الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 13:04
الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية وشروط التجديد يمكن من خلالها أن يحصل المواطن المصري على جواز سفر جديد، وذلك في حالة انتهاء مدة صلاحية جواز السفر القديم،لذا فمن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف معًا على الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية، بالإضافة إلى الشروط التي يجب توافرها حتى يتم تنفيذ الخدمة.

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية

تعتبر خدمة تجديد جواز السفر الخاص بالمواطن المصري، من ضمن العديد من الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية المصرية، حيث يمكن للمواطن المصري المقيم في المملكة العربية السعودية تجديد جواز السفر الخاص به، وذلك من خلال السفارة المصرية الموجودة في الرياض أو جدة.

كما يمكن ذلك من خلال قيام المواطن بحجز موعد للذهاب إلى القنصلية عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالسفارة المصرية، إلى جانب ذلك فينبغي عليه إحضار كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لتجديد جواز السفر، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية:

  • يجب على المواطن تقديم النموذج الخاص بقيد المواطن المصري غلى الموظف الموجود في السفارة، ويمكن تعبئة النموذج عن طريق رابط الوصول المباشر الموضح “من هنا“.
  • تقديم جواز السفر الذي تم انتهاء مدة صلاحيته، إلى جانب تقديم صورة من صفحة البيانات الموجودة في جواز السفر.
  • يقوم المواطن بتعبئة البيانات الموجودة في استمارة رقم 29 جوزات.
  • تشترط القنصلية المصرية تقديم اثبات هوية خاص بالمواطن، حيث يتم تقديم بطاقة الرقم القومي بالإضافة إلى نسخة أو أصل من شهادة الميلاد.
  • يجب على المواطن تقديم عدد 4 صور شخصية حديثة، ويجب أن تكون خلفية الصورة بيضاء والملابس التي يرتديها المواطن ألوان مختلفة عن لون خلفية الصورة.
  • في حالة الإناث يجب تقديم مستند يوضح الحالة الاجتماعية بالإضافة إلى نسخة منه، مثل: بطاقة الرقم القومي موجود بها اسم الزوج بشكل واضح، النسخة القديمة من جواز السفر
    شهادة الوفاة الخاصة بالزوج المصري، قسيمة الزواج المصرية، وثيقة الطلاق المصرية.
  • في حالة الرجال يجب تقديم مستند يوضح موقفه من التجنيد، ويمكن عدم تقديم هذا المستند إذا كان موقفه موضح في جواز السفر المنتهي.
  • إذا كان المواطن لم يتجاوز سن 16 عام يجب عليه تقديم خطاب تعريف من المدرسة التابع لها، أو شهادة النجاح آخر عام دراسي.
  • يجب على المواطن المصري الذي يريد تجديد جواز السفر الخاص به، تعبئة كافة البيانات الموجودة في النموذج الخاص بالتجديد، والذي تم إعداده من قِبل السفارة المصرية الموجودة في السعودية.

اقرأ أيضًا: تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

المستندات المطلوبة لطلب جواز سفر بدل فاقد

يمكن للمواطن الحصول على جواز سفر آخر في حالة ضياع النسخة القديمة، وذلك من خلال حجز موعد إلكترونيًا عن طريق موقع القنصلية المصرية في السعودية.

بالإضافة ضرورة تقديم الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية التي تم ذكرها في الفقرة السابقة، إلى جانب المستندات التي سوف يتم ذكرها في النقاط التالية:

  • يجب على المواطن المصري تقديم محضر يفيد بفقدان جواز السفر، ويتم عمله في الجوازات السعودية.
  • تقديم النسخة الأصلية من المستند الخاص بموقف المواطن من التجنيد.
  • إحضار نسخة من الإقامة.
  • يجب على المواطن إحضار برنت من الجوزات السعودية، ويحتوي على البيانات الخاصة بجواز السفر المفقود، بالإضافة إلى نسخة من جواز السفر الضائع إن وجدت.

المستندات المطلوبة للحصول على جواز سفر بدل تالف

قامت السفارة المصرية في السعودية بتوفير إمكانية حصول المواطن على جواز سفر جديد في حالة تلف النسخة القديمة، ويمكن ذلك من خلال إجراء بعض الخطوات وتقديم الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية، التي تم ذكرها في الفقرة الأولى، بالإضافة إلى ضرورة توافر المستندات  التالية:

  • يتم إحضار جواز السفر التالف بالإضافة إلى نسخة من صفحة البيانات الموجودة فيه، وفي حالة عدم وضوح البيانات الموجودة في جواز السفر، يجب على المواطن إحضار برنت من الجوزات السعودية.
  • يقوم المواطن بتقديم النسخة الأصلية من المستند الخاص بالتجنيد.

الشروط الخاصة باستخراج جواز سفر جديد من السفارة المصرية

يوجد بعض الشروط والتعليمات التي وضعتها السفارة المصرية في السعودية، والمتعلقة بخدمة الحصول المواطن المصري على جواز سفر جديد باختلاف السبب.

