افضل علاج للكحه من الصيدليه

كتابة ألاء - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر 2021 , 23:12
افضل علاج للكحه من الصيدليه

افضل علاج للكحه من الصيدليه لا بد أن يكون متوفر دائمًا في المنازل حتى يستخدمه الكبار والصغار عند الإصابة بنزلات البرد والكحة التي تعد أبرز أعراض الإنفلونزا ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على العديد من أسماء الأدوية التي تعمل على التخلص من الكحة وأسباب الكحة وأعراضها وبعض الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص منها.

افضل علاج للكحه من الصيدليه

يتعرض العديد من الناس لمشكلة الكحة عند إصاباتهم بالأنفلونزا الموسمية ويكون من الصعب التعامل مع هذه الكحة خصوصًا إذا كانت جافة، لأنها تسبب ألمًا في الجهاز التنفسي وفي الرئتين كما أنها تؤثر أيضًا على عملية هضم الإنسان للطعام، وأدوية الكحة أغلبها تناسب الكبار والصغار في نفس الوقت وتوجد في الصيدليات العديد من أسماء الأدوية التي يتم تناولها للقضاء على الكحة أبرزها دواء ميوكوسول وكوديلار وغيرها من الأسماء الأخرى، ويعد شراب التراسولف أفضل علاج للكحه من الصيدلية حيث يعمل كمذيب للبلغم كما أنه يناسب الكبار والصغار أكبر من عامين، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات الفعالة وهي الكاربوسيستين الذي يعمل كمذيب قوي للبلغم والوجوايفينيزين الذي يقوم بطرد البلغم من الجهاز التنفسي و الاوكسوميمازين الذي يساعد على التخلص من الحساسية التي تصاحب الإصابة بالسعال.

ما هي الكحة؟

الكحة تعد من طرق محاولة الإنسان لطرد السموم من جسده وتحدث عادة عن الإصابة بأحد الفيروسات أو البكتيريا التي تدخل إلى الجسم فتقوم بمحاولة طردها والتغلب عليها حتى يتعافى الإنسان من هذه الفيروسات وعند فعل ذلك يحدث انسداد في ممرات الهواء في الحلق فيرسل الدماغ إشارة بطرده إلى الخارج والتخلص منه، لذلك فإن الكحة تعد من ردود أفعال الجسم الطبيعية في مرحلة الإصابة بالمرض ولكن بعض مضاعفات الكحة تؤدي إلى ألم شديد لا يستطيع الإنسان احتماله.

شاهد أيضًا: علاج الكحه والصدر للكبار

أنواع أدوية الكحة

توجد العديد من أنواع الأدوية التي تعمل على تخفيف أعراض الكحة والتخلص منها وفيما يلي سنتحدث عن جميع هذه الأنواع:

  • الأدوية المهدئة: هذا النوع من الأدوية يقوم بتثبيط أسباب الكحة في جسم الإنسان وأبرز الأمثلة عليها دواء كواديين ودواء فولكودين لكنه لا يناسب الأطفال لأنه يحتوي على مواد قوية.
  • الأدوية المذيبة للبلغم: تساعد هذه الأدوية على تقليل لزوجة السائل المخاطي الموجود في الحلق حيث يقوم بتفكيك هذا المخاط إلى أجزاء صغيرة يمكن التخلص منها.
  • الأدوية الطاردة للبلغم: تقوم بترطيب ممرات خروج المخاط حيث تقوم بدفع البلغم إلى الأعلى بسرعة كبيرة.
  • أدوية المضادات: تخفف من قوة الكحة وتقلل من لزوجة الطبقة المخاطية.
  • الأدوية الموضعية: هذه الأدوية يتم استعمالها من خلال دهن مواضع الألم التي تأثرت بالكحة مثل منطقة الصدر والحلق وتأتي على هيئة مرهم أو بخاخ.

دواء أوبلكس المهدئ للكحة

يستخدم أوبليكس لعلاج الكحة وطرد البلغم الذي يصيب الأطفال كما أنه يعالج الكحة الجافة عند الكبار والصغار ويحتوي على العديد من المركبات الفعالة التي تعمل على مقاومة الكحة وهي الجوايفنيزين الذي يعمل كطارد للبلغم والأكسوميمازين المدى للكحة والباراسيتامول الذي يقوم بتخفيف الألم وخفض الحرارة لأنها من الأعراض المصاحبة للكحة والبلغم.

دواء توسكان لعلاج الكحة

يخفف هذا الدواء من التهابات الحلق الحادة كما أنه يساعد على التخفيف من أعراض الكحة التي يصاب بها الصغار والكبار ويمكن أن يستخدمه الأطفال منذ عمر ستة سنوات ويحتوي على بعض المواد الفعالة مثل الجوايفنيزين الذي يعمل كطارد للبلغم والديفندهيدراين الذي يقلل من أعراض الحساسية التي يمكن أن تحدث بسبب الكحة الشديدة.

دواء بروسبان لعلاج الكحة عند الأطفال

يمكن تناول هذا الدواء من خلال طريقتين إما بوسطة الشراب أو اللبوس وهي الطريقة التي تناسب الأطفال تحت عمر الست سنوات ويقوم بمعالجة الكحة الجافة وإيقاف تدفق البلغم كما أنه مصنوع من أعشاب طبيعية تسمى أعشاب اللبلاب وهي تقوم بتقليل لزوجة البلغم كما أنها تعمل على توسيع الشعب الهوائية وهذا يعمل على تحسن عملية التنفس.

شراب افيبكت للتخلص من الكحة

يستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض الكحة التي يصاحبها بلغم ثقيل حيث يقوم الشراب بتسهيل عملية التنفس والتخلص من البلغم ومقاومة التهابات الشعب الهوائية، والتخفيف من أعراض الحساسية، ويحتوي على بعض المكونات المهمة مثل الفنيرامين  الذي يستخدم كمضاد للحساسية  وكلوريد الأمونيوم الذي يعمل كطارد للبلغم ومضاد فعال للكحة.

دواء كافوسيد لعلاج الكحة

يساعد الدواء على التخلص من الكحة الجافة والأعراض المصاحبة لها مثل حساسية الصدر والبلغم كما أنه يحتوي على مادة فعالة تسمى الديكستروميثورفان الذي يعمل على تثبيط أسباب الكحة في جسم الإنسان وهو من الأدوية التي لا ينصح بأن يتناولها الأطفال لأنه يحتوي على بعض الأعراض الجانبية القوية.

دواء توبلكسيل لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال

يعد هذا الدواء من الأدوية الطاردة للبلغم التي تعمل على التخلص من الكحة الجافة عند الكبار والصغار أكبر من سنتين كما أنه يحتوي على بعض المواد الفعالة مثل الغوايفنيزين الذي يعمل على التخلص من البلغم والأكسوميمازين الذي يقوم بتهدئة الكحة ومقاومة الحساسية التي تحدث بسبب الكحة.

دواء ميوكسول لعلاج الكحة عن الأطفال

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم وهو من الأدوية التي تعمل على طرد البلغم والتخلص منه خارج الجهاز التنفسي كما أنه يقلل من حدة الكحة والآلام التي تصاحبها، ويحتوي على مادة الكاربوسيستين التي تؤدي إلى التخفيف من كثافة البلغم وإذابته كما أنه من الأدوية المناسبة لأن يتناولها الأطفال.

أدوية الكحة للأطفال الرضع

توجد بعض الأدوية المتخصصة في التخلص من الكحة التي يعاني منها الأطفال الرضع تحت عمر السنتين وهذه الأدوية هي:

  • الامبروكسول وهو عبارة عن نقاط تؤخذ عن طريق الفم.
  • الكافسيد وهو دواء يكون على هيئة لبوس.المينوفيليين الذي يتم تناوله على هيئة لبوس.
  • الفينستيل الذي يتم تناوله عن طريق نقاط الفم.
  • الريكتوبلكس وهو على هيئة لبوس.

