ما هو افضل شامبو للشعر الجاف والتالف

ما هو افضل شامبو للشعر الجاف والتالف

ما هو افضل شامبو للشعر الجاف والتالف ، هناك العديد من مشاكل الشعر التي تعاني منها معظم السيدات، ومن ضمن هذه المشكلات هي مشكلة جفاف الشعر الذي يحتاج لروتين وعناية خاصة من أجل استعادة حيوية الشعر مرة أخرى، وفي هذا الصدد سيطلعكم موقع مقالاتي بأهم وأفضل ماركات الشامبو الخاصة بالشعر الجاف، بالإضافة إلى معرفة فوائد استخدام شامبو الشعر التالف.

الشعر الجاف

يمكن تعريف الشعر الجاف على أنه هو الشعر العطش الذي يفقد رطوبته وحيويته، كما يمكن القول بأنه هو الشعر الذي ليس لديه القدرة على الاحتفاظ بالرطوبة، ويبدو مظهره جافًا وذات أطراق متقصفه، فهو الذي يتعرض للجفاف بعد غسله، ويفقد بريقه ولمعانه، وتجدر الإشارة إلى أن مشكلة الشعر الجاف ترجع إلى عدم وصول القدر الكافي من الزيت الناتج من الغدد الدهنية إلى جذور الشعر الأمر الذي يفقده حيويته ويجعله قاسي الملمس.

الشعر الجاف

شاهد أيضًا: افضل شامبو لتساقط الشعر وملئ الفراغات

أسباب جفاف الشعر

تتعدد الأسباب والعوامل المؤدية لجفاف الشعر سواء كانت طبيعية، بحيث تكون طبيعة الشعر جافة نتيجة لقلة إفراز الغدد الدهنية للزيوت، ويمكن أن تكون ناتجة من أمور أخرى يمكن توضيحها على النحو التالي:[1]

  • سوء التغذية يمكن أن يتسبب في ظهور مشكلات الشعر.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • كثرة استخدام مجفف الشعر والحرارة الناتجة من السشوار ومكواة الشعر.
  • عدم العناية الكافية بالشعر وترطيبه بصورة مستمرة، مما يزيد من جفافه.
  • الإفراط في غسل الشعر.
  • الاستعمال المفرط للصبغات والعلاجات الكيميائية، وفرد الشعر بالكيراتين والبروتين وغيره.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس، وماء المسبح المليء بالكلور بدون عازل.
  • قشرة الرأس تتسبب في جفافه.

ما هو افضل شامبو للشعر الجاف والتالف

تتوافر العديد من أنواع الشامبو التي تلائم الشعر الجاف، فنجد منها الطبية، والبعض الآخر يباع عبر مواقع التسوق، وفيما يلي سيتم تداول أكثر الماركات المستخدمة للشعر الجاف شهرة بناءً على تجارب عدد من النساء، وهي:[2]

ما هو افضل شامبو للشعر الجاف والتالف

شامبو ذا بودي شوب للشعر الجاف

يعتبر شامبو بودي شوب هريس الموز العضوي من أفضل الأنواع المستخدمة للشعر الجاف، حيث يحتوي على الموز وهو المكون الطبيعي المعروف بقدرته على تنعيم الشعر، نظرًا لكمية الدهون المتوفرة به، والتي تمنحه الترطيب اللازم، فهي تركيبه نباتية 100% تطفي على الشعر الحيوية واللمعان، كما تجعله ذو مظهر صحي أنيق.

دوف شامبو للشعر الجاف

يلعب هذا الشامبو دورًا هامًا في علاج الشعر الجاف، فهو يتركه نظيفًا وسهل التمشيط، كما يعتبر من أفضل وأهم أنواع الشامبو المستخدم في علاج الشعر المتساقط والمقصف، واسترجاع حيويته من جديد، ولا يزيد من دهنية الشعر، حيث أثبتت التجارب أنه ينعم الشعر الخشن بنسبة 10%، نتيجة لاحتوائه على العديد من الزيوت الطبيعية التي تساهم في ترطيب الشعر.