حيث يمكن الحصول على جواز جديد في حالة التجديد أو ضياع النسخة الأصلية لجواز السفر أو تلافها، وسوف نتعرف على الشروط والتعليمات الخاصة بالخدمة من خلال النقاط التالية:

  • تشترط السفارة المصرية حضور المواطن المصري بنفسه عند التقديم لاستخراج أو تجديد جواز السفر الخاص به.
  • يمكن للمواطن تقديم المستندات المطلوبة أو استلام جواز السفر لأشخاص آخرين في الحالات الآتية: الزوج والزوجة، الآباء والأمهات للأبناء القصر، الأشقاء لأشقائهم القصر.
  • في حالة تلف جواز السفر الخاص بالمواطن المصري كليًا، أو فقدانه يحصل على جواز سفر جديد مدة صلاحيته عام واحد فقط حتى موافقة مصلحة الجوزات، ويمكن أيضًا الانتظار حتى أخذ الموافقة من المصلحة والحصول على جواز سفر جديد مدة صلاحيته سبع سنوات.
  • إذا كانت بطاقة الرقم القومي الخاص بالمواطن المصري منتهية الصلاحية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، يتم استخراج جواز سفر جديد للمواطن مدة صلاحيته ثلاث سنوات فقط، وذلك حتى تجديد بطاقة الرقم القومي.
  • إذا أراد العميل تغيير المهنة الموجودة في جواز السفر الخاص به يجب عليه الحصول على خطاب تعريف من جهة العمل التابع لها، ويتم التصديق عليه من قبل الغرفة التجارية السعودية ثم تقديمه للسفارة المصرية، كما يمكن تقديم النسخة الأصلية من شهادة المؤهل إن لم يكن مثبتًا بالرقم القومي، وذلك بدلًا من تقديم خطاب التعريف.
  • في حالة تقديم المواطن المصري الذي تجاوز سن 16 عام شهادة الميلاد الخاصة به يحصل على جواز سفر جديد مدة صلاحيته عام واحد فقط، لكن في حالة عدم تجاوز المواطن سن 16 عام يحصل على جواز سفر جديد مدة صلاحيته سبع سنوات.
  • يجب على المواطن المصري الذي يريد الحصول على جواز سفر جديد حجز موعد إلكترونيًا، عن طريق موقع السفارة قبل الذهاب إليها.
  • يلزم ذهاب المواطن إلى السفارة في الموعد المحدد، الذي تم حجزه على الإنترنت.
  • معرفة المستندات المطلوبة والخاصة بالخدمة، ثم تقديمها للسفارة لطلب الحصول على جواز سفر جديد.
  • يحصل المواطن على جواز السفر الجديد من السفارة المصرية في مدة تبدأ من 30 يوم، وتصل إلى 45 يوم كحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب.
  • يجب على المواطن المصري للحصول على جواز سفر من السفارة المصرية سداد جميع الرسوم المتعلقة بالخدمة.

رسوم تجديد جواز السفر

يجب على المواطن المصري المقيم في السعودية الذي يريد الحصول على جواز سفر جديد من السفارة دفع كافة الرسوم المتعلقة بالتجديد، وسوف نتعرف على الرسم الخاصة بخدمة تجديد جواز السفر من خلال الآتي:

  • في حالة تجديد المواطن المصري لجواز السفر الخاص به يجب عليه دفع رسوم قدرها 655 ريال سعودي مقسمة إلى 5 ريال سعودي مقابل استمارة 29 جوزات و650 ريال سعودي رسوم خاصة بإصدار جواز السفر الجديد.
  • يمكن للمواطن الحصول على جواز سفر بدل فاقد أو تالف من خلال تقديم المستندات المطلوبة ودفع الرسوم الخاصة بالخدمة وهي 805 ريال سعودي مقسمة إلى 5 ريال استمارة 29 جوزات و800 ريال رسوم خاصة بإصدار جواز السفر.

طريقة حجز موعد إلكتروني من موقع السفارة

يجب على المواطن الذي يريد الحصول على جواز سفر جديد حجز موعد مسبقًا عن طريق الإنترنت قبل الذهاب إلى السفارة المصرية، وتكمن طريقة حجز موعد زيارة السفارة في الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالسفارة المصرية في الرياض، والذي يمكن الذهاب إليه “من هنا“.
  2. بعد ذلك يقوم المواطن المصري بتسجيل الدخول على الموقع من خلال كتابة البريد الإلكتروني وكلمة السر، ثم الضغط على أيقونة “الدخول”.
  3. يتم بعدها اختيار خدمة “جوزات السفر المصرية”، ومنها يتم اختيار خدمة “تجديد جواز السفر”.
  4. يقوم المواطن بعدها بحجز الموعد المناسب له لزيارة السفارة المصرية فيه، وذلك من خلال تحديد الوقت والتاريخ.
  5. بعد الانتهاء من تحديد الوقت والتاريخ يتم الضغط على “تأكيد الطلب”.
  6. في الخطوة الأخيرة يقوم المواطن المصري بالذهاب في الموعد الذي قام بتحديده إلكترونيًا إلى جانب إحضار المستندات المطلوبة لإجراء خدمة التجديد.

اقرأ أيضًااستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة مقيم

بذلك نكون قد تعرفنا على الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية التي يمكن من خلالها الحصول على جواز سفر جديد، ويجب قبل ذلك حجز موعد إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي الخاص بالسفارة، كما يجب على المواطن قراءة الشروط الخاصة بالخدمة والرسوم الخاصة بخدمة تجديد، حيث يتم فرض رسوم خاصة بالتجديد ورسوم أخرى خاصة بالحصول على بدل فاقد أو تلف جواز السفر.