اكبر سد في العالم اين يقع

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2022 , 23:01
اكبر سد في العالم اين يقع

اكبر سد في العالم اين يقع بالتحديد على الخريطة، إن الأعمال البنائية التي من صنع الإنسان أصبحت في أحد الأيام واحدة من العجائب التي يقف أمامها العقل متأملًا، والسدود واحدة من الأعمال الرائعة التي أبدع فيها عقل الإنسان، كما يوجد سد يعتبر هو السد الأكبر في العالم وهو واجهة سياحية للعديد من السائحين.

اكبر سد في العالم اين يقع

اكبر سد في العالم اين يقع في الممرات الثلاثة الذي يقع في الصين تحديدًا في مقاطعة هوبي، فهو السد الأكبر من حيث كمية الكهرباء التي تتولد فيه، فهو أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في العالم، وتقدر كمية الكهرباء التي ينتجها هذا السد ما يساوي 34 محطة كهرباء، وهو ما يعادل حرق كمية 50 مليون طن من الفحم، أو ما يعادل حرق 25 مليون طن من النفط الخام.

قد تم بناء هذا السد على العديد من المناظر الطبيعية الجميلة في الصين، فقد تم بناؤه على أكثر من ألف موقع أثري، كما أن بناءه أدى إلى هدم أكثر من 100 مستوطنة صينية مما أدى إلى انتقال أكثر من 1.24 مليون شخص من أماكنهم وسكنهم من أجل بناء هذا السد، ولقد تم بناء هذا السد بقدرات كبيرة وقوى ضخمة ليكون قادرًا على الصمود أمام الزلازل ولكن في إذا انهار هذا السد سوف يؤدي بحياة الملايين الذي يعيشون بالقرب منه والذي يقدر عددهم بحوالي 360 مليون شخص.

شاهد أيضًا: كم يبلغ طول نهر النيل ؟ ولماذا بني السد العالي عليه؟

حجم سد الممرات الثلاثة

يصل طول سد الممرات الثلاثة إلى حوالي 7.661 قدم، كما يبلغ ارتفاع هذا السد حوالي 600 قدم، وتم بناءه من مواد شديدة الصلابة مثل الفولاذ والخرسانة، فهو يحتوي على 510.000 طن من الفولاذ وهي كمية كبيرة تكفي لبناء عدد كبير من الأبراج، كما أن مساحة خزان سد الممرات الثلاثة تصل إلى 405 ميل مربع، وتكلفة بناء هذا السد باهظة جدًا حيث أنها تقدر بحوالي 30 مليار دولار أو أكثر.

أهمية سد الممرات الثلاثة

تم بناء سد الممرات الثلاثة في عام 1994م بعد الحصول على موافقة الحكومة الصينية، وتم الانتهاء من بنائه في عام 2006م، ويهدف بناء هذا السد إلى عدة أمور وهي:

  • توليد الطاقة: يتم فيه توليد طاقة كهرومائية أو هيدروليكية تصل إلى 84.6 مليار كيلو واط في الساعة الواحدة، وهي طاقة نظيفة غير ملوثة للبيئة.
  • منع الفيضانات: إن كثرة الفيضانات التي تحدث في الصين وخاصة في نهر اليانغتسي أدت إلى ظهور الحاجة الملحة لبناء هذا السد، ولقد عمل هذا السد على السيطرة على مساحة كبيرة تصل إلى 22.15 مليار متر مكعب من الماء.
  • السياحة: إن حجم هذا السد جعله واجهة سياحية مميزة يذهب إليها العديد من السياح من جميع أنحاء العالم.
  • الملاحة البحرية: عمل هذا السد على منح السفن الكبيرة الفرصة للنقل البضائع إلى البحر في شنغهاي.

شاهد أيضًا: أين يقع مشروع نيوم وأبرز المعلومات عنه

تضرر سد الممرات الثلاثة

تعرض سد الممرات الثلاثة أكبر سد في العالم إلى عدة أضرار كبيرة على فترات مختلفة ومنها:

  • انهارت بعض أجزاء سد الممرات الثلاثة في عام 2020م، بسبب كثرة الفيضانات، والعواصف، والأمطار.
  • حدوث تصدع في سد الممرات الثلاثة بسبب الفيضان التي حدثت في المقاطعات الغربية من نهر اليانغتسي.
  • حدوث تشوه في بعض أجزاء السد الخارجية التي أدت اقتلاع جزء من الهيكل الخارجي للسد.
  • حدوث تسريب في جدار المخرج الرئيسي وصلت مدته إلى 18 ساعة.

