الادغام بغنة من أحكام النون الساكنة والتنوين صح او خطا

الادغام بغنة من أحكام النون الساكنة والتنوين صح او خطا

الادغام بغنة من أحكام النون الساكنة والتنوين صح او خطا، فتنقسم أحكام النون الساكنة والتنوين إلى أربعة أحكام، ويجب على المسلم معرفة تلك الأحكام والحروف الخاصة بها، وذلك لقراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول الإدغام، ويقدم موقع مقالاتي حل سؤال الإدغام بغنة من أحكام النون الساكنة والتنوين صح او خطأ.

ما هو الإدغام

الإدغام لغةً هو دمج شيء مع شيء آخر، الإدغام اصطلاحًا هو اِلتِقاء حرف ساكن مع حرف آخر متماثل له متحرك، ولا يوجد ما يفصل بينهم من حركة أو وقف، فيصبحان بسبب شدة اتصالهم كحرف واحد، ويرتفع اللسان وينخفض دفعة واحدة، ويكون الإدغام دائمًا في حرفين حيث يكون الحرف الأول ساكناً، والحرف الثاني متحرك.[1]

شاهد أيضًا: يأتي الإدغام من كلمة، ومن كلمتين

الادغام بغنة من أحكام النون الساكنة والتنوين صح او خطا

ينقسم الإدغام إلى نوعين من الأقسام وهي الإدغام بغنة حيث تدغم النون الساكنة مع الحرف الذي يتبعها مباشرة مع الشد، ومقدارها حركتين، والقسم الآخر هو الإدغام بغير غنة حيث يتم ضم النون الساكنة إلى الحرف الذي يليها مع شد من دون غنة، ومن هذا المنطلق، فإن إجابة العبارة أعلاه:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: ماهي حروف الاستعلاء في علم التجويد

حالات الإدغام

يوجد ثلاث حالات للإدغام، ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • وجوب: يكون الإدغام واجباً في الحرفين المتجانسان في الكلمة الواحدة، سواء كان الحرفان متحركين، أو الحرف الأول ساكناً والحرف الثاني متحرك.
  • جواز: ويكون في عدة مواضع مثل حيث يكون الحرف الأول متحركاً والحرف الثاني ساكن سكون عارض، أو أن يكون أول الفعل الماضي تاءان، فيجوز الإدغام مع زيادة همزة وصل في أوله لتجنب البدء في ساكن.
  • امتناع: يتم الامتناع في الإدغام في سبعة مواضع مثل أن يتصدر المثلان، أن يكون المثلان على وزن أفعل في التعجب، وغيرهم العديد من المواضع الأخرى.

في ختام مقالنا الادغام بغنة من أحكام النون الساكنة والتنوين صح او خطا، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول تعريف الإدغام.

المراجع

  1. ^marefa.org , الإدغام , 27/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *