التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 25 أبريل 2021 , 12:04
التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي

التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي يمكن أن يتم حال تطابق الشروط التي وضعتها الوزارة مع المتقدمين للحصول على المساعدة، وذلك من خلال عدد من الخطوات البسيطة، كما وتعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أفضل الوزارات الموجودة في السعودية، وذلك لكونها تقدم العديد من الخدمات للمواطنين، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على طريقة التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي.

التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي

تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أهم الوزارات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك نظرًا لما تقدمه من خدمات للتنمية الاجتماعية، وخدمات خاصة بالعميل وأخرى خاصة بالقطاع العام.

تعد المساعدة المقطوعة من ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي يتم إدراجها من ضمن الخدمات الخاصة بالتنمية الاجتماعية.

هذه الخدمة عبارة عن مبالغ مالية (معاش) يتم إعطائها لأشخاص محددين، وهم من تتوافق الشروط معهم، ولكن حتى يتم الحصول على المعاش يجب على المواطن تقديم طلب في البداية حتى يتم قبوله في حالة توافر الشروط الخاصة بالخدمة فيه.

خطوات التسجيل في مقطوعة الضمان الاجتماعي

سوف نتعرف على طريقة التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه “من هنا“.
  2. يقوم بعد ذلك المواطن بإجراء عملية التسجيل من خلال إدراج اسم مستخدم جديد، ثم كتابة رقم الاهوية الوطنية الخاصة به.
  3. بعدها يتم تسجيل تاريخ الميلاد الخاص بالمواطن المتقدم، ثم إدخال رقم الهاتف الخاص به في المكان المخصص لذلك.
  4. يتم بعد ذلك كتابة كلمة المرور التي سيتم من خلالها إجراء عملية تسجيل الدخول فيما بعد، ثم كتابتها مرة أخرى للتأكيد.
  5. في الخطوة التالية يتم الضغط على الأيقونة الخاصة بالموافقة على التعهد، ثم بعد الانتهاء من كافة الخطوات يتم الضغط على أيقونة “تسجيل”.

الخطوات الخاصة بالبيانات الشخصية

بعد انتهاء المواطن من الخطوات السابقة وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور وبعض البيانات الأخرى، ثم الضغط على “تسجيل”، يجب عليه في الخطوات التالية تعبئة بعض البيانات الشخصية، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الآتي:

  1. بعد الضغط على أيقونة “تسجيل”، سيتم إرسال رمز التحقق في رسالة نصية على رقم الهاتف الذي تم التسجيل به، ثم بعدها يقوم المواطن بكتابة هذا الرمز في المكان المخصص له.
  2. ستظهر العديد من البيانات الأخرى التي يجب على المواطن تعبئتها.
  3. في البداية يتم كتابة الاسم بالكامل، ثم إدخال الدخل الشهري، الجنس، العنوان بالتفصيل، الوظيفة، القدرة على أداء العمل، الحالة التعليمية، والعمر.
  4. في الخطوة التالية يتم إدخال كافة التفاصيل المتعلقة بالعنوان الخاص بالمواطن، والتي تشمل الآتي: السكن بالتفصيل، الحي، اسم الشارع، العنوان البريدي.
  5. يتم بعد ذلك كتابة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني إذا كان متوفر، ثم بعدها يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بالحساب الموجود في البنك، بالإضافة إلى اسم البنك الموجود فيه الحساب الخاص بالعميل.
  6. في حالة وجود دخل شهري للمواطن يتم إدخال كافة التفاصيل المتعلقة به.
  7. بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم الموافقة على الشروط المتعلقة بالخدمة حتى يتم إرسال طلب التسجيل.

المستندات الخاصة بالتقديم على المساعدة المقطوعة

يوجد بعض المستندات التي قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديدها من خلال الضمان الاجتماعي، وذلك حتى يستطيع المواطن الحصول على المساعدة المقطوعة، وسوف نتعرف على المستندات الخاصة بالتقديم عن طريق النقاط التالية:

  • يجب على المواطن المتقدم تقديم نسخة من بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة الخاصة به.
  • يلزم على المتقدم إحضار بيان يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالدخل الشهري الخاص به.
  • إحضار مستند يثبت محل إقامة المواطن بالتفصيل والذي يقع في نطاق حدود مكتب الخدمة، حيث يمكن للمواطن تقديم أي مستند من المستندات التالية: عقد الإيجار، صك ملكية عقار، فاتورة كهرباء.

شروط حصول المواطن على المساعدة المقطوعة

بعدما تعرفنا على كيفية التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي، توجب علينا أن نعرض لكم الشروط التي قام التضامن الاجتماعي بوضعها من أجل التمكن من الحصول على تلك المساعدة، والتي يجب توافرها في المواطن حتى يتم السماح له بذلك، وسوف نتعرف على تلك الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب على المواطن المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، ومتزوج من امرأة تحمل الجنسية السعودية.
  • يشترط الضمان الاجتماعي أن يكون المواطن المتقدم قد تجاوز سن 35 عام سواء كان رجلًا أو امرأة.
  • يصل الحد الأقصى للمساعدة المقطوعة إلى 30 ألف ريال سعودي، ويتم تحديد المبلغ الذي سوف يحصل عليه المواطن من خلال عدد أفراد الأسرة ومدى احتياجها للمال، وهل يوجد دخل شهري ثابت، أي يتم فحص المستوى المعيشي الخاص بالأسرة بالكامل.
  • يتم رفض الطلبات التي يمتلك أصحابها سجل تجاري أو أرض زراعية أو مبنى سكني.
  • يحصل المواطن على المساعدة المقطوعة بعد مرور عام من تاريخ استلام المساعدة المقطوعة السابقة.
  • إذا كان المواطن المتقدم أعزب يجب ألا يتجاوز الدخل الشهري الخاص به عن 3 آلاف ريال سعودي، أما إذا كان المواطن المتقدم متزوج فيجب ألا يتجاوز الراتب الشهري الخاص به عن 8680 ريال سعودي.

فئات تستحق الحصول على المساعدة المقطوعة

يوجد بعض الفئات التي حددها التضامن الاجتماعي، والتي تستحق الحصول على المساعدة المقطوعة في الفترة المحددة، حيث يتم الحصول على المساعدة بعد مرور عام من تاريخ الحصول على المساعدة السابقة.

سوف نتعرف على الفئات التي تستحق الحصول على المساعدة المقطوعة من الضمان الاجتماعي من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان المواطن يحصل على دخل شهري ثابت يحصل على المساعدة المقطوعة كل عامين من تاريخ استلام المساعدة المقطوعة التي حصل عليها في آخر مرة.
  • الأرملة وأولادها، الأيتام من أسرة عادية أو من ظروف خاصة أو الأسر الفقيرة التي تحصل على دخل شهري أقل من 500 ريال سعودي.
  • في حالة طلاق المرأة ولا يوجد من يعولها.
  • يتم صرف المساعدة المقطوعة للأسر التي لا تحصل على أي دخل شهري، كما يتم صرف المساعدة المقطوعة للأسر التي يغيب عنها من يعولها سواء في السجن أو السفر أو الموت.
  • تصرف المساعدة المقطوعة للمواطنين الذين لديهم عجز جزئي أو كلي، ولا يستطيعوا من خلاله العمل والحصول على دخل شهري.
  • تحصل على المساعدة المقطوعة الأرملة التي توفى زوجها ولا يوجد لها أي مصدر للدخل.

اقرأ أيضًا: بنك التنمية الاجتماعية تسجيل دخول الافراد

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في المقطوعة الضمان الاجتماعي من خلال بعض الخطوات التي تتم عن طريق الموقع الرسمي الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كما تعرفنا على الأوراق والمستندات التي يجب على المواطن المتقدم تقديمها حتى يحصل على المساعدة المقطوعة في حالة توافر الشروط فيه، حيث وضع التضامن الاجتماعي الشروط الخاصة بالخدمة بالإضافة إلى الفئات الي تستحق الحصول على المساعدة.