دوف شامبو للشعر الجاف

شامبو لوفيا للشعر الجاف

يصنف بأنه أفضل شامبو في مصر، حيث يحتوي على المزيد من زبدة الشيا المرطبة للشعر الجاف والمتقصف، كما أنه يغذي الشعر وينعمه، ويساهم في تجديد العناصر الطبيعية في الشعر، فضلًا عن تمتعه برائحة جذابة تميزه عن باقي أنواع الشامبو، وكذلك يزيد من لمعة الشعر.

كيرستاس شامبو للشعر الجاف

يساعد شامبو كيرستاس على ترطيب الشعر من العمق، ومعالجة جفاف الشعر الشديد بفضل تضمنه على مكونات مرطبة للشعر، كما أثبت فعاليته في إعادة لمعان الشعر ورونقه، وفي ذات النطاق نجد أنه يغذي وينعم وينظف الشعر، ويخلص الشعر من الشوائب من الجذور حتى الأطراف، ويطفي شعورًا بالرطوبة، ومن الجدير بالذكر بأنه يتميز بخصائصه المهدئة لفروة الرأس، وتشكيل طبقة واقية على الشعر.

شامبو هيربل اسينسز للشعر الجاف

لقد نال هذا الشامبو إعجاب الكثيرين ممن يعانون من جفاف الشعر، حيث عرفت هربل اسنسز بمستحضرات العناية بالشعر، سواء في البلسم أم الشامبو، فهو يتضمن على خلاصة الصبار وجوز الهند ومستخلص الأوركيد، فضلًا عن كونه يتميز بأعلى مستوى من الترطيب، كما أن له القدرة على تحويل الشعر الجاف إلى رطب للغاية، فهو شامبو عشبي يحتوي على خلاصة النعناع والأعشاب، وكذلك خالي من السيليكون.

بانتين شامبو الشعر الجاف

يؤمن هذا الشامبو الترطيب لخصلات الشعر الذي يدوم 24 ساعة، علاوة على خلوه من السيليكون، مما يترتب عليه عدم إلحاق أي ضرر بالشعر والحفاظ على صحته، كما أنه يعد خيارًا رائعًا للشعر الجاف، فهو ينظف الشعر بلطف، ويغلف كل خصلة لفك تشابك الشعر بسهولة، أيضًا فهو مزيج من مضادات الأكسدة والمغذيات التي تحمي الشعر ضد التلف.

بانتين شامبو الشعر الجاف

شامبو لوريال باريس

يعد من أفضل أنواع الشامبو الخالي من السلفات، والذي يساعد على تنظيف الشعر الهش بلطف مع ترطيب عميق، من أجل الحصول على ملمس ناعم حريري، كما أكدت بعض تجارب المستخدمين بأن الشعر يبدو أكثر صحة بعد أول استخدام، فهو يتكون من زيت الشمس المغذي للشعر الجاف، جنبًا إلى جنب نجد أنه يتميز بتركيبته الخالية من الملح والكبريتات الشيء الذي يجعله يلائم الشعر الكيرلي والمصبوغ.

شامبو لوريال باريس

شاهد أيضًا: افضل شامبو للشعر المعالج بالبروتين .. و أهم طرق العناية بالشعر

أفضل بلسم للشعر الجاف

يعتبر بلسم الشعر من المنتجات التي أثبتت فعاليتها وتأثيرها الجيد على صحة وترطيب الشعر، فنجد أن هناك الكثير من أنواع البلسم التي تناسب الشعر الجاف وتساعد على حمايته من التقصف، واستعادة قوته، وبناءً على ذلك سيتم عرض أفضل أنواع هذا البلسم، وهي:[3]

أفضل بلسم للشعر الجاف

لوريال بلسم

يتميز بلسم لوريال للشعر الجاف على احتوائه على خلاصة زيت جوز الهند الغني الذي يساهم في ترطيب الشعر وتقويه بصيلاته، ومنحه اللمعان، لذا عند الرغبة في الحصول على نتائج أفضل، فإنه يمكن اتباع روتين عناية متكامل من خلال استخدام الشامبو والبلسم معًا.

