افضل وجبات السحور في رمضان 2023

افضل وجبات السحور في رمضان 2023

افضل وجبات السحور في رمضان 2023 والحرص على تناولها يساعد بشكل كبير في تقوية الصائم وتقليل الشعور بالتعب والإجهاد في نهار رمضان، ومن المهم أن تكون وجبة السحور مشتملة على عناصر غذائية متكاملة يمكن للجسم الاستفادة منها خلال فترة الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة، وفي موقع مقالاتي نتعرف على افضل وجبات السحور في رمضان، ونتعرف أيضًا على أفضل وجبات السحور الصحية والغنية بالمعادن والألياف المهمة للجسم.

فوائد السحور في رمضان

السحور سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان عليه الصلاة والسلام يحث أصحابه على تناول طعام السحور حتى لو لم يجد المسلم إلا شربة ماء، والسحور له العديد من الفوائد للصائم والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:[1]

  • يساعد في تقليل الشعور بالتعب والإجهاد خلال فترة النهار.
  • يعمل السحور على تقليل نوبات الصداع التي كثيرًا ما تصيب الصائم.
  • يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ويمنع انخفاض الجلوكوز المفاجئ في دم مريض السكري.
  • تقلل من الشعور بالخمول والكسل والرغبة في النوم في نهار الصيام.
  • يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي وعمل المعدة بحيث تستغرق المعدة فترة لهضم السحور وهو ما يقلل من فترة بقاءها خالية من الطعام.
  • يقلل من حالة التوتر والقلق التي قد يشعر بها الصائم عند ازدياد مشاعر الجوع لديه.

افضل وجبات السحور في رمضان 2023

وجبة السحور في رمضان من المهم أن تحتوي على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات التي تساعد في تقوية الجسم وتقليل شعور الصائم بالتعب والإجهاد، ومن أفضل الوجبات السحور التي يمكن تناولها في رمضان ما يلي:

  • التمر: وهو من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها في وجبة السحور، وقد حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم ونبه إلى أن التمر هو أفضل السحور، ويساعد التمر في مد الجسم بالسكريات التي يحتاجها الجسم في النهار ويزيد بشكل واضح من نشاط الصائم ويقلل من شعوره بالخمول والكسل.
  • البيض: يعتبر البيض واحد من أهم مصادر البروتين الحيواني التي يمكن تناولها في السحور، وهو يساعد في تقوية العضلات وتعويض ما يفقده الجسم من معادن، حيث يحتوي البيض على الكالسيوم والبوتاسيوم، كما يحتوي على المغنسيوم.
  • الخبز الأسمر: تناول الخبز الأسمر في وجبة السحور أفضل بكثير من تناول الخبز الأبيض، فالخبز الأسمر ترتفع فيه نسبة النخالة ومن ثم تزيد فيه الألياف الطبيعية التي تعمل على توفير الشعور بالشبع والامتلاء في نهار رمضان، وهو يحتاج إلى فترة أطول في الهضم ومن ثم يمتصه الجسم بشكل أسرع وهو ما يقلل من اضطراب السكر في دم مريض السكري.
  • الفواكه: والتي تحتوي على قدر كبير من المعادن والفيتامينات التي لا يستغني عنها الجسم، كما تحتوي الفواكه بشكل عام على قدر كبير من سكروز الفاكهة الطبيعي الذي يمد الجسم بالطاقة ويساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

افضل وجبات السحور في رمضان 2023

افضل وجبة للسحور في رمضان 2023

تهتم ربات البيوت بإعداد وجبات السحور كل ليلة من ليالي رمضان، وتحرص الكثير من ربات البيوت على جعل وجبة السحور وجبة متكاملة ومشبعة في نفس الوقت لا سيما إذا كان في الأسرة أطفال، وفيما يلي أمثلة لأفضل وجبة سحور في رمضان:

  • بيض مسلوق+ جبنة رومي+ خبز أسمر+ كوب من الزبادي كامل الدسم.
  • طبق فول بالزبدة الطبيعية+ جبنة شيدر+ مخلل زيتون+ كوب حليب لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • بيض مقلي في زيت الزيتون+ جبنة قريش مقطع عليها الخيار والطماطم+ كوب زبادي+ ثمرة تفاح بعد السحور بساعة.
  • كوب زبادي كامل الدسم مضاف إليه ملعقة كبيرة من الشوفان+ ملعقة من العسل مضافة إليه+ بيضة مسلوقة+ كوب عصير كيوي.
  • طبق فول بزيت الزيتون+ جبنة بيضاء+ شرائح مقطعة من الخيار والطماطم والفلفل الحلو+ كوب زبادي.
  • بيض بالبسطرمة+ خبز أسمر+ جبنة قريش بزيت الذرة+ كوب من الحليب كامل الدسم.