أضخم السدود الموجودة في العالم

أن السدود تعتبر هي أكبر المباني الموجودة حول العالم، فيوجد العديد من السدود الضخمة حول العالم ومنها:

  • سد إيتايبو: هو ثاني أكبر سد في العالم، وهو يوجد في البرازيل تحديدً بالقرب من نهر البارانا، وهو يعمل على توليد الطاقة الكهرومائية، وقد تم بناؤه في عام 1975م، ويصل طوله إلى 7979 متر، وارتفاعه يصل إلى 196 متر.
  • سد هوفر: وهو يحتل المرتبة الثالثة في أكبر سدود العالم، وهو يقع على نهر كولورادو، تحديدًا بين مقاطعتين أريزونا ونيفادا، وتم بناؤه في عام 1931م، وطوله يصل إلى 379 متر، وارتفاعه يصل إلى 221 متر.
  • سد أكوسومبو: هو من أكبر السدود الموجودة حول العالم، وهو يقع في قارة إفريقيا تحديدًا في غانا على نهر فولتا، وقد تم بناء هذا السد في عام 1965م، ويبلغ ارتفاع هذا السد حوالي 134 متر، ويصل طوله إلى 700 متر.
  • سد جراند ديكسنز: هو من أكبر سدود العالم، يقع هذا السد في سويسرا في جبال الألب، ويعمل هذا السد على جمع مياه الثلوج، ومياه نهر ديكسنز، وهو يعمل على تخزين كمية كبيرة من الماء تصل إلى 4 مليون متر مكعب.
  • سد كاريبا: يقع هذا السد في زمبابوي تحديدًا في وادي كاريوا، ويصل ارتفاع هذا السد إلى 128 متر، ويخزن كميات كبيرة من الماء، كما أن عرضه يصل إلى 617 متر.

شاهد أيضًا: معلومات عن البحر الميت وطبيعته والسبب وراء تسميته بهذا الاسم

مجموعة أخرى من أكبر سدود العالم

يوجد العديد من السدود الكبيرة والضخمة في العالم التي تساعد في توليد كميات كبيرة من الطاقة، ومن تلك السدود التالي:

  • سد بحر الشمال: يقع هذا السد في هولندا، وتم بناءه بهدف منع حدوث فيضانات بحر الشمال، فهو مصنوع من بوابات من فولاذ لتتناسب مع الظروف الطبيعية.
  • سد أتاتورك: يقع هذا السد في تركيا بالتحديد على نهر الفرات، وهو أكبر السدود الركامية في العالم، وقد تم بناؤه في عام 1992م، وارتفاعه يصل إلى 184 متر، وطوله يصل إلى 1820 متر، ويعمل على تخزين كميات كبيرة من الماء تصل إلى 48 مليار متر مكعب من الماء.
  • سد ألمندرا: يقع هذا السد في أسبانيا تحديدًا على نهر تورمس، وقد تم بناء هذا السد في عام 1970م ويصل طوله إلى 667 متر، ويصل ارتفاعه إلى 202 متر، وسعة تخزين الماء فيه تصل إلى 2586 مليون متر مكعب.
  • سد جوري: يقع هذا السد في فنزويلا، تم بناؤه في عام 1978م، ويصل طوله إلى 1300 متر، ويصل ارتفاعه إلى 16 متر، ويخزن كمية كبيرة من الماء تصل إلى 135 مليار متر مكعب.
  • سد بينيت: يقع هذا السد في كندا، تم بناؤه في عام 1968م، ويصل ارتفاعه إلى 186م، ويصل طوله إلى 2086 م، وهو يوفر معظم الطاقة الكهربائية التي تحتاجها كندا.
  • سد هيراكود: هو من أكبر السدود الهندية، تم بناؤه في عام 1957م، ويصل ارتفاعه إلى 61 متر، ويخزن كميات كبيرة من الماء تصل إلى 743 مليار متر مربع من الماء.

قد تم التعرف خلال هذا المقال على اكبر سد في العالم اين يقع تحديدًا، ويعتبر سد الممرات الثلاثة الذي يقع في الصين هو أكبر سدود العالم، ومعرفة حجم سد الممرات الثلاثة، وأهمية بناء سد الممرات الثلاثة، ومعرفة الضرر الذي لحق بهذا السد، بالإضافة إلى معرفة أكبر سدود العالم.