التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 16:10
التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين

التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين ، حيث أن التكاثر اللاجنسي يحدث في بعض النباتات أو الفطريات والكثير من أنواع البكتريا النافعة منها والضارة، ويساعد في الحصول على جنين جديد ويرث أو يتمتع بعدد من الصفات الرئيسية والمعروفة.

التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين

تعد إجابة سؤال التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين هي إجابة خاطئة، حيث يعتمد هذا التكاثر على اب واحد فقط، ولا يحتاج هذا التكاثر إلى أبوين أو إلى زوج وزوجة كما تحتاج باقي المخلوقات والكائنات الحية الأخرى، وتعتبر البكتريا من أهم الأمثلة على تواجد هذا النوع.

شاهد أيضًا: الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات وأهم وأبرز أنواعها

أنواع التكاثر اللاجنسي 

يتواجد أنواع كثيرة ومتعددة من التكاثر وخاصة اللاجنسي منه، حيث يحدث هذا التكاثر اللاجنسي في بعض الحيوانات أو الكائنات الحية وخاصة وحيدة الخلية منها، ولا يحتاج هذا النوع من التكاثر إلى أي تغير في نوع أو عدد الكروموسومات الموجودة.

التكاثر بالأبواغ 

يتواجد هذا النوع من التكاثر اللاجنسي في بعض الكائنات الحية، حيث أن الأبواغ هي جزء طبيعي أو نوع من الهياكل التي نمت بطريقة طبيعية جدًا داخل جسم الكائن الحي وخاصة عند تطوره، فلا ترتبط هذه الهياكل بجسم الكائن الحي لفترة طويلة من الوقت، حيث أنها تنتشر وتنفصل عن الكائن الحي الخاص بها، وتتشتت هذه الهياكل في المكان الذي تتواجد فيه وغالبًا ما يكون في الماء أو في الهواء، وتنتشر هذه الأبواغ بطريقة معينة وتطلق حتى يكتمل نموها، وعندما يكتمل نموها بطريقة طبيعية تطلق غيرها من الأبواغ، وتستمر هذه الدورة الطبيعية في حياة بعض النباتات، والفطريات وكذلك البكتريا.

الانشطار النووي

يتم هذا النوع من التكاثر اللاجنسي عندما يتم نسخ بعض أو كل محتويات الخلية الموجودة في الداخل، ومن ثم تتعرض هذه الخلية للانقسام بطريقة طبيعية، وتنقسم هذه الخلية إلى جزئيين وليس جزء واحد، وينفصل كل جزء منهما عن الجزء الآخر، ولكن تتشابه مواصفات هذه الخلايا المقسمة بطريقة واضحة جدًا.

التكاثر الخضري 

تنقسم الكثير من أنواع النباتات بطريقة مختلفة وبسيطة تمامًا، حيث لا تحتاج هذه النوعية من النباتات إلى الأبواغ أو حتى إلى البذور، ولكن تتم هذه العملية من التكاثر اللاجنسي من خلال الانقسام الاختزالي، ويحدث هذا التكاثر الخضري من خلال أخذ قطعة صغيرة أو جزء من النبتة الأساسية ومن ثم وضعها في نفس الظروف الخاصة بالنبتة الأساسية أو الأم، ويؤدي ذلك الأمر إلى نمو هذه النبتة الجديدة بطريقة طبيعية وسريعة، كما يحدث هذا النوع من التكاثر اللاجنسي أو التكاثر الخضري في الكثير من أنواع النباتات وخاصة في البطاطا أو في زهرة التوليب وغيرها الكثير.

التكاثر بالتجزئة 

يتم هذا النوع من التكاثر اللاجنسي من خلال انقسام النبتة أو الكائن الحي إلى عدد من الأجزاء ويظهر كائن حي جديد من كل جزء منهما، ويحمل هذا الكائن الجديد نفس مواصفات الجزء الخاص به، ويظهر هذا النوع من التكاثر اللاجنسي في الكثير من الكائنات الحية وخاصة في الديدان الحلقية أو في شوكيات الجلد، ويعتبر نجم البحر من أهم الأمثلة على هذه العملية من التكاثر اللاجنسي، كما يساعد هذا النوع على تكوين خلايا جديدة لتكوين الكائن الحي الجديد.

شاهد أيضًا: من أشكال العلاقات التعاونية التي تنشأ بين مخلوقين حيين علاقة تبادل منفعة

أوضح هذا المقال أن الإجابة خاطئة على سؤال التكاثر اللاجنسي هو انتاج مخلوقات حية من ابوين اثنين ، حيث يحتاج هذا النوع إلى أب واحد فقط، ويحمل الكائن الحي الجديد نفس الصفات الموجودة في الأب ونفس عدد الكروموسومات أيضًا.