شاهد أيضًا: منيو اكلات رمضان يوم بيوم من فطور وسحور وعصير وحلويات

نصائح أفضل سحور في رمضان

هناك عدد من النصائح حتى يكون السحور الرمضاني كامل ومفيد للصائم بشكل كبير، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:[2]

شرب الماء والسوائل

من المهم الاهتمام بشرب الكثير من السوائل في الفترة ما بين الإفطار إلى السحور، وأفضل السوائل الماء الذي يساعد في ترطيب الجسم وحماية الخلايا من الجفاف، كما يساعد الماء في طرد السموم ويسرع من تخلص الجسم من بقايا عملية التمثيل الغذائي، وشرب الماء والسوائل مثل عصير الفواكه بشكل كبير من شعور العطش في نهار رمضان لا سيما في الأوقات الحارة أو مع بذل المجهود.

تناول الألياف الغذائية

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية يساعد في تقليل الشعور بالجوع في نهار رمضان حيث تستغرق المعدة وقت أطول في هضمها، كما أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل خضروات الخيار والطماطم والخس والبروكلي تساعد في تقليل نوبات الإمساك التي قد يصاب بها الصائم بسبب نقص العناصر الغذائية والسوائل في الجسم.

تجنب الأطعمة المالحة

تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور يزيد من معدن الصوديوم في الجسم ومن ثم يزيد من شعور الصائم بالجفاف والعطش في نهار رمضان، ومن أمثلة هذه الأطعمة المخللات بأنواعها المختلفة والمكسرات المملحة والمعلبات المصنعة التي تحتوي على الصوديوم.

تجنب مشروبات الكافيين

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة تعمل على زيادة إدرار البول في نهار رمضان ومن ثم زيادة فقد السوائل التي يحتاج إليها الصائم حتى لا يشعر بالعطش، كما أن بعض هذه المشروبات مثل المياه الغازية تحتوي على قدر كبير من السكريات المذابة وهو ما يشكل ضرر على مريض السكري.

أطعمة سحور صحية

الحرص على تناول الطعام الصحي في السحور يساعد في تحسين عمل أعضاء الجسم المختلفة، ويعمل على مد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية مهمة، كما أن الأطعمة الصحية في السحور مهمة لمرضى الضغط والسكر، والراغبين في الحفاظ على وزن مثالي وتجنب تكون الدهون في الجسم، ومن أمثلة الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها في السحور ما يلي:

الشوفان

الشوفان من الحبوب الكاملة المهمة التي يمكن تناولها في وجبة السحور، فهو يحتاج إلى فترة في الهضم ويقلل من إحساس الجوع والعطش في نهار رمضان، ويمكن تناول الشوفان من خلال إضافته إلى الزبادي أو من خلال تجهيز عصيدة الشوفان بالعسل الأبيض والتي تعتبر وجبة متكاملة تحتوي على الألياف والسكريات الطبيعية.

الزبادي

كوب الزبادي يساعد كثيرًا في تقليل التعب والشعور بالإجهاد في نهار رمضان، فالزبادي تحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية وزيادة وصول الدم لخلايا المخ والدماغ ومن ثم يزد من نشاط الجسم ويقلل من الخمول والكسل، والزبادي أيضًا مصدر مهم لمعادن الكالسيوم واليوم والبوتاسيوم، كما أنه مصدر من مصادر البروتين التي تحتاج إليها عضلات الجسم.

الفول

الفول المدمس من البقوليات المهمة التي تحتوي على قدر كبير من الألياف وتعطي الشعور بالشبع للصائم لفترة طويلة، وهو أيضًا مصدر من مصادر البروتين النباتي الذي يحتاج إليه الجسم، ويمكن إعداد الفول من خلال إضافة السمنة الطبيعية إليه أو من خلال إضافة الزيت الحار أو زيت الزيتون إلى طبق الفول مع عصير الليمون ليكون وجبة متكاملة ومشبعة.

