الامن السيبراني هو

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 15:09
الامن السيبراني هو

الامن السيبراني هو منظمة قادرة في الدفاع عن المعلومات السرية للأشخاص وحماية الأنظمة المختلفة، حيث تكمُن أهميته في وقف الهجوم القوي من قراصنة النت ووقف الابتزاز، الذي يحدث للعديد من الأشخاص الآن على مستوى العالم، حيث أنه يعتبر مجموعة وسائل تتصدى للهجوم على الشبكات والأنظمة، عن طريق كشف الفيروسات الرقمية وتوقيفها، وذلك للحفاظ على المجتمع وعلى سرية المعلومات الحساسة للأشخاص، بطريقة آمنة للجميع.

الامن السيبراني هو

الأمن السيبراني هو حماية الشبكات والمؤسسات من التعرض للسرقة، حيث أن هذا الأمر أصبح منتشرًا بغرض الابتزاز أو إلحاق الضرر بهذه المؤسسات وأصحاب الحسابات المختلفة، على المستوى العالمي، ويعرف الأمن السيبراني بأنه:

  • يُعرف الأمن السيبراني على أنه مجموعة وسائل تقنية وإدارية وتنظيمية، تستخدم في حماية جميع الشبكات والأنظمة والبرامج، وذلك ضد الهجمات الرقمية، التي يكون هدفها هو الوصول إلى جميع المعلومات الشخصية المتعلقة بالأشخاص، وذلك بهدف تدميرها أو تغييرها، أو للاستيلاء عليها بغرض الحصول على المال من أصحاب هذه المعلومات.
  • يقوم الأمن السيبراني بتحديات كبيرة، والقيام بالكثير من التدابير، لمهاجمة جميع قراصنة الإنترنت، ومقاطعة عملياتهم، لكن تنفيذ هذه التدابير يواجه تحدي كبير، وذلك لوجود أعداد كثيرة من الأجهزة، بالإضافة إلى أن هؤلاء المهاجمون أصبحوا أكثر ابتكارًا.
  • يعد الأمن السيبراني من المجالات المتطورة والمتغيرة باستمرار، والتي تستخدم أحدث التقنيات لكي تكون قادرة على التصدي لجميع الهجمات والانتهاكات التي يكون هدفها الأساسي هو الاحتيال والتصيد، وتدمير الأنظمة باستخدام الفيروسات، لذلك يجب على جميع الأنظمة والمؤسسات تتبع خدمات الأمن السيبراني، واستخدام أساليب وأدوات إدارة المخاطر.

شاهد أيضًا: ما الغرض من امن الافراد ؟وما هي الجهود المبذولة للحفاظ على الأمن

نهج الأمن السيبراني

الأمن السيبراني الناجح هو الذي يعتمد على نهج ومسار محدد، حيث أنه يحتوي على طبقات كثيرة من الحماية، التي تنتشر عبر الشبكات والمواقع وأجهزة الكمبيوتر، حيث أن الأشخاص والتكنولوجيا وهذه العمليات، لكلًا منهم دور هام لأنهم في النهاية يكملون بعضهم البعض، لإنشاء دفاع قوي ضد هذه الهجمات، وهذا ما سوف نشرحه في النقاط التالية:

  • الأشخاص: يكون للأشخاص مهمة كبيرة،  في الحفاظ على بياناتهم الشخصية، ضد أي هجوم على هذه البيانات، وذلك باستخدام كلمات سر قوية جدًا، بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي للبيانات، مع التطوير والتحديث الدائم للأنظمة والعمل على تطويرها.
  • التقنية: تعتبر التكنولوجيا والتقنيات الحديثة المتوفرة، هي من الأشياء الأساسية لنجاح عمليات الأمن السيبراني، لأنها من أهم الأدوات المستخدمة والعامل الأساسي لصد هذه الهجمات، حيث تهدف لحماية ثلاثة من الكيانات الرئيسية، كأجهزة الكمبيوتر والشبكات السحابة والأجهزة الخلوية، وتتضمن حمايتهم من البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات وأمان البريد الإلكتروني.
  • العمليات: يعد نجاح هذه العمليات، هو نجاحها على القضاء على عمليات الهجوم الغير مكتملة والمكتملة، وذلك يكون من خلال تحديد هذه الهجمات واكتشاف تهديداتها بسرعة والتصدي إليها، وحماية هذه الأنظمة.

شاهد أيضًا: بحث عن أمن المعلومات

أهمية الأمن السيبراني

أصبح العالم اليوم هو مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عالميًا، وأصبح لكل فرد حسابه الشخصي الذي يحتوي على العديد من البيانات الشخصية والسرية له، لذلك يستفيد هؤلاء الأشخاص من هذه البرامج، التي تهدف إلى الدفاع الإلكتروني عن هذه الهجمات من خلال:

  • التصدي للاستيلاء على البيانات الهامة وسرقة هوية الشخص، والحصول على المعلومات السرية والصور الخاصة.
  • التأمين العام على سرية معلومات المستشفيات والمؤسسات والبنوك، التي لديها مخزون كبير من المعلومات السرية الخاصة بعملائها.
  • الاستفادة من فريق كامل من الباحثين المختصين في المجال الخاص بـ التهديدات السيبرانية، والذي يكون مكون من 250 باحث، يقومون بوضع الاستراتيجيات، لكشف جميع الثغرات الأمنية، وتثقيف الأشخاص حول ذلك الأمر، ومدى أهمية الأمن السيبراني.

شاهد أيضًا: من نتائج الإلتزام بالأنظمة تحقيق الأمن والإستقرار

أنواع تهديدات الأمن السيبراني

تختلف طرق الحصول على المعلومات الخاصة بالأشخاص أو المؤسسات، من قبل الهجمات المتعددة التي تهدف لاختراق الحسابات من خلال:

  • البرامج الضارة: هي برامج مهكرة تحتوي على الفيروسات، ترسل إلى أجهزة الكمبيوتر أو الأنظمة الخاصة، لكي يتم إلحاق الضرر بها، أو السيطرة عليها.
  • اصطياد المعلومات: يتم ذلك من خلال إرسال بريد إلكتروني احتيالي، حيث يكون شبيه بالمصادر الموثوقة، لكي يقوم من خلاله باختراق الحسابات، ثم الحصول على المعلومات الخاصة مثل أرقام بطاقات الائتمان ومعلومات أخرى، لذلك يمكنك التصدي لهذا الأمر، عبر التثقيف وإيجاد الحلول التقنية التي يقدمها الأمن السيبراني.
  • التحايل باستخدام الهندسة الاجتماعية: تعد هذه وسيلة من وسائل التهديدات التي يتعرض لها البعض، حيث تستخدم لـ استدراج الشخص المستهدف والحصول منه على معلومات حساسة، حتى يتمكنوا من الابتزاز والحصول على مقابل نقدي، وذلك مقابل عدم الوصول إلى معلوماته السرية.
  • برامج الفدية: هي برامج مخصصة لابتزاز الأشخاص ماليًا، حيث يقومون بحجب جميع حسابات الشخص والوصول إلى الملفات الخاصة به، لكن حتى بعد دفع الفدية، لا يضمن أيضًا وصول الشخص إلى حساباته واسترداد ملفاته الخاصة.

يعد الأمن السيبراني الآن من أهم الأنظمة الحديثة، التي يجب ملاحقتها والتثقيف بها، حيث أننا تعرفنا على أن الامن السيبراني هو وسيلة تقنية حديثة، لصد هجمات قراصنة الإنترنت، من العثور على أي معلومات خاصة بالحسابات المختلفة، حيث أنه يعمل بنظام قوي يستخدم فيه أحدث التقنيات الحديثة، للتصدي لجميع أنواع التهديدات.