الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد

الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد

الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد، تلك العلامة التي تدل على حب الشخص تارةً، وعلى يأس الشخص من شخص آخر يحبه تارةً أخرى. حيث تشخص هذه العلامة لعدة تفسيرات، وذلك ضمن مجموعة دراسات نفسية متخصصة في مجال الاهتمام والتجاهل. ونظرًا لأهمية هذا الأمر خصصنا مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي للحديث عن التجاهل المفاجئ، كما لنتعرف على أنواع التجاهل، ومتى ينتهي بالتفصيل.

التجاهل المفاجئ

إن التجاهل المفاجئ هو إستراتيجية سلوكية يستخدمها الشخص كردة فعل من شخص آخر، أو لكي يلفت انتباهه، بحيث يسعد في حال قدم هذا الشخص أي نوع من أنواع ردات الفعل، حتى وإن كانت ردة الفعل سلبية، أو ليس لها معنى مهم، كالسعال أو إصدار صوت ما. وفي بعض الأحيان يكون التجاهل المفاجئ ردة فعل للشخص بعد ملاحظته عدم حصول أي نتيجة من الاهتمام الشديد الذي يقدمه لشخص آخر.[1]

شاهد أيضًا: التجاهل المتعمد في علم النفس

الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد

عندما يحب الشخص يبذل قصارى جهده في إبراز إعجابه ومشاعره اتجاه الشخص الآخر، كما يحاول إسعاده بأي شكل من الأشكال، متمنيا أن يلقى ذات المشاعر والاهتمام من قبل الطرف الآخر. وبعد فترة إن لم يلحظ الشخص أي مشاعر واهتمام، فسوف يسيطر البرود بشكل تلقاني على تلك العلاقة، ويبدأ الشخص بالانسحاب بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ حتى، فيتحول عندها الاهتمام الشديد إلى التجاهل الشديد، وذلك لأنه لم يجد أي بوادر تدفعه للاستمرار في بذل جهده لتطوير هذه العلاقة، فيسيطر الغرور والتكبر عليه ويقرر الابتعاد بشكل كامل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان زوجي يريد الزواج

اسباب الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي تختبئ وراء حدوث التجاهل الشديد من بعد فترة من الاهتمام الشديد، وهي كالآتي:

  • يمكن أن يكون التجاهل الشديد محاولة من الشخص للفت انتباه شخص آخر، والحصول على اهتمامه.
  • عدم احترام الشخص للطرف الآخر، وهذا ما يجعله يشعر بأن مشاعره محط سخرية، فيتجاهل بشدة.
  • عندما يشعر الشخص بأنه خطة ثانية في حياة الطرف الآخر، وأن مشاعره محط تسلية ولهو، حيث يقترب منه فترة ويبتعد لفترات، وهذا ما يجعله يتجاهل وبشدة أيضًا.
  • عندما تكون مشاعر شخص اتجاه الطرف الآخر هي مشاعر حب، ويظهر الطرف الآخر له مشاعر صداقة فقط، فيشعر بالإحباط ويقرر أن يتجاهله بشدة، وذلك ليعرفه بقيمته.
  • بعض الأشخاص يتجاهلون بشدة عندما تصلهم أخبار كاذبة عن الطرف الآخر، وهذا سيؤثر حتمًا على العلاقة، وقد يدمرها بشكل كامل.

شاهد أيضًا: لماذا لا أستطيع نسيان شخص أحببته

انواع التجاهل

يوجد للتجاهل نوعان أساسيان، وسوف نتعرف عليهم بالتفصيل وفق ما يلي:

  • التجاهل كنوع من أنواع العقاب: وهنا يقوم الشخص بتجاهل الطرف الآخر عندما يلاحظ صدور تصرف منه لم يعجبه، فيعاقبه بهذه الطريقة، ولكن يجب الانتباه هنا، فقد يتطور هذا التجاهل لأمور كبيرة، تؤدي لتدمير العلاقة.
  • التجاهل التكتيكي: أو ما يسمى بالتجاهل المخطط، وفيه يتجاهل الشخص الطرف الآخر بعد أن يخطط مسبقًا لذلك، وغالبًا ما يكون السبب وراء ذلك هو العناد والتحدي بين الطرفين، وتمسك كل منهما برأيه.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل مع الزوجة العنيدة

على ماذا يدل تجاهل المراة للرجل

إن تجاهل المرأة للرجل يدل على رغبتها في لفت انتباه الرجل، وذلك كي تتمكن من زيادة اهتمامه وتعلقه بها. فمن المعروف إن الرجل يتعلق بالمرأة التي تتجاهله بشكل أكبر من المرأة التي تلاحقه وتهتم به بشكل واضح، فلذلك تستخدم الكثير من النساء أسلوب التجاهل كأسلوب مراوغة لتكسب حب واهتمام الرجل فيها.

شاهد أيضًا: اسباب الطلاق وعلاجه وتأثيره على الفرد والمجتمع

هل تجاهل المرأة للرجل يزيد من تعلقه بها

نعم، وهذا أمر مؤكد، فكلما تجاهلت المرأة الرجل كلما شعر بحب أكبر نحوها، وزاد اهتمامه بها. ولكن يجب على المرأة عدم المبالغة في استخدام أسلوب التجاهل، واستخدامه بدقة وذكاء، فالتجاهل سلاح ذو حدين، فعند استعماله بطريقة صحيحة يقوي العلاقة، وعند استعماله بطريقة خاطئة سيضعف العلاقة، أو يقضي عليها في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: لماذا لا استطيع اخراج شخص من تفكيري

متى ينتهي التجاهل

إن التجاهل الشديد له دلالات واضحة، وعندما يشعر شخص بتجاهل شديد من قبل الطرف الآخر، يجب أن يبحث عن الأسباب، ويحاول إصلاحها، وإلا ستتدمر العلاقة مهما كانت قوتها ومدتها. وقد ينهي الشخص المتجاهل تجاهله الشديد إن لم يستطع الاستمرار فيه، وذلك في حال سيطرت عليه مشاعر الاشتياق، ولم يستطع إخراج الطرف الآخر من تفكيره، وأيضاً في حال شعر بأن هذا التجاهل سيدمر العلاقة ويجعله يخسر الشخص الذي يحبه.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الاهتمام الشديد لفترة ثم التجاهل الشديد، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالتجاهل المفاجئ، كما تعرفنا على أنواعه، وأسبابه بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.