افضل السور في ليلة القدر

افضل السور في ليلة القدر

افضل السور في ليلة القدر التي يمكن للمسلم أن يقرؤها، ويحصل له بها عظيم الأجر والثواب، خاصّة وأن الأعمال الصالحة مرغّب بها في هذه الليلة، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع السور التي تقرأ في ليلة القدر، وهل تُفضل ليلة على أخرى من ناحية العبادة، ثم سيُضاء على بعض من الأحكام الخاصة بليلة القدر من ناحية الأعمال الصالحة التي يؤتى بها، وفضل الليلة ونحو ذلك.

ليلة القدر

إنّ ليلة القدر هي واحدة من ليالي العشر الأخير من رمضان كما ذكر جمع من علماء أهل السنة والجماعة، وقد ذكر الله -تبارك وتعالى- فضل ليلة القدر في كتابه الكريم، فجعلها خير من ألف شهر، وهي تلتمس في الليالي المفردة أكثر من الليالي الزوجية.

شاهد أيضًاكم يبلغ اجر العمل في ليلة القدر

افضل السور في ليلة القدر

لم يأت العلماء على ذكر أفضل السور التي يمكن قراءتها في ليلة القدر، ولم تُخصص سور بعينها من أجل قراءتها في ليلة القدر لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، ولكن يُمكن للمسلم أن يقرأ بعضًا من السور التي لها فضل عظيم، ومن بينها:

  • قراءة سورة البقرة وسورة آل عمران: ورد عن الصحابي الجليل عوف بن مالك الأشجعي حين قال: “قمتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ فبدأ فاستاكَ ثمَّ تَوضَّأ ثمَّ قامَ يصلِّي وقمتُ معَهُ فبدأ فاستَفتحَ البقرةَ لا يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلَّا وقفَ فسألَ ولا يمرُّ بآيةِ عذابٍ إلَّا وقفَ يتعَوَّذُ ثمَّ ركعَ فمكثَ راكعًا بقدرِ قيامِهِ يقولُ في ركوعِهِ: سُبحانَ ذي الجبَروتِ والملَكوتِ والكِبرياءِ والعظَمةِ ثمَّ قرأ آلَ عمرانَ، ثمَّ سورةً ففعلَ مثلَ ذلِكَ”.[1]
  • قراءة المعوذات: ورد في فضل المعوذات عن الصحابية الجليلة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا اشتكى قرَأ على نفسِه بالمُعوِّذاتِ وينفُثُ فلمَّا اشتَدَّ وجَعُه كُنْتُ أقرَأُ عليه وأمسَحُ عنه بيدِه رجاءَ بركتِها”.[2]

شاهد أيضًاهل ليلة القدر في الليالي الوترية فقط

ما هي السور المستحب قراءتها في ليلة القدر

لم يذكر شيء في الإسلام عن فضل بعض السور في ليلة القدر، فالقرآن كله خير وللمسلم أن يقرأ فيه ما يشاء من السور، وكله خير بإذن الله -تبارك وتعالى-، إلا أنّ بعضًا من السور اختصت ببعض الأوقات مثل سورة الملك وسورة الواقعة وبعضًا من السور الأخرى.

شاهد أيضًا: صحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان

السور التي تقرا في العشر الاواخر من رمضان

لم يُذكر أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يخص العشر الأخير بعبادة محددة أو بقراءة سور معينة بل خصّه بالمزيد من العبادة ولكن لم يتعين عبادة بعينها، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يطيل في صلاته حتى تستوعب أكثر الليل ولكن لم يرد عنه المداومة على سورة محددة بشكل مكرر كل يوم، والقرآن كله فيه خير يمكن القراءة منه وهو كلام الله تعالى الذي لا يعلوه شيء.[3]

شاهد أيضًا: ما هي أفضل طريقة لاستثمار شهر رمضان

فضل تلاوة القرآن الكريم في ليلة القدر

إنّ لتلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك أجر عظيم وثواب كريم، وقد اختصّ الله تبارك وتعالى شهر رمضان بأن جعل فيه ليلة القدر التي تكون العبادة فيها خير من ألف شهر، فتلك الليلة هي موسم يغتنمه العبد المسلم من أجل تحصيل عظيم الأجر والثواب.

شاهد أيضًا: حديث عائشة عن ليلة القدر

أعمال ليلة القدر

من الأعمال التي يستحب فعلها في ليلة القدر:[4]

  • إحياء ليلة القدر بالأعمال الصالحة المتنوعة، فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّ من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • دعاء الله -تبارك وتعالى- بمختلف الحاجات سواء كانت حاجات دنيوية أو حتى حاجات أخروية، ولمّا سألت عائشة -رضي الله عنها- رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن إذا أدركت الليلة ما تقول فيها أخبرها أن تقول اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتلاوته وتدبره، ولا يُشترط ختم القرآن الكريم كاملًا في تلك الليلة، ولكنّه لو استطاع فعل ذلك حاز بإذن الله أجرًا عظيمًا.
  • الإكثار من الصلاة، فقد كان يُصلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بل إحدى عشرة ركعة في رمضان وفي غير رمضان.

شاهد أيضًا: ما هو فضل ليلة القدر وعلاماتها

فضل العمل في ليلة القدر

إنّ فضل العمل في ليلة القدر جليل عظيم، فالأجور مضاعفة بكرم من الله -تبارك وتعالى- وهو الكريم الذي جعل تلك الليلة تعادل في عبادتها -أو حتى إنّها- خير من ألف شهر، والمسلم الحسن يُحاول الاغتنام من تلك الليالي، ويُحاول التفكر بآلاء الله والتعبد فيها وإعطاؤها حقها.

دعاء ليلة القدر

من خير الأدعية المأثورة التي يُمكن الدعاء بها في ليلة القدر:[5]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال افضل السور في ليلة القدر وذكرنا فضل بعض من السور سواء كان ذلك في شهر رمضان وليلة القدر أو غيرها، وأضأنا على بعض من أعمال ليلة القدر وفضلها وما الأجر والثواب فيها بإذن الله.

المراجع

  1. ^ الوادعي , الصحيح المنسد، عوف بن مالك الأشجعي، 1035، حسن
  2. ^ تخريج صحيح ابن حبان , شعيب الأرناؤوط، عائشة، 2963، صحيح
  3. ^ islamqa.info , تخصيص بعض الليالي بصلاة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم , 26/04/2022
  4. ^ islamweb.net , ما يستحب فعله ليلة القدر , 26/04/2022
  5. ^ kalemtayeb.com , دعاء , 26/04/2022

التعليقات

  1. بمناسبة عيد الفطر السعيد بحب هنيكن يا احلى عالم وان شاء الله دائما قناتكون متقدمة للأحسن واحسن ان شاء الله وتحققوا نجاحات كبيرة بحب تابعكون لحظة بلحظة وبسلم على مروى وندى وطارق والكونترول وتحياتي لألكون من سوريا شادن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

>