شاهد أيضًا: علاج الكحة المستمرة.. كيف اوقف الكحة المستمرة

طرق طبيعية للتخلص من الكحة

يمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية التي تعمل على التقليل من الكحة وأعراضها وهي:

  • العسل: يستخدم كملطف للحلق ويساعد على التخفيف من حدة الكحة كما أنه يحتوي على بعض الخصائص المطهرة.
  • الزعتر: من الأعشاب التي تعمل على تقليل أعراض أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات التي يتعرض لها، كما أنه يساعد على التخفيف من الكحة والربو كما أنه يحتوي على مركب يسمى فلافونويدات يعمل على إرخاء عضلات الحلق.
  • الأناناس: يحتوي على إنزيمات يمكن أن تؤثر على علاج الكحة.
  • النعناع: تحتوي أوراق النعناع على مادة تسمى المنثول وهي تعمل كمطهر للحلق ومخفف للاحتقان.
  • الماء والملح: المضمضة بالماء والملح تعمل على تهدئة الحلق وتخفف من ألم الكحة.

نصائح عند تناول أدوية الكحة

توجد بعض الأشياء التي يكون من المهم معرفتها عند تناول أدوية الكحة وهي:

  • أغلب أدوية الكحة تصيب الإنسان بالنعاس الشديد لذلك من الأفضل عدم تناولها إلا قبل النوم.
  • تناول الأطفال لأدوية الكحة يعتمد على عمر الطفل ووزنه والجرعة التي سيتناولها.
  • أفضل طريقة لتناول الأطفال الرضع لعلاج الكحة يكون عن طريق التحميلات الطبية.
  • اختيار نوع دواء الكحة يعتمد على الحالة الصحية للشخص ومستوى الألم الذي يشعر به.
  • الابتعاد عن لمس الأنف والفم تمامًا أثناء المعاناة من الكحة.
  • الاهتمام بتهوية المنزل خلال هذه الفترة.
  • وضع اليد على الفم أثناء الكحة وغسل اليدين بانتظام.
  • إعطاء الأطفال تطعيم ضد السعال.
  • الاهتمام بتهوية المنزل.

شاهد أيضًا: علاج الكحة والبلغم عند الأطفال أقل من سنة

استخدام أدوية الكحة للأطفال

يعاني العديد من الأطفال من الكحة المزمنة خصوصًا في الشهور الأولى بعد الولادة وفي هذه الحالة يجب أن يخضع الطفل لأشعة سينية حتى يقوم الطبيب بالتعرف على الحالة، وإذا تعرض الطفل لهذه الحالة في عمر متقدم قليلًا فيمكن الاستعانة بجلسات البخار والأدوية المضادة للالتهابات حتى يتخلص الطفل من هذه الأعراض لأن أدوية الحكة عادة لا يتم استخدامها للأطفال أقل من عمر ستة أشهر.

شاهد أيضًا: علاج الكحة الجافة والمستمرة

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكحة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالكحة والبلغم وهذه الأسباب هي:

  • تلوث الشعب الهوائية ومجرى التنفس.
  • الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية.
  • التعرض لمرض السل.
  • ممارسة التدخين من الأشياء التي تسبب الحكة المزمنة لدى البالغين.
  • تعرض الجهاز التنفسي لأحد الالتهابات التي تحدث بسبب مهاجمة البكتيريا والجراثيم للجسم.
  • التعرض لنزلات البرد القوية.
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.

خلال هذا المقال تم التعرف على افضل علاج للكحه من الصيدليه وتم طرح العديد من أسماء الأدوية الموجودة في الصيدليات كما تم التحدث أيضًا عن كيفية حدوث الكحة وأنواع الدواء المستخدمة للتخلص منها وبعض النصائح التي تساعد على التخلص من الكحة وأخيرًا طريقة تناول الأطفال لأدوية الكحة وطريقة التعامل معها.