بلسم ذا بودي شوب

واستكمالًا لدور شامبو ذا بودي شوب هريس بالموز، فإننا نجد بلسم ذا بودي شوب المكمل لعمل الشامبو الذي يساعد الشعر الجاف على استرجاع نعومته ورطوبته، وإعطائه مظهر صحي لامع وجميل.

ايف روشيه بلسم

تشتهر ماركة ايف روشيه بتميز منتجاتها سواء للعناية بالبشرة أو الشعر، فقد لا يقتصر دور بلسم ايف روشيه على إعادة النعومة للشعر فقط، ولكن نجد أنه يعمل على إصلاح الشعر، وحمايته من التلف.

كيرستاس بلسم

يوفر بلسم كيرستاس النعومة اللازمة للشعر، ويتركه ذات شكل لامع وأنيق، لذا يفضل استخدام هذا البلسم في حالة استعمال شامبو كيرستاس، للحصول على روتين كامل للعناية بالشعر، ولمضاعفة النتائج الجيدة.

بلسم لوفيا

يعد هذا البلسم من الأنواع التي تناسب كافة أنواع الشعر، وخاصة الشعر الجاف، حيث يحتوي على زبدة الشيا التي تعمل على ترطيب الشعر، وإعادة النضارة واللمعان له، عن طريق تطبيقه بعد الشامبو أثناء الاستحمام.

روتين العناية بالشعر الجاف

الشعر كالنبات يحتاج إلى عناية ورعاية لكي ينمو بشكل صحي، لذا نجد أنه من أهم الطرق لاستعادة جودة الشعر ولمعانه هي اتباع نظام شامل للعناية بالشعر وترطيبه، وفي هذا الصدد سيتم تناول أهم هذه الخطوات كما يلي:

  • غسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر، مع مراعاة تجنب غسله بالماء الساخن الذي يعمل على تخلص الشعر من الزيوت الطبيعية لفروة الرأس.
  • كما يجب الحرص على تطبيق بلسم الشعر المرطب، وبعض الأقنعة الطبيعية المكونة من الزيوت والموز.
  • الالتزام بالتغذية السليمة يساعد في استعادة صحة الشعر وترطيبه، عن طريق تناول الخضراوات الطازجة والفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر.
  • تنظيف الشعر مرة أو متين بالأسبوع كحد أقصى، لأن غسيله المستمر يزيد من جفافه وفقده الزيوت الطبيعية المرطبة له.
  • عمل حمام كريم أو زيت مرة بالأسبوع، بهدف توفير الرطوبة اللازمة للشعر، كما يجب التنويه إلى ضرورة الابتعاد عن استعمال المنشفة القطنية لتجفيف الشعر، واستبدالها بالتيشيرت لتجنب فقدان الزيوت.
  • استخدام شامبو خالي من الكبريتات والسلفات، لأنها تضر بالشعر وتزيد من جفافه.
  • الحرص على استعمال مشط خشبي واسع لتمشيط الشعر، بالإضافة إلى أهمية التمشيط من أسفل لأعلى.