الخضروات

تعتبر الخضروات من أفضل الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها في وجبة السحور، فالخضروات تحتوي على الألياف الطبيعية بالإضافة إلى احتواء الكثير منها على نسبة عالية من الماء وهو ما يقلل من العطش في أثناء الصيام، ومن أمثلة الخضروات التي يمكن تناولها في السحور الخيار والطماطم والخس والبروكلي والفلفل الحلو، ويمكن تناول الخضار من خلال تقطيعه وأكله طازج أو من خلال عمل طبق سلطة بزيت الزيتون وعصير الليمون.

شاهد أيضًا: منيو اكلات حجازية في رمضان 

أطعمة لتجنب العطش في رمضان

من أكثر الأمور المجهدة في نهار الصيام الشعور بالعطش والجفاف، فالصائم قد يحتمل الجوع والذي لا يعد مشكلة في كثير من الأحيان، ولكن الشعور بالعطش يسبب الخمول والإجهاد والتعب العام في الجسم، وهناك العديد من الأطعمة التي تساعد في تجنب العطش في وجبة السحور، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

  • البطيخ: البطيخ من الفواكه الصيفية التي تساعد في تجنب العطش في رمضان، فهو يحتوي على أكثر من 90% من مكوناته ماء، والباقي ألياف طبيعية، كما أن البطيخ يحتوي على معادن المغنسيوم والبوتاسيوم الذي يفيد عضلة القلب.
  • الخيار: الخيار من الخضروات التي تحتوي على قدر كبير من الماء في أنسجته، ويساعد تناوله في الصيام على تقليل الشعور بالعطش أو الإصابة بالجفاف، كما يساعد الخيار في علاج الحموضة وحرقان المعدة الذي قد يصاب به الصائم بعد السحور.
  • الحليب: كوب الحليب في وجبة السحور يساعد بكل واضح في تقليل الشعور بالعطش أو الإصابة بالإجهاد في نهار رمضان، كما يساعد الحليب في تقوية العظام ومد الجسم بالأحماض المهمة لأداء أعضاء الجسم المختلفة.

أطعمة لتجنب العطش في رمضان

الأطعمة التي يفضل تجنبها في السحور

هناك عدد من الأطعمة من الأفضل تجنبها على مائدة السحور حتى لا تؤدي إلى زيادة الجوع والعطش في النهار، أو تسبب الحموضة والاضطراب في الجهاز الهضمي، ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

  • العصائر غير الطبيعية والمعلبات بشكل عام.
  • الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون المشبعة غير الطبيعية.
  • الحلويات التي تحتوي على قدر كبير من السكر الأبيض وتسبب الشعور بالعطش في نهار رمضان، كما يمتصها الجسم بسرعة ومن ثم قد تسبب اضطراب في مستوى السكر في الدم.
  • الأطعمة الحارة والتوابل القوية التي قد تسبب الحموضة والشعور بالحرقان في نهاية المريء.
  • المخللات التي تزيد الشعور من الجفاف في الجسم.

أفضل موعد للسحور

السحور كلما كان متأخر وأقرب من آذان الفجر كلما كان أفضل، فالسنة تعجيل الفطر عند سماع صوت الآذان، وتأخير السحور، وتناول السحور في وقت متأخر يساعد في تقليل فترة الامتناع عن الطعام والشراب للصائم وهو ما يكون فيه إعانة له على الصيام بشكل غير مجهد.

أفضل المشروبات في شهر رمضان

هناك العديد من المشروبات التي يمكن تناولها في شهر رمضان والتي تساعد في إرواء جسم الصائم وتعوضه عن الحرمان من السوائل طوال اليوم، ومن أمثلة المشروبات في شهر رمضان ما يلي:

  • قمر الدين.
  • حليب جوز الهند.
  • التمر هندي الطبيعي المنقوع في الماء.
  • مشروب العرقسوس.
  • الخروب الطبيعي.
  • عصير الفواكه المختلفة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على افضل وجبات السحور في رمضان 2023، وتعرفنا على أهمية وفوائد السحور للصائم، وأفضل النصائح لسحور مناسب، كما تعرفنا على أفضل سحور صحي يمكن للصائم تناوله في رمضان، وعرضنا أمثلة من الأطعمة التي تقلل من العطش في رمضان وأفضل المشروبات المفيدة.

المراجع

  1. ^dallah-hospital.com , Benefits suhoor , 12/04/2022
  2. ^healthxchange.sg , ​​​Ramadan Fasting: What to Eat During Suhoor , 12/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *