معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات، يوجد عدد كبير جداً من النباتات الطبية والأعشاب الطبيعية التي يتم زراعتها في أماكن مختلفة داخل بلدان العالم العربي والغربي، ومن ثم قطف أوراقها أو استخلاص الزيت المستخرج منها لكي يتم إدخالها في صناعة العديد من الأدوية والمستحضرات الطبية المعالجة للأمراض الصحية والأمراض الجلدية المزمنة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف عليها ونذكر أهم فوائدها الصحية في صناعة العقاقير الطبية.

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

يمكن الحصول على أهم المعلومات عن الأدوية المستخلصة من النباتات والأعشاب الطبيعية ومكان نموها، وذلك من خلال دراسة علم النبات الذي يوضح كافة الحشائش والأعشاب الطبيعية التي يقوم الإنسان بزراعتها في الأرض، أو الموجودة في الطبيعية دون تدخل البشرية، والتي يتم استخدامها في صنع العقاقير والمستحضرات العلاجية الطبية، وبعد دراسة العديد من الأطباء والعلماء لعلم النبات اكتشفوا أهم هذه النباتات الطبية منها: [1]

نبات الميرمية

يعد نبات الميرمية واحد من أشهر النباتات الطبية التي يتم زراعتها في العديد من بلدان العالم العربي وخاصة فلسطين ولبنان وبلاد الشام، وتتميز الميرمية بدورها العلاجي الفعال للكثير من الحالات المرضية مثل حالات الإسهال وآلام البطن، كما تعد الميرمية من أبرز ما ينصح به لتخفيف ألم الدورة الشهرية بفضل تركيبتها القوية التي تساهم في تقليل آلام انقباضات الرحم وتقلصات البطن.

عشبة العرقسوس

العرقسوس من الأعشاب الطبية المعروفة في صناعة الكثير من الأدوية التي تعالج أمراض الجهاز التنفسي العلوي، فهو طارد طبيعي للبلغم وعلاج الكحة والزكام ومحاربة عدوى الجهاز التنفسي، وهذا بفضل تأثيره القوي على الجهاز المناعي، ويشتهر تواجد عشبة العرقسوس في الكثير من الدول العربية وبالأخص في مصر وسوريا كما يتواجد بكثرة في أوروبا وآسيا.

زهرة أصبع العذراء

تدخل زهرة أصبع العذراء أو ما تعرف في الوطن العربي بعشبة كف مريم في صناعة الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية والتي كان يستخدمها عالم الطب ابن سينا في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه لها استخدامات طبية متعددة ويتم نموها في دول آسيا الوسطى ودول البحر الأبيض المتوسط.

نبات عنب البحر

هذه النبتة الطبيعية تصنف ضمن أهم الحشائش والأعشاب المستخلصة في تحضير الأدوية المتعلقة بإنقاص الوزن، فهو نبات صيني الأصل ويشتهر نموه في المناطق الساحلية وشواطئ البحر، كما يوجد الكثير من الفوائد الصحية لهذه النبتة منها تحسين صحة القلب وتخفيف الالتهابات ومحاربة البكتيريا والفطريات.

عشبة الكينين البري

تنضم عشبة الكينين البري ضمن النباتات والأعشاب الطبيعية المستخلصة في صنع الأدوية والمستحضرات الطبية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض الصحية المزمنة مثل أمراض الكلى، وحمى الملاريا، كما تساهم في علاج التهابات الحلق والأنف، وتنظيم ضربات القلب وتنشيط انقباضات الرحم، ويتم زراعة عشبة الكينين البري في المناطق الجبلية داخل أمريكا الجنوبية، ومنتشرة في الهند.

شاهد أيضًا: لا تعد من المناطق البرية الحقيقة

أدوية مشتقة من النباتات

هناك قائمة تضم مجموعة من أشهر وأهم الأدوية والعقاقير الطبية التي يتم استخلاصها منها النباتات والحشائش الطبيعية منها:[2]

  • الأسبرين: ومكونه الأساسي هو حمض الساليسيليك الذي يستخرج من لحاء شجرة الصفصاف، ويستخدم في تسكين الآلام الحادة وعلاج تجلطات الدم والحمى.
  • الكافيين: وهي مادة معروفة في علاج مشاكل الصداع النصفي وآلام الرأس، والتخفيف من الأوجاع والآلام ويتم استخلاصها من العديد من النباتات الطبيعية مثل أوراق الشاي وجوز الكولا وحبوب البن.
  • الكوكايين: وهو مشتق من نبات الكوكا المنتشر في بلاد أمريكا الجنوبية، ويشعر استخدامه في كدواء مخدر قبل الاستعداد للعمليات الجراحية.
  • الميتفورمين: هذا العقار الطبي يعد من أحد الأدوية المهمة التي تستخدم في علاج داء السكري وخفض مستوياته المرتفعة وإدرار البول، ويتم استخلاصه من نبات المدرة المخزنية.
  • الديجوكسين: هذا الدواء مستخلص من نباتات الديجيتال الصوفية القمعية، وهو أحد الأدوية الضرورية التي تستخدم في علاج الأمراض القلبية المزمنة مثل قصور القلبي والرجفان الأذيني.

شاهد أيضًا: من الازهار له فوائد طبيه

أعشاب لعلاج الأمراض

هناك أيضاً عدد من الأعشاب والزيوت الطبيعية التي يتم استخلاصها وإدخالها في صناعة العقاقير الطبية لعلاج الكثير من الأمراض الصحية منها:

  • عشبة اليوهمبين: المستخدم لعلاج حالات الضعف الجنسي الذي يعاني منها الرجال، فهو بمثابة منشط قوي للرجال، ويتم زراعته في مكانه الأصلي في أفريقيا.
  • نبات سانت جون: والذي يساعد في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بالحالة النفسية السيئة، فهو يساهم في التعامل مع الشعور بالحزن والاكتئاب والتخفيف من أعراضهما، وموطنه الأصلي المملكة المتحدة وأوروبا.
  • الشوفان البري: ويوجد في منطقة شمال شرق أوروبا، ودوره العلاجي يمتد إلى التخفيف من آلام عسر الطمث وتقليل مدة الدورة الشهرية، مما يساهم في التخلص من التوتر العصبي والقلق النفسي، وعلاج تضخم الثدي أثناء الرضاعة، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات.
  • أزهار البابونج: والتي تستخدم في تخفيف حالات الغثيان وحرقة المعدة وعلاج عسر الهضم والتقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي وغيرها الكثير من المشاكل الهضمية، ومسقط رأسها هي إنجلترا.
  • نبات أوراق الجنكة: ويساعد بشكل خاص على تقوية ذاكرة كبار السن، ومفيد في حالة تلف الدماغ ومرض الزهايمر، ومنازله الرئيسية في كوريا واليابان والصين.
  • بذور الكتان: بستخدم زيت بذور الكتان في صنع الكثير من العقاقير الطبية، فهو له آثار مفيدة على الأوعية الدموية والأعصاب والبروستاتا، ويمتد موطنه الطبيعي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط إلى الهند.

شاهد أيضًا: كيف استخدم القسط الهندي للتنحيف

نباتات تستخدم في صناعة الأدوية

ليس عليك البحث عن أهم الأعشاب والنباتات، حيث يوجد لدينا بعض هذه العلاجات الطبيعية التي تعد مصدر العلاج لمجموعة واسعة من الأمراض والآلام التي يعاني منها الإنسان والتي يمكن استخدامها في صنع الأدوية لعلاج العديد من الحالات الصعبة عند استخدامها بمفردها أو مع مكونات عشبية أخرى، وهذه قائمة بأهم النباتات الطبية واستخداماتها وفوائدها:[3]

  • جينسنغ: والذي يحارب الزهايمر ويعزز من تقوية الذاكرة، وعلاج ضغط الدم المرتفع والسكري ويدخل في علاج الكثير من أنواع الأمراض السرطانية.
  • القرع المر: الغني بالبوتاسيوم والفسفور والزنك ويستخدم في علاج أعراض السكري وأمراض القلب المزمنة، ويساهم في علاج الكثير من أمراض العيون والجلد.
  • القرنفل: وهو من الأعشاب الطبيعية الفعالة في تسكين الآلام والالتهابات خاصة التي تصيب اللثة والأسنان، كما أنه واحد من النباتات الطبية المعالجة للكثير من أمراض الجهاز التنفسي العلوي.
  • البرباريس: هو نبات طبي رائع يساهم في تقوية المناعة ومحاربة الأمراض وعدوى الفيروسات، كما يدخل في أدوية علاج أمراض الجلد ومشاكل الكبد والغدة الدرقية، ويستخدم ضمن الأدوية المعالجة لحالات تسمم الدم.
  • أوليفيرا: وهو نبات عشبي أيضاً من أحد النباتات المستخدمة في علاج امراض القولون والجهاز الهضمي وتخفف قرحات المعدة ومشاكل الأمعاء، هذا فضلا عن دوره في خفض مستويات نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتقوية الأسنان وعلاج التهابات اللثة.

شاهد أيضًا: فوائد عسل حبة البركة لعلاج الامراض المختلفة

وفي الختام نكون أوضحنا أبرز معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات، وفوائدهم الصحية التي تعود على الجسم وتساهم في علاج الكثير من الأمراض الصحية.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Plant-Based Drugs and Medicines , 02/04/2022
  2. ^ theenglishgarden.com , 5 DRUGS DERIVED FROM PLANTS , 02/04/2022
  3. ^ ncbi.nih.com , Natural products derived from plants as a source of drugs , 02/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.