البليهي وش يرجع ، أصل عائلة البليهي من وين

البليهي وش يرجع ، أصل عائلة البليهي من وين

البليهي وش يرجع ، أصل عائلة البليهي من وين من بين القبائل التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، حيث تعد هذه العائلة من كِبار عوائل السعودية، وتمتلك كنز قبلي ضخم، فسكان المملكة العربية قبائل، وكل قبيلة تحتوي على مجموعة من العوائل، والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العوائل السعودية التي يعود نسبها إلى النبيِّ محمد خير الخلق ويطلق عليهم اسم الأشراف، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن كل ما يخص هذه القبيلة بصورة مفصّلة.

البليهي وش يرجع

إن قبيلة البليهي يرجع إلى قبيلة الدواسر من فخد الوداعين، وهذه القبيلة تعتبر واحدة من القبائل العريقة وذات النسب في المملكة العربية السعودية، وجدهم هو عبدالعزيز الذي كان يكنى باسم بليهي، وقد تمركزت هذه القبيلة في منطقة بريدة والشماسية وحائل والرياض ومدينة جدة، وإحدى بطونها استقر في الكويت.

شاهد أيضًا: الحقباني وش يرجعون ، اصل الحقباني من وين

أصل عائلة البليهي من وين

إن أصل قبيلة البليهي إلى الجد عبد العزيز الذي يكنى بالبليهي وهو من فخد الوادعين، وهذه العائلة من كبار العوائل في المملكة العربية السعودية والكويت، وهم من الأشراف كون أن نسبهم يعود للأنبياء، والجدير بالذكر أن هذه العائلة أثبتت قوتها على مر العصور في عدة قطاعات ومجالات أبرزها مجال التجارة والأدب والوظائف الحكومية.

أين تنتشر قبيلة البليهي

تنتشر قبيلة البليهي في عدة مناطق من المملكة العربية السعودية وعائلة واحدة منهم فقط في الكويت ومن مناطق انتشارهم البريدة والشماسية والشماس وحائل والرياض وجدة وفي معظم أرجاء المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، ومن هذه العائلة يوجد الكثير من العلماء والشعراء والأدباء ووجهاء القوم، وقد نزحوا من الوادي مع جدهم الأكبر شماس بن غانم بن ناصر المبيعيج بن ودعان بن سالم بن زايد وانتقلوا من الفرعة العليا، وقطنوا في عودة سدير حيث نزلوا في ضيافة أميرها من بني تميم.

شاهد أيضًا: الهويش وش يرجعون ، اصل عائلة الهويش من وين

شجرة نسب قبيلة البليهي 

يعود نسب قبيلة البليهي إلى سيدنا آدم عليه السلام، وهم آل البليهي (عبد العزيز) بن كادي بن شماس بن سابق بن حسن بن شماس بن غانم بن ناصر(المبيعيج) بن ودعان بن سالم بن زايد (جد آل زايد) بن سالم بن زياد بن وداعة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مأرب بن الأزد بن الغوث بن مالك بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن هود (عليه السلام) بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن شلخ بن أخنون _إدريس_ (عليه السلام) بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام).

سبب تسمية قبيلة البليهي بهذا الاسم

أطلق اسم البليهي على عبدالعزيز جد أبناء هذه القبيلة، أما عن سبب تسميته بهذا الاسم لأن البليهي تعني لدى هذا القوم الجمل القوي الصبور، وهذا اللقب أطلق عليهم في أحد المعارك التي خاضها أهل الشماس، لأن عبدالعزيز بطلاً شجاعاً لا يهاب الموت، وقاتل على الرغم من جراحه البالغة، وشارك في عدة حروب مع بني عمه الوادعين آل شماس وهم من أطلقوا عليه هذا اللقب.

شاهد أيضًا: الفوزان وش يرجعون ، أصل عائلة الفوزان من وين

بطون قبيلة البليهي

خرج من عائلة البليهي عدة أدباء ومفكرين وشعراء ووجهاء القوم وكان أبرزهم ما يلي:

  • الشيخ إبراهيم بن محمد بن مانع البليهي: الذي تتلمذ على يد عدة مشايخ منهم محمد بن سليم، وعبدالله بن فداء، وعمر بن سليم.
  • الشيخ صالح إبراهيم البليهي: المعروف بتقاه وورعه وله عدة مؤلفات أبرزها السلسبيل في معرفة الدليل.
  • الأمير صالح بن محمد بن صالح البليهي: الذي شغل عدة مناصب  أبرزها وكيل إمارة حائل وأمير محافظة تيماء التابعة لمنطقة تبوك.
  • الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن سليمان البليهي: الذي تولى القضاء في تبوك ونجران وصبياء.
  • الشيخ عبدالرحمن بن حمود بن مانع البليهي: شغل عدة وظائف منها مدّرس في العديد من المعاهد العلمية.
  • عبدالله بن عبدالعزيز بن صالح البليهي: الذي تولى شرطة الحرم المكي، وشارك في عدة حروب منها فتح مكة والحجاز.
  • علي بن محمد بن صالح البليهي: تولى إمارة أكثر من مركز بالحدود الشمالية للمملكة.
  • الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم البليهي: الحاصل على شهادة الدكتوراه من الأزهر الشريف، والذي شغل منصب المدير العام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بمكة المكرمة حتى وفاته.

شاهد أيضًا: السواحة وش يرجعون ، اصل عائلة السواحة من اي قبيلة

ديانة قبيلة البليهي

إن آل البليهي من معتنقي الديانة الإسلامية، وقد خرج منهم الكثير من المشايخ وتلاميذ الدين كما ذكرنا آنفاً ومعظمهم تتلمذوا على يد كِبار مشايخ الدين الإسلامي، والكثير من مشايخهم تولى مناصب كبيرة في الدولة، وأصولهم تبين المذهب السماوي الذي يعتنقونه، فهم من الأشراف الذين تعود أصولهم إلى النبي آدم عليه السلام.

شاهد أيضًا: العجلان وش يرجعون ، أصل العجلان من وين

قصائد شعرية عن قبيلة البليهي

هناك العديد من الأبيات الشعرية التي تغنى فيها الشعراء بنسب البليهي، فقد قال الشاعر مقحم بن صقر العنزي:

خطو الولد مثل البليهي إليا ثاروا على حمله نقل حمل أليفـه

وقد مدح الشاعر عبدالله الزعير السابق الودعاني أحد أجداد هذه العائلة قائلاً:

وعبدالعزيز اللي عن العيب مصيون عبدالعـزيـز الـلّـيـث  جـــد  الـبـلاهـا

شيال حمـل اللي شكولـه يعجـز ونلــه لا به بالسـيـف دون  قصـراهـا

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أسهبنا فيه بالحديث عن البليهي وش يرجع ، أصل عائلة البليهي من وين، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص هذه القبيلة، نسبهم، وأماكن تواجدهم، وسبب إطلاق هذا الاسم عليهم، وبطون هذه القبيلة.

المراجع

  1. ^alduwasser.net , آل بليهي (الوداعين)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *