الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 14:05
الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة يمكن أن يتم عن طريق عدد من الطرق المختلفة، كما أنه يعد أحد الخدمات التي يتردد عليها بشكل خاص الكثير من الوافدين الجدد إلى أراضي المملكة العربية السعودية، لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع مقالاتي سنتعرف سويًا من خلاله على كيفية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة بعدد من الطرق المختلفة، كما سنتطرق لعرض الخطوات الخاصة بكل طريقة على حدة، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة

يمكن الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة من خلال عدد من الطرق المختلفة سواء عن طريق موقع وزارة الخارجية السعودية، موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أو بوابة أبشر، وفيما يلي سنعمل على عرض طريقة الاستعلام الخاصة بكل منصة من المنصات السابق ذكرها:

شاهد أيضًا: هل يحق للكفيل عمل خروج نهائي وماهو قانون الخروج النهائي من السعودية

الاستعلام عن الكفيل من وزارة الخارجية

تتيح وزارة الخارجية السعودية إمكانية الاستعلام عن اسم الكفيل من خلال موقعهم الإلكتروني، وحتى تتمكن من ذلك الأمر لن يكون عليك سوى اتباع الخطوات التالية، والتي تكمن في:

  1. في البداية قم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية عن طريق النقر على الرابط “من هنا“، أو يمكنك الذهاب إلى الصفحة الخاصة بخدمات التأشيرات مباشرة “من هنا“.
  2. سيكون عليك بعد ذلك أن تقوم باختيار التبويب الخاص بالأفراد، ثم حدد من ضمن القائمة المتاحة تبويب “مقيم”.
  3. قم باختيار أيقونة “طلب زيارة عائلية للمقيمين” من الصفحة التي ستظهر أمامك.
  4. اقرأ التعهد الموجود بالأسفل بعناية، ثم قم بالموافقة عليه، من ثم قم بإدراج البيانات المطلوبة، والتي تكمن في رقم بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة.
  5. انقر على أيقونة “عرض”، وذلك بعدما تتأكد من كافة البيانات التي قمت بإدراجها، ثم سيظهر لك بعد ذلك كافة البيانات المتعلقة بالكفيل والمقيم، وبذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن اسم الكفيل بنجاح.

الاستعلام عن الكفيل من وزارة الموارد البشرية

يحتاج عدد من الوافدين الجدد إلى أراضي المملكة العربية السعودية للاستعلام عن كفيلهم، وهو الشخص الذي يكون صاحب العمل بالنسبة لهم في معظم الأحيان، وقامت المملكة بإتاحة تلك الخدمة لهم من أجل تسهيل الأمور وإنجازها بسهولة، وحتى تتمكن من التعرف على بيانات الكفيل الخاص بك قم باتباع ما يلي:

  1. توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن طريق النقر على الرابط “من هنا“.
  2. فور دخولك إلى الموقع سيكون عليك اختيار أيقونة “الاستعلامات” من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  3. قم بعد ذلك بتحديد خدمة “الاستعلام برقم الإقامة”.
  4. ستظهر أمامك نافذة جديدة تتطلب منك أن تقوم بإدراج رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، وبعد الانتهاء من ذلك قم بإضافة رمز التحقق المرئي، وانقر على أيقونة “تحديث”.
  5. ستجد أمامك كافة البيانات الخاصة بالكفيل، وبذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن اسم الكفيل من موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بنجاح.

الاستعلام عن اسم الكفيل من بوابة أبشر

يمكنك الاستعلام عن اسم الكفيل عن طريق بوابة أبشر، وذلك من خلال عدد من الخطوات البسيطة، والتي تكمن في:

  1. في البداية قم بالذهاب إلى منصة “أبشر” عن طريق النقر على الرابط “من هنا“.
  2. سيتم نقلك مباشرة إلى المنصة، ولكن سيكون عليك أن تقوم بتحديد نوع الخدمة التي تريدها، والتي هي “أبشر للأفراد”.
  3. قم بعد ذلك بتسجيل الدخول إلى المنصة عن طريق إدراج الاسم الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى الكلمة المستخدمة من أجل المرور.
  4. انقر على أيقونة “تسجيل الدخول”، أما إذا كنت لا تمتلك حسابًا على المنصة فسيكون عليك أن تقوم بإنشاء حساب بها أولًا.
  5. حال انتهائك من الخطوات السابقة، سيتم نقلك إلى نافذة جديدة اختر منها “الخدمات الإلكترونية الخاصة بمكتب العمل”.
  6. سيكون عليك فيما يلي أن تقوم بالنقر على “الاستعلام عن إقامة”.
  7. قم بإدراج رقم الإقامة الذي تريد البحث عنه، بالإضافة إلى الرمز الخاص بالتحقق.
  8. انقر على أيقونة “عرض” وستظهر أمامك كافة البيانات المتعلقة برقم الإقامة الذي قمت بإدخاله، والتي منها اسم الكفيل، وبذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة عن طريق منصة “أبشر” بنجاح.

طرق أخرى للاستعلام عن اسم الكفيل

بعدما تعرفنا على عدد من الجهات التي من شأنها أن تساعدك على معرفة اسم الكفيل برقم الإقامة، والتي تمثلت في منصة “أبشر”، موقع وزارة الخارجية السعودية، وموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من المصادر الأخرى التي من شأنها أن تؤدي الغرض ذاته، وهي:

  • تستطيع معرفة الاسم الخاص بالكفيل وكافة البيانات المتعلقة به من خلال خدمات نقل الكفالة التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من أجل خدمة الوافدين.
  • بإمكانك الحصول على البيانات المتعلقة بالكفيل أيضًا عن طريق الاتصال على الخط الساخن الذي تتيحه المملكة العربية السعودية من أجل خدمة الوافدين والمواطنين، ويتمثل ذلك الرقم في 19911.

الهدف من الاستعلام عن اسم الكفيل

يكون الأشخاص الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية في حاجة شديدة للتعرف على البيانات المتعلقة بالكفيل الخاص بهم، الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية توفر لهم ذلك الأمر بكل سهولة، وذلك من خلال عدد من الطرق التي سبق وأن أوضحناها خلال السطور السابقة.

لكن تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من الأسباب التي تجعل الوافدين تتملكهم رغبة في معرفة هذه البيانات، وفيما يلي سنعمل على عرض كافة هذه الأسباب:

  • يمكن من خلال ذلك الاستعلام أن يتعرف الوافد على الوضع المهني والقانوني للكفيل الخاص به.
  • تعمل على مساعدة الكفيل على إتمام الكثير من الإجراءات بكل سهولة وبشكل أسرع من المقيم.
  • بإمكان الوافد إنجاز العديد من الخدمات فقط عن طريق التواصل مع الكفيل دون أن يكون في حاجة إلى تواجده معه.

شاهد أيضًا: هل يحق للكفيل الثاني عمل خروج نهائي

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الإقامة عن طريق عدد من الطرق المختلقة، كما ذكرنا لكم الخطوات الخاصة بكل طريقة من الطرق التي سبق عرضها، ليس ذلك وحسب بل عرضنا أيضًا الهدف الذي يعود من وراء ذلك الاستعلام.