روتين العناية بالشعر الجاف

شاهد أيضًا: افضل شامبو للشعر المعالج بالبروتين .. و أهم طرق العناية بالشعر

طريقة استخدام الشامبو للشعر الجاف

لا تختلف طريقة استخدام شامبو الشعر الجاف عن باقي الأنواع الأخرى من الشامبو، بحيث يمكن تطبيق هذه الطريقة بخطوات بسيطة وسهلة تبدأ بغسل الشعر جيدًا، ومن ثم تجفيفه قليل بحيث يظل به بعض الرطوبة، ثم يتم وضع كمية مناسبة من الشامبو على اليد وفرده، ثم وضعه على الشعر وتدليكه برفق حتى الحصول على رغوة وفيرة، يترك الشامبو على الشعر لمدة تصل من 10-15 د، ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

طريقة استخدام الشامبو للشعر الجاف

فوائد شامبو الشعر الجاف

يتضمن شامبو الشعر الجاف على توليفة فريدة من نوعها، تختلف تراكيبه عن غيره، بحيث يجمع بين طياته على القدرة والأداء في آن واحد، فهو يشتمل على مكونات مغذية للشعر ومعالجة للتقصف، ومن سياق الحديث سيتم استعراض أبرز فوائد هذا النوع من الشامبو كالتالي:

  • يوفر انتعاشة فريدة طول اليوم.
  • يعطي لمعان رائع للشعر.
  • يجعل خصيلات الشعر أكثر قدرة وقوة.
  • مثالي للشعر الجاف الذي يكون بحاجة للبريق واللمعان.
  • أسعاره في متناول الجميع.
  • يطفي إحساس غامض ومختلف.
  • غني ببعض المغذيات والخلاصات النباتية الفعالة في تقوية بصيلات الشعر.
  • يعيد الحيوية والإطلالة المتميزة للشعر.
  • يغذي الشعر من الجذور حتى الأطراف.

فوائد شامبو الشعر الجاف

شاهد أيضًا: وصفات لمنع تساقط الشعر وتطويله وتنعيمه وتكثيفه للشعر الجاف

مواصفات أفضل شامبو للشعر الجاف

هناك بعض السمات التي يجب أن تتوافر في شامبو الشعر الجاف، والتي يمكن سردها في النقاط التالية:

  • الذي لديه القدرة على حماية الشعر من العوامل البيئية والخارجية.
  • يحتوي على كمية كبيرة من المواد المرطبة.
  • يتضمن على مكونات طبيعية آمنة مثل، جل الصبار، والحلبة، والسمسم وخلافه.
  • يجب أن يشتمل على نسبة عالية من الزيوت وأفضلها، زيت الأفوكادو والحرير.
  • الشامبو الذي يغذي ويقوي بصيلات الشعر.
  • الذي لا يتسبب في الالتهابات والحكة لفروة الرأس.
  • يكون غني بقدر كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر.

نصائح للوقاية من جفاف الشعر

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب اتباعها للحماية من التعرض لجفاف الشعر، وهي كالآتي:

  • عدم الاستخدام اليومي للكريمات الصناعية.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بكافة العناصر الغذائية الهامة.
  • تطبيق بلسم الشعر بعد غسله، مما يساعد في فك التشابك.
  • استعمال نوع ملائم من الشامبو.
  • الابتعاد عن استخدام السيليكون عند تصفيف الشعر.
  • الإكثار من تناول الأغذية المليئة بالأحماض الدهنية، والتي نجد أن من أهمها الأسماك.
  • الترطيب الدائم للشعر عن طريق الزيوت المتنوعة مثل، جوز الهند، وزيت الزيتون.

شاهد أيضًا: افضل شامبو للشعر المصبوغ

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم الاطلاع على ما هو افضل شامبو للشعر الجاف والتالف، كما قد تم التطرق إلى تناول روتين العناية بالشعر الجاف، علاوة على تسليط الضوء حول طريقة صنع شامبو للشعر الجاف بالمنزل، وكذلك إعطاء بعض النصائح الهامة للوقاية من جفاف الشعر.

المراجع

  1. ^ insider.com , best-dry-shampoo#what-else-we-considered-7 , 04/04/2022
  2. ^ byrdie.com , best-shampoos-and-conditioners-for-dry-hair-4159387 , 04/04/2022
  3. ^ goodhousekeeping.com , beauty-products/g26241901/best-shampoo-for-dry-hair/ , 04/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.