البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر 2021 , 00:10
البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول ؟ يعتبر من ضمن الأسئلة التي تتردد كثيرًا على ألسنة الطلاب وعلى محركات البحث، وذلك لأن هذا الأمر غرضه التعرف على جميع الخطوات الصحيحة للبحث العلمي بالاعتماد على بعض الأبحاث السابقة التي تساعد في كتابة البحث بنجاح، وهذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال بشكل تفصيلي.

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول

البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى المعرفة والمعلومات، حيث يقوم الباحث بكتابة هذه الأبحاث بهدف الوصول إلى حل مجموعة من المشاكل التي يواجهها المجتمع ويصل إلى ذلك الأمر بعد السير على جميع الخطوات الأساسية للبحث العلمي والتي يجب أن يكون الباحث على دراية كافية بها قبل الإقبال على البحث، وخطوات البحث العلمي يجب أن تكون مرتبة ويوجد لكل واحدة منها أسس ومعايير محددة يقوم الباحث باتباعها بشكل دقيق بهدف تطبيقها بصورة علمية منظمة، وينبغي على الباحث العلمي أن يقوم باستشارة المشرف الذي قام بتدريبه والاطلاع على الدراسات البحثية السابقة ومراجعة بعض المصادر الأخرى قبل القيام بكتابة البحث العلمي لكي يتم تقديمه بصورة علمية جيدة وصحيحة.

شاهد أيضًا: مثال على منهجية البحث العلمي

خطوات البحث العلمي

من الجدير بالذكر أن الباحث لا بد أن يسير على خطوات محددة ودقيقة عند إجراء البحث العلمي الخاص به، وهذه الخطوات ينبغي اتباعها بالترتيب وعدم الخروج عن هذا الإطار السليم، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • عنوان البحث: يجب على الباحث العلمي أن يقوم باختيار عنوان مميز وجذاب للبحث العلمي وكتابته بطريقة صحيحة مثلما تعلم من المشرف، وذلك من خلال اختيار بعض المفردات الواضحة.
  • مقدمة البحث: يجب أن تكون محددة بعدد صفحات وفقرات معينة، ويجب أن تحتوي على معنى عنوان البحث والدوافع التي جعلت الباحث يخوض هذه التجربة البحثية والأسباب التي جعلته يختار هذا الموضوع أو هذه المشكلة عن غيرها.
  • أهداف البحث: هي الأهداف المتعلقة بالبحث التي يقوم الباحث بكتابتها، حيث يقوم الباحث من خلالها باختيار الموضوع الصحيح للبحث سواء كان ظاهرة معينة أو مشكلة ما.
  • مشكلة البحث: وهي المشكلة التي يتضمنها البحث والتي يقوم الباحث بكتابتها بشكل موجز حيث يوضح بها القضية التي يتبناها وأسباب هذه القضية والعوامل التي ساعدت على انتشارها والنتائج التي تتركها على المجتمع.
  • فروض البحث: بعد قيام الباحث بجميع الإجراءات البحثية  سيصل في النهاية إلى الوصول إلى الفروض التي قد قام بطرحها واثباتها سواء على هيئة جمل أو أسئلة.
  • الدراسات السابقة: وذلك من خلال جمع كافة أبحاث الدراسات السابقة المتعلقة بنفس المشكلة أو الموضوع وتلخيصها بهدف الاستفادة منها في البحث الجديد.

شاهد أيضًا: خطوات البحث العلمي مع مثال .. خصائص و مميزات البحث العلمي

نصائح عند القيام بالبحث العلمي

إن اتباع هذه النصائح تسهل كثيرًا على الباحث إجراء البحث دون الوقوع في أي أخطاء، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

البحث عبر الإنترنت

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بمشاهدة مجموعة من الفيديوهات عبر الإنترنت وذلك من أجل التعرف على المعايير الواجب الاهتمام بها من قبل الباحث أثناء القيام بتطبيق خطوات البحث العلمي، فهذا الأمر يزيد من ثقة الباحث في نفسه بعد أن يتعرف على كيفية كتابة البحث بصورة صحيحة مثلما فعل الباحثين من قبله.

البحث في البحوث السابقة

يجب على الباحث كذلك البحث في الدراسات والبحوث العلمية السابقة المتعلقة بنفس موضوع البحث الذي سيتضمنه الباحث، حيث أن هذا الأمر يساعد على اتساع أفق الباحث والإلمام بكافة الطرق السليمة التي تم اتباعها من قبل الباحثين الآخرين، وأيضًا التعرف على الطرق التي تم إتباعها عند تطبيق كل خطوة من خطوات البحث العلمي.

الرجوع إلى المشرف

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بالرجوع إلى المشرف الذي يقوم بتدريبه وذلك في حالة إذا أختلط عليه الأمر في أي خطوة من خطوات البحث العلمي، وذلك لأن لكل خطوة طريقة محددة ومنظمة تسهم في نجاح البحث وباتباع الخطوة بصورة صحيحة يساعد على إعداد البحث بشمل مميز.

التركيز في الدروس

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بالتركيز الجيد أثناء تلقي الدروس الخاصة بشرح كيفية إجراء البحث العلمي، وتوجيه أي سؤال معقد إلى المشرف أثناء الشرح مباشرةً، وذلك بهدف الإلمام بالطريقة الصحيحة لجميع الخطوات ولضمان عدم حدوث أي أخطاء أثناء كتابة خطوات البحث العلمي.

شاهد أيضًا: يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة

أهمية البحث العلمي

البحث العلمي من الأعمال الجيدة التي يقوم بها الأفراد وذلك لأنه يتبني مشكلة ما ويساعد على حلها، وتوجد أهمية كبيرة للبحث العلمي ألا وهي:

  • المساهمة في تطور المجتمع ونهوضه لكي يستطيع مواكبة التطور الحضاري.
  • العمل على تطوير النظريات العلمية والآلات وتقديم بعض الاكتشافات الحديثة.
  • العمل على تسجيل كافة المعلومات التي توصل إليها الإنسان في موضوع أو مجال معين.
  • العمل على طرح مجموعة من المعلومات المفيدة والموثوق بها التي توجد داخل البحث.
  • العمل على توضيح الحقائق والوصول إلى حلول جذرية للمشكلات في كافة المجالات.

وفي الختام يكون قد تم توضيح أن البحث العلمي هو الخطوات العلمية التي يقوم بها الباحث للوصول إلى الحلول الممكنة للمشكلات، وتم التعرف على بعض النصائح عند القيام بالأبحاث، والتعرف على خطوات البحث العلمي بالترتيب، وفي نهاية المقالة تم التعرف على أهمية البحث العلمي.