الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 15:09
الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية

الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية التي تعد وحدة بناء الكائنات الحية، حيث تشتمل أجسام الأحياء على مجموعة كبيرة من الخلايا، والتي تقوم كل منها بدور هام داخل الجسم، ويعد ذلك السؤال من أهم الأسئلة التي وردت في مقررات مادة العلوم عن تكوين الخلية. 

الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية

إن الإجابة الصحيحة عن سؤال الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية هي الميتوكندريا، وتعرف الميتوكندريا على أنها تلك العضيات الصغيرة الموجودة داخل الخلية والمسؤولة عن إنتاج الطاقة من الطعام وذلك عبر عملية التنفس الخلوي التي تكمن بها قوة الخلية، حيث تتباين أعداد الميتوكندريا داخل الخلية الواحدة، حيث تحتوي بعض الخلايا على واحدة أو اثنين من الميتوكندريا، في حين أن هناك بعض الخلايا الحيوانية الأكثر تعقيدًا والتي تتطلب إنتاج المزيد من الطاقة مثل الخلايا العضلية، والتي تشتمل على الآلاف من الميتوكندريا. 

شاهد أيضًا: الفجوات في الخلية الحيوانية أكبر منها في الخلية النباتية

مكونات الميتوكندريا

تتكون الميتوكندريا من هيكل مميز يعزز قدرتها على إنتاج الطاقة وهو كالتالي: 

  • الغشاء الداخلي: يأتي ذلك الغشاء بطبيعة خشنة ومجعدة، كما يحتوي على العديد من الثنيات، ويؤدي دورًا فعالًا في إنتاج الطاقة. 
  • الغشاء الخارجي: هو ذلك الغشاء الذي يعمل على حماية الميتوكندريا، وهو غشاء رقيق يأتي إما على شكل فقاعة دائرية أو على شكل طولي يشبه القضيب. 
  • كريستا: هي تلك الطيات الموجودة بالغشاء الداخلي والتي من شأنها تعزيز مساحة الغشاء الداخلي. 
  • المصفوفة: وهي التي تشتمل على غالبية بروتينات الميتوكندريا، وهي المسؤولة عن حمل الحمض النووي والريبوسومات للميتوكندريا. 

تعريف الخلية 

تعرف الخلية على أنها وحدة بناء الكائن الحي، وأنها المسؤولة عن تحويل الغذاء إلى طاقة، وتأتي الخلية بمكونات عديدة ولها طبيعة معقدة، ولديها عدة أشكال وأحجام، وقد أشارت الدراسات إلى أن أصغر الخلايا هي الميكوبلازما، كما يشتمل جسم الإنسان على ما يزيد عن 75/100 تريليون خلية، تأتي بشكل منظم ومتشابه لتكون الأنسجة، أما الخلايا المختلفة تتحد مع بعضها لتكون الأعضاء. 

شاهد أيضًا: الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل

أنواع الخلية

تأتي الخلايا في نوعان وهما كالتالي: 

  • الخلايا بدائية النواة: التي لا تكون النواة فيها محاطة بغلاف، ويلتف جزيء الحمض النووي بها حول إحدى المناطق في السيتوبلازم والمعروفة باسم المنطقة النووية، ومن أبرز أمثلتها البكتيريا.  
  • الخلايا حقيقية النواة: التي تكون النواة بها تشتمل على غلاف يحيط بها، ومن أبرز تلك الخلايا الحيوانات والنباتات والفطريات. 

شاهد أيضًا: ماذا تسمى الخلايا العصبية التي تستقبل المنبه في الجلد والعيون

مكونات الخلية

تتكون الخلية من مجموعة من الأجزاء والتي يختص كل منها بأداء وظيفة معينة وتتمثل تلك المكونات فيما يلي: 

  • السيتوبلازم: يتكون من عدة سوائل هلامية تعرف باسم السيتوسول، بالإضافة للعديد من الهياكل المحيطة بالنواة. 
  • الجدار الخلوي: الذي يعرف بأنه نسيج متشابك من الأنسجة التي تكون إطار وهيكل الخلية، ويؤدي عدة وظائف هامة من أبرزها انقسام الخلية، وتحديد شكلها، وتنظيم حركة العضيات. 
  • شبكة الاندوبلازم: تعد تلك الشبكة هي المسؤولة عن معالجة جزيئات الخلية ونقلها داخل أو خارج الخلية. 
  • جهاز جولجي: هو المسؤول عن جمع الجزيئات السابق معالجتها في الاندوبلازم وتوجيهها خارج الخلية. 
  • الليسوسوم والبيروكسيسوم: يعد كل منهما مسؤول عن تنقية الخلايا من السموم وطردها للخارج عقب هضم البكتيريا الغير معروفة التي تتسلل إلى الخلية. 
  • النواة: تكمن أهميتها في إرسال الأوامر الخاصة بالنمو والنضج والانقسام، وتحتوي النواة على الحمض النووي، ويحيط بها الغشاء النووي الذي يقوم بفصل النواة عن باقي أجزاء الخلية. 
  • الغشاء البلازمي: يعد ذلك الغشاء هو المغلف للخلية والمسؤول عن دخول و خروج المواد إلى الخلية. 
  • الرايبوسومات: هي تلك العضيات التي تقوم بمعالجة تعليمات الوراثة للخلية بهدف تشكيل البروتينات. 

على ذلك تمت الإجابة عن سؤال الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية ، وكانت الإجابة الصحيحة هي الميتوكندريا، وقد تم التعرف على تعريف الميتوكندريا وتركيبها، كما تم عرض أهم أنواع الخلية ومكوناتها.