو صخر الطائية من أكبر القبائل العربية وأقدمها، وفيما بعد هاجر سكان هذه القبيلة إلى بلدان متفرقة مجاورة لأراضي الحجاز مثل الكويت ومصر والأردن وبعض البلدان العربية الأخرى، وقد استقر جمعان بن حربش بالكويت وكان من أبرز الشخصيات بها.

من هو جمعان بن حربش

اسمه هو جمعان ظاهر ماضي الحربش، ولد في عام 1970 ميلاديًا  أي أنه يبلغ من العمر 51 عام، وكان الحربش من أبرز الشخصيات السياسية داخل دولة الكويت حيث أنه بدأ عمله في السياسة منذ عام 2006 م حيث أنه استطاع الحيز على مقعد داخل مجلس الأمة الكويتي واستمر في هذا المجلس لمدة كبيرة، وقضيته الهامة هي العمل على نصرة المسلمين في أي وقت وفي أي مكان حيث أنه اهتم بمثل هذه القضايا وانضم إلى المنظمة العالمية للدفاع عن نبي الله محمد صل الله عليه وسلم، بالإضافة إلى ذلك فقد انضم إلى ورش العمل الصحفي والندوات التي سهلت له الأمر للعمل في مجال الصحافة فقد أصبح بعد ذلك عضو داخل الجمعية الخاصة بالصحافيين الكويتيين، حصل الحربش كذلك على دكتوراه من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة في مجال الفكر الإسلامي.

شاهد أيضًا: الوعلان من أي قبيلة

الأعمال التي قدمها الحربش في مجلس الأمة

قدم الحربش العديد من المواقف الهامة طوال فترة انضمامه في مجلس الأمة الكويتي، بالإضافة إلى بعض الاستجوابات التي قدمها للمسئولين، وتتمثل أعماله فيما يلي:

  • وافق على القانون الخاص بضمان الودائع البنكية.
  • أيد قرار إيقاف الشيخ محمد عبد الله الصباح عن رئاسة الجهاز الخاص بخدمة الوطن، ولم يؤيد الاقتراح التي عرضته اللجنة الثلاثية والذي ينص على التحقيق في داو والمصفاة الرابعة.
  • أرسل استجواب للشيخ أحمد عبد الله الصباح الذي كان يعمل بمنصب وزارة الصحة.

شاهد أيضًا: الحلافي وش يرجع ومن أي قبيلة

الحياة السياسية للحربش

انضم الحربش إلى الحياة السياسة في عام 2006 م وقد حصل على مقعد داخل المجلس بعد الانتخابات التي أعلنها المجلس وفوزه لاكتساب أمام المنافسين، وقد ظل الحربش بالمجلس لمدة أعوام عديدة منها عام 2008 م وعام 2009 م وعام 2012 م وتوقف بعدها عن الدخول في الانتخابات وذلك لأنه كان يعترض على تغيير الطريقة الخاصة بالتصويت، وعاد الحربش إلى الانتخابات مرة أخرى في عام 2016 م وقد استطاع الفوز من جديد وقدم العديد من المواقف المعارضة بالمجلس من بينها رفضه لطرح الثقة لنورية صبيح وموافقته على إيقاف محمد الصباح في عام 2006 م.

شاهد أيضًا: الكثيري وش يرجع عائلة الكثيري وش يرجعون

جنسية الحربش وديانته

يعود أصل القبيلة التي ينتمي إليها جمعان الحربش إلى بلاد الحجاز وعلى الرغم من هذا الأمر إلا أن الحربش حمل الجنسية الكويتية بسبب هجرته في البداية من قديم الزمان مع عائلته إلى الكويت وحملت العائلة هذه الجنسية منذ مئات السنين بالعصر الحديث، وحمل الحربش الديانة الإسلامية فقد انتمى إلى أهل السنة وحاز على الدكتوراه في مجال الفكر الإسلامي واهتم دائمًا بنصرة المسلمين، بالإضافة إلى ذلك فإنه عمل في الخطابة ودرس العلوم الإسلامية بأمر من وزارة الأوقاف الكويتية وكل هذا يدل على تمسكه بدينه.

أصل قبيلة الحربش

توجد بعض الآراء التي تقول أن أصل قبيلة الحربش هي قبيلة عنزة وهذا الأمر قد أُكد صحته وذلك بسبب وجود علاقة قوية منذ القدم بين قبيلتي بنو صخر وعنزة وهذه العلاقة ترجع إلى اختلاطهم في العصور الأولى مما جعل أنسابهم تتفرع وتزداد سواء داخل أو خارج لمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: الرشيدي وش يرجع ون أي قبيلة؟

سبب حبس الحربش

وافقت المحكمة الكويتية على طلب سجن جمعان الحربش بسبب اتهامه الصريح للشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت باحتيازه على السلطة بمفرده وذلك الحكم لمدة عامين مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات بسبب الاتفاق على دفع كفالة من قبل الحربش قدرها 2000 دينار وكان هذا الحكم يوم 27/ 7/ 2020 م، وقررت المحكمة أيضًا في عام 2017 م بتوقيع الحكم على مجموعة من السياسيين لمدة عامين مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات على شرط دفع غرامة مالية من قبل المتهمين وذلك لإثبات تهمة الإساءة عليهم، وحدث هذا الأمر أيضًا في عام 2012 في ترديد خطاب مسلم البراك أثناء تجمعات المعارضة.

العفو عن جمعان الحربش

قام النائب الكويتي أحمد المطر بتهنئة أسرة جمعان الحربش النائب السابق وذلك عن طريق إصدار مرسوم ينص على العفو الأميري عنه وعن مجموعة أخرى من السياسيين الذين حبسوا معه على ذمة قضية الإساءة إلى الأمير الكويتي، كما أن النائب قد صرح بضرورة الحرص على إقامة حوار مع المعارضة لإعلاء المبادئ التي تعطي للشعب الحق في المشاركة في الحكم، وصدر هذا العفو بناءً على نجاح الحوار الذي دار بين الدولة والمعارضة، مما أكسب دولة الكويت المكانة التي تجعلها دائمًا مميزة بين الدول الأخرى واستطاعتها على تحقيق آمال الشعب الكويتي.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على الحربش من أي قبيلة ، وكذلك تم التعرف على أصل هذه القبيلة وتم عرض بعض المعلومات عن جمعان الحربش والحياة الاجتماعية والسياسية التي عاشها والأعمال التي قدمها داخل مجلس الأمة بالكويت والجنسية التي ينتمي إليها وديانته، وكذلك تم التعرف على السبب الذي أدى إلى حبسه وكيفية العفو عنه.